التطعيمات حائط صد الأمراض الوبائية.. "الصحة": 16 مليون مواطن يستفيدون من برامج التطعيمات بتكلفة 750 مليون جنيه.. عمرو قنديل: تحمى 80% من الأطفال من الوفيات سنويا.. وأحمد عماد: المخزون يكفى 10 أشهر

الخميس، 27 أبريل 2017 09:00 ص
التطعيمات حائط صد الأمراض الوبائية.. "الصحة": 16 مليون مواطن يستفيدون من برامج التطعيمات بتكلفة 750 مليون جنيه.. عمرو قنديل: تحمى 80% من الأطفال من الوفيات سنويا.. وأحمد عماد: المخزون يكفى 10 أشهر دكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

يحتفل العالم حالياً بالأسبوع العالمى للتطعيم باعتبارها خط الدفاع الأول للأطفال ضد الأمراض الفيروسية والبكترية، ففى مصر تنفق وزارة الصحة ما يقرب من 750 مليون سنوياً على التطعيمات الإجبارية لــ 2.7 مليون طفل سنوياً.
 
 
 
وأكد الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن برنامج التطعيمات المصرى تم إنشائه عام 1982 مؤكداً أنه يتم تطعيم 2.7 مليون طفل سنوياً اجباريا ضد 10 أمراض من عمر يوم إلى سنة ونصف وهى شلل الأطفال والدرن والدفتيريا والتيتانوس والالتهاب الكبدى بى والأنفلونزا البكتيرية والحصبة والنكاف والحصبة الألمانى.
 
 
 
وقال الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى إن التطعيمات الإجبارية للأطفال تحمى من الوفيات بسبب الأمراض الفيروسية والبكتيرية بنسبة 80%، مشيرًا إلى أنه يتم تطعيم 8 مليون طفل بالمدارس سنويًا ضد الالتهاب السحائى والديفتيريا والتيتانوس.
 
 
 
ولفت عمرو قنديل إلى أنه يتم أيضا تطعيم الفريق الطبى بطعم الالتهاب الكبدى "ب" بـ 3 جرعات كما يتم تطعيمهم فى مستشفيات الصدر والحميات بطعم الأنفلونزا البكتيرية لافتاً إلى توفير طعوم الطوارئ بجميع مكاتب الصحة التى تخص لقاحات الكلب والعقرب والثعبان والتيتانوس مؤكدا أن طعوم الطوارئ يستفيد منها 1.5 مليون شخص سنوياً.
 
 
 
وكشف رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة أن برنامج التطعيمات يقدم خدماته إلى 16 مليون مواطن سنوياً 99% بالمجان وتقدم فقط تطعيمات المسافرين للخارج بمقابل، مشيرا إلى أن الدولة تنفق 750 مليون جنيه على التطعيمات سنوياً وتابع عمرو قنديل أن نسبة التغطية بتطعيمات الأطفال تصل إلى 95%.
 
 
 
وأوضح الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان لــ "اليوم السابع" أن المخزون الاستيراتيجى للطعوم الإجبارية يكفى 10 شهور مؤكداً أن الطعوم متوفرة بمكاتب الصحة ولا داعى للبحث عنها فى السوق الحرة مشيراً إلى أن نسبه الأطفال الذين يحصلون على الطعوم من خارج منافذ وزارة الصحة لا تتعدى 2%.
 
 
 
وتابع وزير الصحة أن الوزارة خصصت خط ساخن برقم 105 لتلقى شكاوى التطعيمات ومعرفة سبب عدم وجودها وسرعة توجية الشاكى إلى مكان توفر الطعم، مشيراً إلى أن الحاجة حاليا لا تستدعى إضافة طعوم جديدة لمنظومة التطعيمات، لأنه ليس هناك مشاكل فرضية فيروسية أو بكتيرية تستدعى ذلك ودعا وزير الصحة إلى الحرص على الطعوم الإجبارية وتناولها بمنافذ الوزارة.
 
 
 
وفى ذات السياق أكد خالد مجاهد المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة والسكان أنه تتم مراجعة المخزون الخاص بالطعوم الإجبارية والتأكد من عمليات تخزينها على مدار الساعة.
 
 
 
وأضاف مجاهد أنه يتم حفظ الطعوم من وقت تحضيرها بالمصنع إلى أن تصل للشخص المستهدف من خلال سلسلة تبريد خاصة (غرف تبريد – سيارات ثلاجة) لحفظ الطعوم حيث يتم توفير المعدات اللازمة على جميع المستويات (30 سيارة ثلاجة لنقل الطعوم من مخازن الوزارة إلى المحافظات- غرف تبريد وتجميد بمخازن التموين الطبى بالوزارة والمحافظات - أكثر من 5000 ثلاجة وديب فريزر بمكاتب الصحة والوحدات الصحية التى تقدم الخدمة التطعيمية).
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة