الدفاع الروسية: لدينا اتصالات هاتفية مباشرة مع الأمريكيين فى سوريا

الأربعاء، 26 أبريل 2017 05:20 م
الدفاع الروسية: لدينا اتصالات هاتفية مباشرة مع الأمريكيين فى سوريا نائب وزير الدفاع الروسى الكسندر فومين
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، أن لديها اتصالات مباشرة ودائمة مع القوات الأمريكية فى سوريا، لضمان سلامة طيران الجانبين خلال تنفيذ العمليات العسكرية ضد الإرهابيين، حسبما أفادت روسيا اليوم.

وقال رئيس الإدارة المركزية لعمليات هيئة الأركان العامة الروسية، الفريق سيرجى رودسكوى، فى كلمة ألقاها خلال مؤتمر موسكو السادس للأمن الدولى "إن تنفيذ التنسيق بيننا كان يجرى فى إطار مذكرة التفاهم الخاصة بمنع وقوع الحوادث فى المجال الجوى، وأتاحت هذه الوثيقة رسم بعض الحدود خلال شن الضربات، لكن الوضع تغير بعد تنفيذ الولايات المتحدة غارات على قاعدة الشعيرات، وحتى الوقت الحالى تم تعليق سريان هذه المذكرة".

وأكد رودسكوى فى الوقت نفسه: "ومع ذلك لدينا اتصالات هاتفية عبر القنوات المباشرة على المستوى العملى، وهذا يجرى من أجل ضمان أمن كل من القوات الجوية الفضائية الروسية والطيران الأمريكى فى سوريا". 

وأعرب الفريق الروسى عن أمله فى أن يتمكن كلا الجانبين من "تجاوز الخلافات وتنظيم التنسيق الأوثق".

يذكر أن مذكرة التفاهم المذكورة، التى تم إبرامها من قبل وزارة الدفاع الروسية والبنتاجون فى أكتوبر من العام 2015، تتضمن مجموعة من القواعد والإجراءات التقييدية الهادفة لمنع وقوع الحوادث بين الطائرات الروسية والأمريكية، التى تشن عمليات عسكرية فى الأجواء السورية.

ورتب الجانبان، فى إطار هذه المذكرة، قنوات اتصال خاصة ودائمة العمل حول هذا الشأن، وذلك بالإضافة إلى وضع آليات لتقديم المساعدة المتبادلة حال حصول مشاكل ما لدى أى من الطرفين.

وعلقت روسيا مفعول هذه المذكرة على خلفية توجيه الولايات المتحدة ضربة بـــ 59 صاروخا مجنحا من طراز "توماهوك" إلى قاعدة الشعيرات (طياس) الجوية التابعة للقوات السورية الحكومية والواقعة وسط محافظة حمص.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أنه أمر بقصف مطار الشعيرات، زاعما أن هذه القاعدة الجوية هى التى أنطلق منها الهجوم الكيميائى على بلدة خان شيخون فى محافظة إدلب السورية، يوم 4 أبريل الماضى، والذى أدى، حسب المعارضة السورية، إلى مقتل حوالى 90 شخصا، من بينهم كثير من النساء والأطفال.

واستنكرت كل من موسكو وطهران ودمشق هذه العملية، واصفة إياها بالانتهاك الصارخ للقانون الدولى ولسيادة دولة مستقلة، إلا أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أكد، فى رسالة وجهها إلى الكونجرس بشأن الضربات، التى شنتها الولايات المتحدة على سوريا، أنه سيتخذ خطوات إضافية لتأمين مصالح بلاده فى مجال الأمن والسياسية الخارجية.

سيرجى شويغوشويغو: الضربة الأمريكية على الشعيرات شكلت تهديدا على حياة عسكريينا

وأكد وزير الدفاع الروسى، سيرجى شويغو، فى وقت سابق من اليوم الأربعاء، أن الضربة الصاروخية الأمريكية على قاعدة الشعيرات شكلت خطرا على حياة العسكريين الروس المموجودين بسوريا.

وقال الوزير، فى كلمة فى مؤتمر موسكو السادس للأمن الدولى: "نعتبر القصف الصاروخى خرقا فظا للقانون الدولى، وبالإضافة إلى ذلك، عمليات واشنطن شكلت خطرا على حياة عسكريينا الذين يحاربون الإرهاب فى سوريا".

وشدد الوزير شويغو على أن الجانب الروسى يتخذ الإجراءات الضرورية لضمان أمن العسكريين الروس بعد الهجوم الأمريكى على الشعيرات. 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة