"نخبة فرنسا" تصطف خلف "ماكرون" فى مواجهة "شعبوية لوبان".. الرئيس والخاسرون فى الجولة الأولى يعلنون تأييد المرشح الشاب.. "هولاند" يهنئه هاتفياً.. وبنوا هامون: علينا التصدى لـ"اليمين المتطرف" وإجهاض حملته

الإثنين، 24 أبريل 2017 12:00 ص
"نخبة فرنسا" تصطف خلف "ماكرون" فى مواجهة "شعبوية لوبان".. الرئيس والخاسرون فى الجولة الأولى يعلنون تأييد المرشح الشاب.. "هولاند" يهنئه هاتفياً.. وبنوا هامون: علينا التصدى لـ"اليمين المتطرف" وإجهاض حملته ماكرون ولوبان
كتب : أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد إيمانويل ماكرون المرشح المستقل الشاب لانتخابات الرئاسة الفرنسية لخوض جولة الإعادة أمام المرشحة اليمينية المتطرفة، زعيمة حزب الجبهة الوطنية مارين لوبان بعدما نال 22% من الأصوات، مقابل 24% لـ"لوبان" فى الجولة الأولى بحسب النتائج شبه الرسمية وبيان وزارة الداخلية الفرنسية.

 

ويخوض ماكرون جولة الحسم فى الانتخابات الرئاسية الفرنسية، والمقررة 7 مايو، مدعوماً بتأييد غالبية رموز النخب السياسية الفرنسية والمرشحين الذين خرجوا من الجولة الأولى، حيث قالت صحيفة لوفيجارو فى تقرير لها منذ قليل إن المرشح الخاسر فرانسوا فيون، رئيس الوزراء السابق والذى حصل على 19% فقط من الأصوات، أعلن تأييده لـ"ماكرون"، داعياً أنصاره ومؤيديه إلى انتخابه فى جولة الإعادة.

 

ودعا المرشح الاشتراكى الخاسر بنوا هامون إلى التصويت لصالح  ماكرون فى مواجهة لوبان ممثلة اليمين المتطرف، التى حصلت على 24%، وذلك فى أول رد فعل له على النتائج الأولية التى أظهرت صعود لوبان وماكرون إلى الجولة الثانية.

 

ووفقاً لصحيفة لو فيجارو الفرنسية، قال هامون إنه "لابد من الوقوف أمام اليمين المتطرف وإجهاض حملته".

 

ومن ضمن الشخصيات السياسية والمسئولين الابرز على الاطلاق فى فرنسا، الذين أيدوا ماكرون ودعوا أنصارهم لمناصرة مرشح "إلى الإمام"،  الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند، ورئيس الوزراء الفرنسى الحالى برنار كازنوف ورئيس الحكومة الفرنسية السابق مانويل فالس، الذى كان بالفعل قد دعمه من قبل، والسياسى كرستيان استروسى رئيس حزب الاتحاد من أجل الديمقراطية الفرنسية.

 

واتصل الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند، بماكرون لتهنئته بتأهله إلى الجولة الثانية للانتخابات الفرنسية.

 

ومن جهته، أعلن رئيس الوزراء الفرنسى الأسبق آلان جوبيه، والذى كان أحد المرشحين لتمثيل اليمين الفرنسى، تأييده الكامل لماكرون فى الجولة المقبلة، كما دعا أنصاره لعدم التصويت للوبان، من اجل إنقاذ فرنسا من نفق مظلم.

 

وبعد دقائق من ظهور النتائج الأخيرة بتأهل ماكرون ولوبان إلى الجولة الثانية، قال ماكرون لفرانس برس "إننا نطوى اليوم بوضوح صفحة من الحياة السياسية الفرنسية".

 

وأضاف ماكرون، البالغ من العمر 39 عاما والذى كان قد استقال فى أغسطس 2016 من الحكومة ليؤسس حركة سياسية: "عبر الفرنسيون عن الرغبة فى التجديد. إن منطقنا هو منطق الجمع الذى سنواصله حتى الانتخابات التشريعية".

 

وأعلنت وزارة الداخلية الفرنسية، أن نسبة الإقبال على التصويت فى الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة اليوم الأحد، قد بلغت 69.42 % حتى الساعة الخامسة مساء.

 

وكانت نسبة التصويت فى الانتخابات الرئاسية فى عام 2012 قد بلغت 70.59 %.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة