أكرم القصاص

ترامب: مجازر الأتراك ضد الأرمن "أسوأ الفظائع الجماعية فى القرن العشرين"

الثلاثاء، 25 أبريل 2017 09:15 ص
ترامب: مجازر الأتراك ضد الأرمن "أسوأ الفظائع الجماعية فى القرن العشرين" ترامب وأردوغان
واشنطن(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت الولايات المتحدة غضب حليفتها تركيا أمس الاثنين، عبر انتقادها لمجازر عام 1915 ضد الأرمن بوصفها "إحدى أسوأ الفظائع الجماعية التى ارتكبت فى القرن العشرين، " لكن دون الإشارة إليها بأنها إبادة جماعية.

وتعد هذه المسألة حساسة فى الولايات المتحدة خاصة فى أوساط الأرمن الأمريكيين، الذين يعيش معظمهم فى لوس أنجلوس.

ويقدر الأرمن عدد ضحايا هذه المجازر بين مليون ومليون ونصف شخص.

وكان الرئيس السابق باراك اوباما وعد بالاعتراف بعمليات القتل على أنها إبادة جماعية. إلا أنه لم يف بوعده بعد ثمانية أعوام فى الحكم حيث أنه احتاج إلى تعاون تركيا معه خصوصا لمكافحة تنظيم داعش.

وأصدر الرئيس الجديد دونالد ترامب بيانا قال فيه بوضوح "نتذكر اليوم ونكرم ذكرى هؤلاء الذين عانوا من ميدز يغرن (المصطلح الأرمنى للمجازر)، إحدى أسوأ الفظائع الجماعية التى ارتكبت فى القرن العشرين".

وفر عدد كبير من الأرمن إلى دول مثل فرنسا والأرجنتين والولايات المتحدة.

وقال ترامب "بدءا من العام 1915، تم ترحيل مليون ونصف مليون أرمنى وقتلهم واقتيدوا إلى الموت خلال السنوات الخيرة من حكم السلطنة العثمانية".

وأضاف "أشارك المجتمع الأرمنى فى أميركا وحول العالم فى الحداد على مقتل الأبرياء والعذاب الذى تحمله كثيرون. علينا تذكر الفظائع لمنع حدوثها مجددا."

وتابع "نرحب بجهود الأتراك والأرمن فى الاعتراف بالتاريخ المؤلم، والذى يشكل خطوة حاسمة نحو بناء أسس مستقبل أكثر عدالة وتسامحا".

ازاء الانتقادات التركية للتصريحات، أشارت وزارة الخارجية إلى أن الرئيس الأمريكى لم يأت على استخدام وصف "إبادة جماعية".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر إن "بيان (ترامب) متناسق مع البيانات السابقة التى أصدرتها على الأقل عدة إدارات سابقة". لكن وزارة الخارجية التركية اعتبرت أن تصريحات ترامب هى "تضليل" و"تعريفات كاذبة".

وأكدت "نتوقع من الإدارة الأمريكية الجديدة إلا تعتمد الرواية التاريخية من جانب واحد المأخوذ عن هذه المجموعات المعروف عنها ميلها إلى العنف وخطابات الكراهية، واعتماد نهج يأخذ بعين الاعتبار معاناة جميع الأطراف".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

يجب

محاكمة من ارتكيو المجازر فى حق الارمن

عدد الردود 0

بواسطة:

حازم توفيق

هناك بعض دول تستبيح قتل المدنيين العزل بلا قلب

لماذا لا تعاقب دوليا حتى ترتدع ولا تقترب من مثل الأعمال البربرية المشينة التي تستبعد من عالم البشر الملىء بالرحمة والإنسانية والعطف.

عدد الردود 0

بواسطة:

]d]n ديدى كوت01144271632

اسائيل ام المجازر

ومجازر اسرائيل على فلسطين ومصر ماذا تقول عنها يا سيادة الرئيس ترامب قول الحق

عدد الردود 0

بواسطة:

يحيي الغندور

قطعا ليست افظع الجرائم فى هذه الحقبة من التاريخ\هناك الأسوأ

جرائم الاتراك ضد الارمن كانت ضد اقباط\ولكن جرائمهم خلال الستة سنوات الاخيرة لا يعادلها فى التاريخ كله جرائم لانها تمت بيد تتصنع الصداقة وهى فى الحقيقة ايادى آثمة وليست ضد اقباط فقط ولكن ضد مسلمين واكراد وازيديين وغيرهم\ما فعلته تركيا من قتل وتدمير وارهاب وانهاك وتكسير عظام للدول العربية التى تعتبرها صديقة مثل مصر والعراق وسوريا وليبيا وتونس اكبر من كل تصور وللأسف حتى الان هناك بعض الدول الخليجية لا تدرك ابعاد المؤامرة وتشملهم قطعا ولكن لم يحين دورهم\قطعا معظم الدول الاوروبية وامريكا وجدت فيما تفعله تركيا فينا اتفاق مصالح حتى تفتح اسواقنا لهم فى بيع السلاح وتسويق منتجاتهم واعادة بناء بلادنا بشركاتهم\للأسف تسببت تركيا فى الاف القتلى وتهجير الشعوب وافراغ خزائننامنهم لله

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

من كان بيتة من زجاج

ماذا فعلت امريكا فى فيتنام وفى افغانستان واسراءيل فى فلسطين بخلاف ان قيام امريكا نفسها كان على اباده الهنود الحمر السكان الاصلين للبلاد .،،،،،،،،،،،،

عدد الردود 0

بواسطة:

أسد مصر

لا للعنف

إلى تعليق رقم 5 العثمانيين لا يقلون همجية عن الأمريكان السفاحين و النازيين القتلة

عدد الردود 0

بواسطة:

ميشو

تحيا مصر

ترك الأرمن بيوتهم و أرضهم و عرضهم و اغتصبت نسائهم و بناتهم علي أيدي العثمانيون أحفاد الكلب أوردغان و قتل منهم مليون و نصف المليون علي أيدي العثمانيون أحفاد الكلب أوردغان الإرهابي .. نفس الشي في العراق و سوريا يتم قتل و تشريد المسيحيين .. اشوريين و كلدانيين و ارمن بالإضافة إلي الاكراد و الأيذيديين الخ الخ

عدد الردود 0

بواسطة:

ibrahim rashed

تعليق ترامب علي مجازر تركيا ضد الأرمن

يقول ترامب أنها أسوأ الفظائع الجماعية في القرن العشرين ،متجاهلا عن قصد ما تعرضت له شعوب المنطقة بلا استثناء من احتلال وقهر وقتل ونهب علي أيدي الاحتلال الذي كان جاثما عل صدور أغلب دول المنطقة ،متجاهلا فظائع الفرنسيين في الجزائر ،الإيطاليين في ليبيا ،الأنجليز في مصر ،متجاهلا أحداث الحربين العالميتين الأولي والثانية متجاهلا أغتصاب فلسطين وتشريد أهلها والتنكيل بهم ،متجاهلا هيروشيما ونجازاكي ،متجاهلا فظائعهم في فيتنام والتي يمكن أن تصنف بحق كأسوأ الفظائع في القرن العشرين ،ولكن إذا لم تستح فقل ماشئت

عدد الردود 0

بواسطة:

ميشو

تحيا مصر

الفرخه المنتوفه الإرهابي اوردوغان يسير علي نفس نهج أجداده السفاحين هم قتلوا الأرمن و هو يقتل الشعب السوري بجميع طوائفه ...

عدد الردود 0

بواسطة:

Lolo

؟؟؟

طيب ايه رأيك في قنبلتي هيروشيما ونجازاكي وايه رأيك في العراق وسوريا وأفغانستان ، مناظر معتلي البشر عرايا في أبو غريب تتجسد أمامى كأنها كانت أمس ،، يا عم صلى ع النبي واسكت وخلينا نبدأ صباح لا تكدره تصريحات مستفزة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة