قطار المحاكمات ينطلق بقضايا هامة تشغل الرأى العام.. محاكمة "علاء وجمال مبارك" فى "التلاعب بالبورصة".. نظر دعوى إلزام سويسرا برد أموال نظام "مبارك".. واستكمال محاكمة 13 متهما بقتل حارس محافظ "المركزى" السابق

الخميس، 20 أبريل 2017 07:00 ص
قطار المحاكمات ينطلق بقضايا هامة تشغل الرأى العام.. محاكمة "علاء وجمال مبارك" فى "التلاعب بالبورصة".. نظر دعوى إلزام سويسرا برد أموال نظام "مبارك".. واستكمال محاكمة 13 متهما بقتل حارس محافظ "المركزى" السابق علاء وجمال مبارك
كتب محمود نصر - أمنية الموجى - أحمد إسماعيل - إيهاب المهندس - أحمد عبد الهادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد أروقة المحاكم عدد من القضايا الهامة التى تشغل الرأى العام وتهم قطاع عريض من الشعب المصرى لعل أبرزها استكمال محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار أحمد أبو الفتوح، محاكمة علاء، وجمال مبارك فى القضية المعروفة بـ"التلاعب بالبورصة"، لاستكمال مرافعة الدفاع.

 

وكانت النيابة العامة، قد أسندت إلى جمال مبارك تهمة الاشتراك بطريقة الاتفاق والمساعدة مع موظفين عموميين فى جريمة التربح والحصول لنفسه، وشركاته بغير حق على مبالغ مالية مقدارها 493 مليونا و628 ألفًا و646 جنيهًا، بأن اتفقوا فيما بينهم على بيع البنك الوطنى لتحقيق مكاسب مالية لهم ولغيرهم ممن يرتبطون معهم بمصالح مشتركة وتمكينه من الاستحواذ على حصة من أسهم البنك عن طريق إحدى الشركات بدولة قبرص.

 

الإدارية تنظر دعوى إلزام سويسرا برد الأموال المهربة من رموز نظام مبارك

 

 وتنظر الدائرة الاولى بمفوضين محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار محمد الدمرداش نائب رئيس مجلس الدولة، الدعوى المقامة من المحامى عادل عبيد، لاتخاذ الإجراءات القانونية والدبلوماسية لاستعادة الأموال المهربة للخارج عقب صدور حكم نهائى ضد مبارك

 

وذكر "عبيد" فى دعواه رقم 5926 لسنة 71 ق، التى اختصم فيها رئيس مجلس الوزراء، وسفير سويسرا بالقاهرة، أنه عقب ثورة يناير أعلنت السلطة الحاكمة فى البلاد ممثلة فى المجلس العسكرى عن أموال تم تهريبها للخارج قبل وبعد الثورة على نظام مبارك، وأصدر مرسوما رقم 52 لسنة 2011 بتشكيل لجنة قضائية برئاسة المستشار عاصم الجوهرى مساعد وزير العدل لشئون الكسب غير المشروع، لاسترداد الأموال المنهوبة والمهربة للخارج، وتوالى تشكيل هذه اللجان، والتى لم تسفر عن شىء، ولم تسترد مليما واحدا من هذه الأموال بالرغم من إنفاق حوالى 400 مليون جنيه على عمل هذه اللجان.

 

وطالب "عبيد" فى دعواه، باتخاذ الإجراءات القانونية والدبلوماسية بمطالبة دولة سويسرا وباقى الدول برد الأموال المهربة إليها من جمهورية مصر العربية.

 

نظر دعوى وقف المزاد العلنى على أراضى النوبة

كما تنظر الدائرة الأولى مفوضين بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، الحكم فى الدعوى المقامة من سمير صبرى المحامى، والتى يطالب خلالها بوقف المزاد العلنى على الأراضى النوبية بمنطقة توشكا للرد والمستندات.

 

وقال صبرى فى دعواه التى حملت رقم ١١٥٩٧ لسنة ٧٠، أن أهالى النوبة خرجوا فى تظاهرات وقطعوا الطريق المؤدية إلى أبو سمبل وتوشكا، ولم يكن الغرض من هذا الخروج زعزعة الأمن والاستقرار فى الدولة المصرية حيث أن هؤلاء المواطنين، من أكثر الفئات حرصا على أمن وسلامة الوطن.

 

نظر دعوى إلغاء اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر واليونان

تنظر الدائرة الأولى لمفوضين بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار محمد الدمرداش نائب رئيس مجلس الدولة، الحكم فى الدعوى المقامة من على أيوب وحميدو البرنس المحاميين، والتى تطالب بإلغاء قرار توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان فيما تضمنته من التخلى والتنازل عن جزيرة تشيوس.

 

اختصمت الدعوى التى حملت رقم ٧٣٤٧٦ لسنة ٧٠ ق، كل من رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء، ووزير الأوقاف، ووزير الخارجية، بصفتهم.

 

المفوضين تنظر دعوى بطلان قرار التصالح مع حسين سالم

تنظر الدائرة الأولى مفوضين بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة فى الدعوى المقامة من على أيوب وحميدو جميل المحاميان، والتى تطالب ببطلان قرار التصالح الصادر من جهاز الكسب غير المشروع مع رجل الأعمال حسين سالم لمخالفته للقانون.

 

وطالبت الدعوى رقم 66944 لسنة 70، بإعادة وضع اسم حسين سالم على قوائم تجميد الأموال بالخارج، وفى النشرة الحمراء بالشرطة الجنائية الدولية «إنتربول»، ووضعه على قوائم ترقب الوصول.

 

طعن الحكومة لإلغاء حكم زيادة بدل العدوى لـ"الأطباء"

تنظر الدائرة الثامنة موضوع بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، الحكم فى الطعن المقام من هيئة قضايا الدولة بالنيابة عن الحكومة، لإلغاء الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى، برفع بدل العدوى للأطباء بعد تقديم المذكرات.

 

كانت هيئة مفوضى الدولة الإدارية العليا، أوصت فى تقرير لها بإلغاء حكم محكمة القضاء الإدارى بإلزام وزارة الصحة بزيادة بدل العدوى، الذى يحصل عليه الأطباء ليصبح ألف جنيه لكل الأطباء.

 

استئناف متهمين على حكم حبسهما لسرقتهما مخزن بمحكمة القاهرة الجديدة

وتستأنف محكمة جنح مستأنف القاهرة الجديدة فى الحكم المقدم على الحكم الصادر من محكمة جنح القاهرة الجديدة برئاسة المستشار هيثم الصغير بحبس شخصين، لمدة عام لاتهامهما بسرقة مخزن كافتيريا مشترك بين محكمة القاهرة الجديدة ومقر نيابات أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس.

 

تعود تفاصيل الواقعة، بقيام الرائد أشرف محمد رئيس مباحث محكمة التجمع الخامس، بالتحرى عن سرقة مخزن المشروبات والسجائر والأطعمة الموجود بالجراج الخاص بمبنى المحكمة ومبنى أمن الدولة، وبسؤال كل من تواجد وقت الواقعة وتفريغ كاميرات المحكمة، تبين وجود شخصين مجهولين وبسؤال حرس المحكمة، تم التعرف على هوية الاثنين وأن أحدهما كان يؤدى خدمته العسكرية بأمن المحكمة وانتهت منذ أشهر وظل يتردد على المحكمة خلال الفترة الماضية، مصطحباً صديقاً له، وتم ضبط المتهمين بالمسروقات.

 

محاكمة المتهمين بقتل حارس محافظ "المركزى" السابق

كما تشهد محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة بالسيدة زينب، محاكمة 13 متهما بقتل حارس محافظ البنك المركزى السابق، هشام رامز، وسرقة سيارته منتصف شهر فبراير 2013 الماضى لحضور الشاهد الثانى محمد على المجنى عليه الآخر، ورئيس المباحث محرر الواقعة أحمد إبراهيم الدسوقى.

 

 كانت النيابة العامة وجهت إلى المتهمين القتل العمد المقترن بالبلطجة والسرقة بالإكراه وإطلاق أعيرة فى منطقة سكنية، وحيازة أسلحة نارية وذخائر بدون ترخيص.

 

النطق بالحكم على 7 متهمين بقضية "أحداث عنف إمبابة"

تنطق محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، الحكم على 7 متهمين فى الأحداث التى وقعت بشارع الوحدة بإمبابة، يوم 31 يناير 2015، ويواجه المتهمون عدة تهم منها حيازة أسلحة نارية وخرطوش، والتظاهر بدون تصريح، وترويع المواطنين، وحرق فرع مطعم بشارع الوحدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة