أكرم القصاص - علا الشافعي

"الجزيرة" رأس الفتنة تنشر تقريرا تحريضيًا عن تأجج الخلاف بين مصر والسودان.. زيارة "موزة" للخرطوم كلمة السر.. وأستاذ علوم سياسية: قطر تصطاد فى الماء العكر و"مدمنة" أفلام تسىء للدولة ومؤسساتها

الأحد، 23 أبريل 2017 06:00 ص
"الجزيرة" رأس الفتنة تنشر تقريرا تحريضيًا عن تأجج الخلاف بين مصر والسودان.. زيارة "موزة" للخرطوم كلمة السر.. وأستاذ علوم سياسية: قطر تصطاد فى الماء العكر و"مدمنة" أفلام تسىء للدولة ومؤسساتها أمير قطر وقناة الجزيرة
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كعادتها دائمًا تستغل قناة الجزيرة القطرية أى خلاف حتى لو بسيط لتؤججه، إذ أفرد موقع قناة الجزيرة على الإنترنت تقريرًا كاملا تحت عنوان "مصر والسودان وتحريك الخلافات إلى الأمام"، فى محاولة منها لتسليط الضوء على الخلاف بين الجارتين، رغم أن هذا التقرير يأتى بعد يوم واحد من زيارة سامح شكرى وزير الخارجية المصرى إلى الخرطوم والاتفاق مع الجانب الآخر على وأد أى محاولات للفتنة.

 

وذكر موقع قناة الجزيرة أن هناك 3 قضايا رئيسية تبلور الخلاف بين الدولتين منها حلايب وشلاتين، وسد النهضة، والصادرات المصرية للسودان، وهذا الأمر على غير الحقيقة حيث تعد أزمة حلايب وشلاتين أمرًا منتهيًا فهى تقع تحت السيادة المصرية كما أن المفاوضات مع السودان فى أزمة سد النهضة قطعت شوطًا طويلاً بين البلدين فى حين تستمر الصادرات المصرية للسودان حتى اللحظة.

 

بدوره قال طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن قطر تحاول أن تصطاد فى الماء العكر، وترسل لمصر رسائل سياسية من آنٍ لآخر، ففى الوقت الذى يزول فيه الخلاف بين مصر والسودان وهو الأمر الذى لا يروق لها؛ تحاول هى بطبيعة الحال أن تشعله من جديد.

 

وأوضح "فهمى" فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع": "وحقيقة الأمر أن الخلافات بين مصر والسودان أمر يرتبط بالجانب السودانى أكثر منه من الجانب المصرى، حيث تبنت القاهرة وجهة نظر إيجابية وفى حال أن تتبنى الخرطوم نفس وجهة النظر ستسير الأمور بالشكل المعتاد، فقطر لا تملك سوى أن ترسل بعض الرسائل إلا أن قدرتها فى الضغط على مصر معدومة".

 

وأضاف "فهمى": "قناة الجزيرة تحاول دائما أن تسىء لمصر، وأصبحت مدمنة لأفلام ضد الجيش وضد الدولة المصرية، وبعد فيلمها مؤخرًا عن العساكر لم تسكت، وتحاول بث أفلام وتقارير أخرى للنيل من مصر، إلا أن الدولة ستضع قطر فى حجمها الحقيقى، فلا تهول مما تفعله الجزيرة وأمير الدوحة، ولكن ستلجأ لمقاضاة قطر دوليا كدولة داعمة للإرهاب، وإذا لم تتغير سياساتها لن تسكت مصر إزاء ممارساتها".

 

وأكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أنه يبدو أن الأمير تميم لم يستوعب أخلاقيات الرئيس عبد الفتاح السيسى، حينما ترك كلمته فى القمة العربية مؤخرًا وغادر القاعة، فهى رسالة شديدة اللهجة لم يفهمها مطلقًا.

 

بدوره قال طارق الخولى، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أنه منذ ثورة 30 يونيو وتحاول قناة الجزيرة دائما أن تلهث وراء أى شىء يسىء لمصر، وتحاول دائما الإضرار بسياسات مصر الخارجية، وتتعمد أن تصل لجيران القاهرة والدول المحيطة بمصر على الرغم من أن القيادة السياسية المصرية بادرت باتفاق قطعت فيه أشواطًا كبيرة مع السودان وإثيوبيا فيما يخص أزمة سد النهضة، وهو الأمر الذى أزعج قطر كثيرًا لذا كانت زيارة تميم لأديس أبابا ومن قبلها زيارة والدته "موزة" للخرطوم للتحريض ضد مصر.

 

وأضاف "الخولى" أن كل المحاولات القطرية للإضرار بمصالح الأمن القومى المصرى ستبوء بالفشل ولن تؤتى ثمارها، فمصر دولة كبرى لا يضيرها ممارسات دولة مثل قطر، مشيرًا إلى أن الدولة المصرة قادرة على حماية أمنها القومى، ولن تستكت إزاء الممارسات القطرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

العربي

الكلاب تنبح و القافلة تسير -

خليهم يصرفوا فلوسهم على النصابيين و الافاقيين الدوليين واهو رزق الهبل عالمجانين - ومصر هى مصر شامخة ثابتة لن تهتز من لعب الصغار ولن يضيرها لعب الصبية أ ب دولة امام 7000 سنة حضارة ماذا تؤثر ؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

rafael

شعار الجزيرة هو الغباء موهبة

قطر يهمها الخلاف بين مصر والسودان بالذات لأن كتير من خرفان المهجر الأرهابيين مستخبيين في السودان ولا تنسو أن كل الخرفان اللي هربو وراحو قطر وتركيا هربو عن طريق السودان ..وكتير من حازمون مستخبيين في السودان ومفجري الكنايس دخلو من السودان فبينما مصر مشغولة في رفح والعريش وعلي الحدود الغربية مع ليبيا في خرفان ارهابيين بيدخلو عن طريق الحدود السودانية أرجو أن مصر تعرف الحكاية دي وتقف للخرفان بالمرصاد علي الحدود الجنوبية لأن معظم أعضاء جبهة محمد كمال الخرفانية الأرهابية مستخبيين في السودان

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

هل لعنت علي الاخوان الكلاب اليوم

نعم الله بحرقهم هم قطر بلد الارهاب

عدد الردود 0

بواسطة:

زشاد بدر

السن بالسن

للأسف لم ننجح في ردع هذه الدويله وهذا الأمير المجنون يا جماعه حاولوا ان تهزو عرشه كما فعل السادات مع القذافي نحب الشكوي لا الفعل

عدد الردود 0

بواسطة:

يحيي الغندور

ما لا يفهمه هؤلاء البلهاء ان العلاقة بين مصر والسودان ليست عادية لانهم شعب واحد

قالها الزعيم الراحل عبد الناصر: لا يمكن ان يرفع مصرى سلاحا ضد سودانى\\وليس كلام اجوف ومصر كانت قبلة السودانيين وقت ازماتهم ومن يحضر منهم اليها لا يرجع الى السودان باعتبار انه فى وطنه\\للاسف موزة او جوزها او ابنها رابطين بقائهم فى الحكم بسقوط مصر\غلابة

عدد الردود 0

بواسطة:

سحسين

قطر ام قطرة ؟

ءانزلق ءاصبعي وانا اكتب كلمة قطر ولمس التاء المربوطة ليكتب قطرة بدلا من قطر ءابتسمت لاءصبعى الذى صحح لى الكلمة التى وجدت فيها المعنى والوصف الدقيق لأحد الاءزقة اواءاحدى الحارات السد فى العالم ليصفها بالفطرة التى ترقد فى المحيط ، الدويلة التى يحكمها طفل معلول نفسيا بجنون العظمة يبحث له عن مكانا بين الكبار او ان يذكر ءاسم مهما كانت المناسبة او الداعى حتى ءارتكاب الجريمة ،لا يملك الحكمة ويملك المال الذى سينتهى يوما كان ،فى عهده او عهد من يليه وتبقى الحاجة والقصاص العادل حين لا ينفع. الندم،ليته يعى يوما قدر نفسه ويعرف انه ليس ءالا ءالعوبة فى يد كبار لا ءانسانية لهم ولا ملة وسوف يطيحون به قريبا وقريبا جدا كما يلوح فى الاءفق حسب ما نسمع ونقرا هذه الاءيام وحين لا ينفع الندم

عدد الردود 0

بواسطة:

سحسح

قطر

الدول لاتقاس بصغر مساحتها ولا عدد سكانها انما الزمن زمن الفلوس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة