الصحة العالمية: لقاح الملاريا الأكثر تقدما سيختبر فى كينيا وغانا وملاوى

الإثنين، 24 أبريل 2017 02:00 م
الصحة العالمية: لقاح الملاريا الأكثر تقدما سيختبر فى كينيا وغانا وملاوى منظمة الصحة العالمية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن اللقاح ضد الملاريا الأكثر تقدما سيتم اختباره على نطاق واسع فى عدة دول منها كينيا وغانا وملاوى.

 

وقالت المنظمة - حسبما ذكر راديو "فرنسا الدولي" اليوم الاثنين - إنها تطمح فى تطعيم 360 ألف طفل على الأقل بين عامى 2018 و2020.. مضيفة أن أفريقيا تعد القارة الأكثر تضررا من فيروس الملاريا، حيث إن 92% من 429 ألف حالة وفاة على مستوى العالم عام 2015 بسبب هذا المرض الذى ينتقل عن طريق البعوض، وأن الأطفال دون سن الخامسة يمثلون أكثر من ثلثى نسبة الوفيات.

 

ومن المقرر أن تحيى منظمة الصحة العالمية غدا الثلاثاء اليوم العالمى للملاريا لعام 2017 تحت شعار "القضاء على الملاريا قضاء مبرما" لتسليط الضوء على الحاجة إلى حشد الالتزام السياسى المستمر للوقاية من الملاريا ومكافحتها إضافة إلى تسليط الضوء على الوقاية كإستراتيجية بالغة الأهمية للحد من الوفيات الناجمة عن الإصابة بمرض لا يزال يحصد أرواح أكثر من 400 ألف إنسان كل عام، حيث تم تأسيس اليوم العالمى للملاريا بسبب الجهود التى تجرى فى جميع أنحاء القارة الأفريقية لإحياء ذكرى يوم الملاريا الأفريقى.

 

يذكر أن الملاريا يعد مرضا طفيليا معديا بسبب كائن طفيلى يسمى متصورة أو بلازموديوم وينتقل عن طريق البعوض ويتسلل هذا الطفيلى داخل كريات الدم الحمراء فى جسم الإنسان فيدمرها ويترافق ذلك مع مجموعة من الأعراض أهمها الحمى فقر الدم وتضخم الطحال وتم اكتشاف الطفيلى مسبب مرض الملاريا فى 6 نوفمبر 1880 فى المستشفى العسكرى بقسنطينة بالجزائر من طرف طبيب فى الجيش الفرنسى يدعى ألفونس لافيران، والذى حاز على جائرة نوبل فى الطب والفسيولوجيا لعام 1907 عن اكتشافه هذا.

 

وينتشر هذا المرض فى دول العالم الثالث وينتقل إلى الأطفال عبر أكثر من طريقة أهمها البعوض الذي يكثر بعد هطول الأمطار، خاصة فى المناطق التى لا يوجد فيها تصريف صحى لمياه الأمطار والمجارى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة