أستاذ أوعية دموية: الوقوف لفترات طويلة قد يسبب الإصابة بالدوالى

الثلاثاء، 25 أبريل 2017 01:21 م
أستاذ أوعية دموية: الوقوف لفترات طويلة قد يسبب الإصابة بالدوالى دكتورة وسيلة طة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة وسيلة طه أستاذ طب أوعية دموية استشارى موجات أوعية دموية أن مشكلة الدوالى أكثر المشاكل التى تواجه الطبيب فى تخصص الأوعية الدموية، حيث قد تكون ظاهرية وسهلة التشخيص، وأحيانا أخرى تكون ظاهرة لها مضاعفاتها مثل قرحة الدوالى.

 

وقالت إنه لابد من تشخيص دقيق لمعرفة سبب هذه القرحة وهنا يأتى دور الموجات فوق الصوتية "دبولكس"، موضحة أن أسبابها قد يكون نتيجة ضعف فى جدار الأوردة، وهذا الضعف قد يكون وراثى فى أغلب الأحيان أو قد يكون نتيجة تكرار الحمل والرضاعة لذلك فهى منتشرة أكثر فى السيدات.

 

وأوضحت أن الوقوف لفترات طويلة، وأيضا التعرض لحرارة الجو الشديدة يؤدى إلى حدوث هذه الدوالى، وإهمال علاجها قد يؤدى إلى مضاعفات خطيرة مثل قرحة الدوالى، وتكون عبارة عن جرح فى كاحل القدم، ويصعب التشخيص السليم لها إلا من خلال الموجات الصوتية.

 

وقالت إنه فى عام 2017 تم التوصل لطرق حديثة لعلاج هذه الدوالى، وفى أغلب الأحيان تكون بعيدة عن العلاج الجراحى التقليدى، ويوجد من الطرق الحديثة العلاج باستخدام الليزر، أو التردد الحرارى، وهذا حال ارتجاع صمامات الوريد الصافى الموجود بالفخذ ،وعند تعرض الساق للدوالى يفقد هذا الوريد وظيفته.

 

وأكدت أنه يتم حاليا علاج للدوالى الفرعية الموجودة بالساقين والفخذين، عن طريق الحقن الرغوى، موضحة أن كل هذه الطرق الحديثة لعلاج الدوالى تتم بالاسترشاد بالموجات فوق الصوتية أثناء الحقن وأيضا عند استخدام قسطرة الليزر أو التردد الحرارى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة