بالصور.. الدرويش الأقصرى حسن عامر ينهى إبداعه فى "أمير الشعراء" بالمركز الثالث بنشيد الحضرة بالإمارات.. ولجنة التحكيم تثنى على قصائده بعد تأهيله للنهائى دون تصويت.. ويؤكد لأهل الأقصر: أنتم أصحاب الفوز

الأربعاء، 26 أبريل 2017 04:53 م
بالصور.. الدرويش الأقصرى حسن عامر ينهى إبداعه فى "أمير الشعراء" بالمركز الثالث بنشيد الحضرة بالإمارات.. ولجنة التحكيم تثنى على قصائده بعد تأهيله للنهائى دون تصويت.. ويؤكد لأهل الأقصر: أنتم أصحاب الفوز الشاعر الأقصرى حسن عامر خلال حلقات أمير الشعراء
الأقصر - أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المحافظ يؤكد: حفل كبير لتكريم حسن الأمير وسط محبيه

 

"نشيد الحضرة.. سلام على الحب حين تجلى وألقى على الطيبين السلاما.. على فتية أورثونى هواهم وعن شجر القلب طاروا حماما.. سلاماً على امرأة ودعتنى على ليلها فى الغيام علاماً.. ستعرفنى قرية فى جنوب الزمان ونخل يحيى الغماما.. سأخرج من جبة الشيخ فى حضرة الحب وهو يصب الغراما.. سيذكرنى الفقراء كثيراً وهم يطبخون الليالى طعاماً.. سلام عليكم أنا ابن حنين الدراويش قلبى كؤوس الندامى".. بتلك القصيدة البديعة أنهى الشاعر الأقصرى حسن عامر سلسلة إبداعاته الشعرية فى مسابقة "أمير الشعراء" التى أقيمت على مسرح شاطئ الراحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، ليقتنص المركز الثالث بعد السعوديين إياد الحكمى الأمير وطارق الصميلى الوصيف.

 

وأعلنت مسابقة أمير الشعراء فى حلقتها الأخيرة عن نسب التصويت للشعراء الخمسة المشاركين، فقد حصلت أفياء أمين من العراق على المركز الخامس بنتيجة 46 درجة من 70، والمركز الرابع حصل عليه شيخنا عمر من دولة موريتانيا بنتيجة 49 درجة، أما المركز الثالث فقد كان من نصيب الشاعر المصرى حسن عامر بنتيجة 53 من 70 درجة، والمركز الثانى من نصيب السعودى طارق الصميلى بنتيجة 60 درجة، وأمير الشعراء السعودى إياد الحكمى بنتيجة 63 درجة من 70.

 

ونال ابن قرية الحميدات بمدينة إسنا الشاعر حسن عامر على إطراء وتمجيد لجنة التحكيم بمسابقة أمير الشعراء، حيث تحدث الدكتور عبد الملك مرتاض من الجزائر، مؤكداً أن القصيدة التى ألقاها حسن عامر بها نكهة صوفية وألفاظ مثل النشيد والحضرة والتجلى والفقراء تركض فى القصيدة ركضاً، مؤكداً أن الحضرة الصوفية العليا التى قوامها الحب وذكر اللله تمثلت بجمال وروعة فى قصيدة حسن عامر، قائلاً: "يا للروعة عندما الشعر سحراً ويا للجمال العبقرى حين يستحيل البيان عطراً بل سكراً.. فإذا المستحيل ينقلب إلى إمكان يزهو بجماه الزمان ويتضوع به المكان ليغرد به الكروان.. شكراً حسن عامر"، أما الدكتور صلاح فضل من مصر، فقد أكد أن الصوفية الشعبية فى مصر عن طريق الطرق والحضرة هى تحول الوجد الدينى إلى فن وفلكلور وتجعله غناء وموسيقى وطعاما ورقصاً وحباً واجتماعاً، فهى لا تمس الأفق السياسى ولا تتدخل فى حياة الناس لتفسدها مثلما تفعل الجماعات الدينية الأخرى، قائلاً لحسن: "عندما تتغنى بهذا المفهوم الصوفى لتربطه بشجر القلب وطبيخ الفقراء وحنين الفقراء فإنك تقبض بيديك على أجمل ما فى الوجدان العربى يا حسن.. تخرج من جبة الشيخ لتدخل جبة الشعر ليس فى قريتك وإنما فى أمتك العربية، سيظل قلبك كؤوس الندامى لا يعرف الندم لأنه يفيض ويترع بالشعر.. أهنئك"، وعلق الدكتور على بن تميم من دولة الإمارات، مؤكداً أن الحضرة مصطلح إسلامى صوفى يطلق على مجالس الطرق الصوفية يكون على رأسها شيخ عارف بالطريقة، وسميت بالحضرة لأنها سبب لحضور القلب مع الله، قائلاً: "نحن نحتاج لهذه النزعة التى ترد الدين لأصوله الأولى الغنائية الرائعة، ومطلع النص سلاما على الحب حين تجلى يذكرى بقول درويش سلام على الحب يوم يجئ ويوم يموت ويوم يغير أصحابه فى الفنادق، ولكن نص عامر يهرب من الحب البشرى إلى الحب الإلهى العامر بالصفاء، وهو هروب لذيذ ويشدو بحث الرومانسيين عن ملكوت خاص بهم، فوجد حسن عامر أن الحل يكمن فى التفانى والإيثار.. أنت متألق".

 

وعقب إعلان النتائج أرسل حسن عامر برقيتين لأهالى محافظة الأقصر على صفحات التواصل الاجتماعى قائلاً: "أهلى وأحبابى وأصدقائى.. لقد بذلتم كل ما فى جهدكم، لم تقصروا لحظة، أنتم أصحاب هذا الفوز وصانعوه، شكرا لمحبتكم، وشكرا لدعمكم، أنا سعيد بكم أنتم بالمحبة التى شاهدتها ولمستها فيكم، شكرا لكم جميعا بدون أسماء أنتم جميعا أصحاب هذا العرس وهذا الفضل الكبير" وكذلك قال: "أصدقائى وأحبابى فى كل مكان.. لقد منحتمونى ما هو أكبر وأعظم، شكرًا لقلوبكم ومحبتكم التى لا تكافئها جائزة، ومبارك للشاعر إياد الحكمى فهو شاعر جميل ويستحق، مبارك لكل أصدقائى الرائعين، وشكرًا لكم على كل ما بذلتموه من محبة وجمال".

 

وفى نفس السياق تقدم محمد بدر محافظ الأقصر بالتهنئة للشاعر حسن عامر عقب حصوله على المركز الثالث فى مسابقة أمير الشعراء، بعد منافسة صعبة وتصفيات مع شعراء من الدول العربية، معلناً عن تنفيذه لوعده بتنظيم احتفالية كبرى للشاعر فور عودته الى مسقط رأسه.

 

وقال محافظ الأقصر - فى بيان صحفى - أن حسن عامر سيظل أميراً للشعراء وسط محبيه وداعميه رغم عدم حصوله على المركز الأول، وأنه قام بكل ما يستطيع عمله لدعم حسن عامر فى المسابقة حيث صوت له وكافة أفراد أسرته أكثر من مرة، مؤكداً أن الأقصر مليئة بالمواهب والنماذج المتميزة فى كل المجالات والتى تستحق التكريم، كما أجرى المحافظ مكالمة هاتفية هنأ خلالها الشاعر الأقصرى بهذا المشهد المشرف أمام العالم العربى أجمع، مؤكداً أنه جمع كل الأقصريين على حبه، ونجح فى خلق روح من المحبة والمودة بين ابناء بلدته.

 

وكان الشاعر الأقصرى حسن عامر قد تقدم للمسابقة ضمن أكثر من 55 ألف شاعر من الدول العربية تم تصفيتهم من خلال عدة مراحل حيث تمكن عامر من الوصول للمرحلة النهائية وقدم أداء طيبا نال ثناء لجنة التحكيم، وهو يبلغ من العمر نحو 28 عاما تخرج من قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة جنوب الوادى وصدرت له 3 دواوين شعرية وحصد عدة جوائز محلية ودولية.

 

ويعتبر الشاعر الأقصرى الشاب حسن عامر من نجوم الشعر والثقافة بالمحافظة، ومن مواليد شهر يناير عام 1989م، بقرية الحميدات شرق شمال مدينة إسنا العريقة، وهى القرية التى لا تزيد مساحتها على 9 كيلو مترات ويعيش فيها نحو 10 آلاف مواطن ويعود نسب أغلبهم لقبيلة "الجعافرة"، وحصل على ليسانس آداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة جنوب الوادى فى عام 2012، وشارك مؤخرًا بديوانه "أكتب بالدم الأسود" فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 2017، والفائز بجائزة بيت الشعر "بيت الست وسيلة" بالقاهرة لعام 2015، وهو ثالث أعماله بعد ديوانه الأول "بياض ملائم للنزيف"، "وهكذا أطلعكم علىّ"، كما حصد الشاعر الأقصرى حسن عامر على المركز الأول فى مجال الشعر بمسابقة إبداع عام 2012، كما شارك فى كثير من الفعاليات والندوات الأدبية المختلفة، سواء داخل مصر أو خارجها، ويعمل حالياً ببيت الشعر فى مدينة الأقصر.

 

 الدرويش الأقصرى حسن عامر ينهى إبداعه فى أمير الشعراء بالمركز الثالث خلف أبناء السعودية بـنشيد الحشرة
الدرويش الأقصرى حسن عامر ينهى إبداعه فى أمير الشعراء بالمركز الثالث خلف أبناء السعودية بـنشيد الحشرة

 

 سعادة والدة حسن عامر بفوزه بالمركز الثالث فى الأقصر
سعادة والدة حسن عامر بفوزه بالمركز الثالث فى الأقصر

 

محافظ الأقصر فى لقاء مع الشاعر الشاب حسن عامر
محافظ الأقصر فى لقاء مع الشاعر الشاب حسن عامر

 

ملحمة شعبية لدعم الشاعر الأقصرى حسن عامر بمسابقة أمير الشعراء
ملحمة شعبية لدعم الشاعر الأقصرى حسن عامر بمسابقة أمير الشعراء

 

 الشاعر الأقصرى حسن عامر خلال حلقات أمير الشعراء
الشاعر الأقصرى حسن عامر خلال حلقات أمير الشعراء

 

 الأقصر تحتفى بشاعر إسنا حسن عامر نجم مسابقة أمير الشعراء بالإمارات
الأقصر تحتفى بشاعر إسنا حسن عامر نجم مسابقة أمير الشعراء بالإمارات

 

 سلسلة بشرية أمام معبد الأقصر لدعم حسن عامر بالأقصر
سلسلة بشرية أمام معبد الأقصر لدعم حسن عامر بالأقصر

 

 رجال الكنيسة بإسنا يدعمون الشاعر الأقصرى حسن عامر
رجال الكنيسة بإسنا يدعمون الشاعر الأقصرى حسن عامر

 

 الأهالى بالأقصر خلال متابعة الحلقة الأخيرة لأمير الشعراء
الأهالى بالأقصر خلال متابعة الحلقة الأخيرة لأمير الشعراء

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة