كوريا الشمالية والولايات المتحدة تواصلان التصعيد.. بيونج يانج تضغط باحتجاز الرعايا الأمريكان.. واشنطن تعترف بتوقيف مواطنها وسجن 2 آخرين 25 عاما بتهمة التخريب و"سرقة لافتة".. ورئيس الصين يدعو "ترامب" لضبط النفس

الإثنين، 24 أبريل 2017 07:00 م
كوريا الشمالية والولايات المتحدة تواصلان التصعيد.. بيونج يانج تضغط باحتجاز الرعايا الأمريكان.. واشنطن تعترف بتوقيف مواطنها وسجن 2 آخرين 25 عاما بتهمة التخريب و"سرقة لافتة".. ورئيس الصين يدعو "ترامب" لضبط النفس زعيم كوريا الشمالية
كتب هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كوريا الشمالية والولايات المتحدة تواصلان التصعيد.. بيونج يانج تضغط باحتجاز الرعايا الأمريكان.. واشنطن تعترف بتوقيف مواطنها وسجن 2 آخرين 25 عاما بتهمة التخريب و"سرقة لافتة".. ورئيس الصين يدعو "ترامب" لضبط النفس

 

فى إطار التصعيد المتبادل بين واشنطن وبيونج يانج، أقدمت كوريا الشمالية على احتجاز مواطن أمريكى جديد قبل مغادرته البلاد عبر مطار العاصمة، ليصبح إجمالى المواطنين الأمريكيين المحتجزين لديها 3 أشخاص بحسب ما ذكرته وكالات الأنباء.

 

وأوضحت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" أن المواطن الأمريكى الأخير الذى تم احتجازه يحمل الجنسية الكورية، وفى الخمسينيات من عمره ويدعى "كيم سانج دوك"، مشيرة إلى أنه كان فى كوريا الشمالية منذ عدة أشهر لبحث أمور تتعلق بالمساعدات الإنسانية، وأنه كان أستاذًا سابقًا فى جامعة يانبيان الصينية للعلوم والتكنولوجيا والتى لها فرع فى بيونج يانج، دون أن تذكر المزيد من التفاصيل.

 

ونقلت الوكالة عن مسئول بجهاز المخابرات الوطنية الكورى الجنوبى إنه ليس على علم بهذا الاحتجاز، ولم ترد جامعة يانبيان للعلوم والتكنولوجيا على الاتصالات التى تمت للوقوف على ملابسات احتجاز "كيم".

 

وتواجه كوريا الشمالية انتقادات متعددة بسبب سجلها الحقوقى، وليست هناك أى علاقات دبلوماسية رسمية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.

 

وتحتجز كوريا الشمالية اثنين من الأمريكيين؛ الأول هو "أوتو وارمبير" الطالب البالغ من العمر 22 عاما والذى احتجز فى يناير من العام الماضى، وقضت محكمة كورية شمالية بسجنه 15 عامًا مع الأشغال الشاقة، بعد إدانته بمحاولة سرقة لافتة دعاية، والثانى هو الكورى الأمريكى كيم دونج تشول "62 عامًا" واحتجز فى مارس عام 2016 وصدر عليه حكم بالسجن 10 أعوام مع الأشغال الشاقة بتهمة التخريب.

 

من جهتها، قالت السفارة السويدية فى بيونج يانج أمس الأحد، إنها على علم باحتجاز مواطن أمريكى، وذلك دون الإعلان عن المزيد من التفاصيل بهذا الصدد.

 

وذكرت شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية أن السفارة السويدية هى من تتولى الإشراف على الشئون القنصلية للولايات المتحدة الأمريكية فى كوريا الشمالية، لأنه لا توجد علاقات دبلوماسية بين كل من واشنطن وبيونج يانج.

 

وفى أول تعليق من الولايات المتحدة الأمريكية؛ قال مسئول بالخارجية بحسب ما نشرته شبكة "سى إن إن": "نحن على علم باحتجاز المواطن الأمريكى، ونؤكد أن حماية المواطنين الأمريكيين تمثل أهم الأولويات بالنسبة لنا.. ونعمل فى هذه القضية من خلال السفارة السويدية"، دون التطرق إلى أية تفاصيل أخرى.

 

وذكرت الشبكة الأمريكية أن السلطات الكورية الشمالية اعتقلت هذا المواطن الأمريكى الذى لم تكشف عن هويته أثناء محاولته مغادرة البلاد، مضيفة أن بيونج يانج تحتجز فى الوقت الراهن 3 مواطنين أمريكيين.

 

وفى بكين، حذر الرئيس الصينى شى جينبينج، الاثنين، من استمرار التصعيد بين واشنطن وبيونج يانج، داعياً فى اتصال هاتفى مع نظيره الأمريكى دونالد ترامب إلى "ضبط النفس"، وذلك قبل أيام من وصول حاملة طائرات أمريكية قبالة شبه الجزيرة الكورية.

 

وقال الرئيس الصينى إن بلاده تأمل أن يبدى جميع الأطراف ضبطًا للنفس، ويمتنعوا عن أى تحرك من شأنه تصعيد التوتر فى شبه الجزيرة، بحسب ما أوردت الشبكة التلفزيونية العامة "سى سى تى فى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة