خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

طرق طبيعية للتغلب على الآثار الجانبية للعلاج الكيماوى

الأربعاء، 26 أبريل 2017 04:00 ص
طرق طبيعية للتغلب على الآثار الجانبية للعلاج الكيماوى العلاج الكيماوى - صورة أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكر تقرير نشره الموقع الهندى "بولد سكاى" عددا من العلاجات الطبيعية التى تساعد فى التغلب على الآثار الجانبية للعلاج الكيميائى والتى تشمل الآتى:

1. الزنجبيل، فهناك دراسات حديثة أجريت على مرضى السرطان الذين تم علاجهم بالكيماوى، وتبين أن تناول الزنجبيل يخفف من مشاكل الجهاز الهضمى التى تعد من الآثار الجانبية للعلاج.

2. التدليك، فإن القيام بجلسة تدليك خفيفة تحافظ على هدوء المريض واسترخائه، حيث أظهرت الدراسات أن التدليك فعال فى جعل المريض غير قلق وتحد من الألم.

3. شرب كمية كبيرة من المياه تحافظ على رطوبة الجسم وتخفف من المشاكل المرتبطة بالجفاف، الذى يكون واحدا من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائى.

4. تناول وجبات صحية خفيفة، لأن انتفاخ البطن والغازات واحدة من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا عند معظم الأشخاص الذين يتلقون جلسات العلاج الكيماوى.

5. تناول غذاء متوازن يعطى دعما جيدا للعلاج الكيميائى، حتى إذا كنت تشعر بفقدان الشهية يجب تناول طعام صحى.

6. الزبادى: فإن تناول كمية كافية منه يساعد فى التغلب على الآثار الجانبية للكيماوى، لذا فإن الزبادى واحد من العلاجات المنزلية الفعالة للتحكم فى الآثار الجانبية للكيماوى.

7. الأطعمة البروتينية التى تشمل البسلة والفول وغيرها هى أفضل وسيلة لمحاربة الآثار الجانبية كفقدان الشعر، لأن البروتينات مهمة لبصيلات الشعر وتقويتها وتعزيز نمو الشعر.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة