خالد صلاح

حقائق مرتبطة بأمراض المناعة الذاتية كل امرأة معرفتها

الجمعة، 21 أبريل 2017 05:00 ص
حقائق مرتبطة بأمراض المناعة الذاتية كل امرأة معرفتها أمراض المناعة الذاتية - صورة أرشيفية
كتبت آلاء الفقى
إضافة تعليق

أمراض المناعة الذاتية تحدث عندما يبدأ الجهاز المناعى فى مهاجمة الخلايا الصحية فى الجسم، و80 %من المصابين بأمراض المناعة من النساء والنسبة مستمرة فى الارتفاع، وفقا لما جاء فى تقرير نشره الموقع الأمريكى "Tapoos" .

كما ذكر التقرير عددا من الحقائق المرتبطة بأمراض المناعة الذاتية التى  يجب على كل امرأة معرفتها، وتشمل الآتى :

1.التهاب المفاصل الروماتويدى:

هذا المرض ينتج عن أعراض التهابية مشتركة فى جميع أنحاء الجسم بما فيها اليدين والفخذين والأصابع والركبتين، كما أن 4 %من النساء تتأثر بهذه الحالة وهو واحد من أبرز أمراض المناعة الذاتية التى تستهدف النساء.

2.الذئبة الحمراء:

 تسعة من أصل عشرة أشخاص مصابون بالذئبة هم من النساء، وهذا المرض يمكن أن يضر المفاصل والجلد والكلى والقلب والرئتين وأجزاء أخرى من الجسم.

3.الصدفية:

هى حالة مزمنة تتسبب فى نمو الخلايا بسرعة كبيرة جدا وقد يكون هذا المرض الوحيد من أمراض المناعة الذى يحدث لدى الرجال والنساء.

4.التهاب المفاصل الصدفى :

فهذا النوع من الالتهاب عادة ما يؤثر على المفاصل الكبيرة،  ففى الحالات الشديدة يسبب ألما وتصلبا وتورما وهذا واحد من أبرز أمراض المناعة الذاتية التى يمكن أن تصيب النساء.

5.متلازمة شوجرن:

فى هذه الحالة الجهاز المناعى يهاجم الغدد المسؤولة عن الدموع واللعاب، مما يؤدى إلى جفاف العين والفم .

6.تصلب الجلد :

هذه الحالة تكون ناتجة عن نمو غير طبيعى للكولاجين، إذ يصبح الجلد سميكا وغير مرن، ويعد أيضا من الأمراض المناعة الذاتية التى تؤثر على النساء بشكل كبير. 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة