أكرم القصاص - علا الشافعي

استعدادا لـ تحويلها فيلما سينمائيا.. تعرف على رواية اللجنة لـ صنع الله إبراهيم

الخميس، 20 أبريل 2017 12:00 ص
استعدادا لـ تحويلها فيلما سينمائيا.. تعرف على رواية اللجنة لـ صنع الله إبراهيم غلاف الرواية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"كان من واجبى ألا أقف أمامكم وإنما أن أقف ضدكم من البداية".. يستعد الفنان أحمد الفيشاوى لتصوير أول مشاهد فيلمه الجديد "اللجنة" مطلع مايو المقبل، والمأخوذ عن رواية بالاسم نفسه للكاتب الكبير صنع الله إبراهيم.

 

تعد اللجنة من أشهر روايات صنع الله إبراهيم، نشرها عام 1981، وهى هجاء ساخر لسياسة الانفتاح فى عهد السادات، وفيها يخلق صنع الله إبراهيم عالما خاصاً بالرواية حيث يبدأ بوصف بطل الرواية أعضاء اللجنة والجو العام ثم ينتقل إلى أهم جزء فى الرواية  وهو  عملية البحث والتى يتوصل بطل الرواية فيها إلى حقائق مدهشة غائبة عن المواطن  العادى.

 

تبدأ الرواية بأسئلة عن اللجنة وطبيعتها وعن بطل الرواية وأسباب مثوله أمامها، وتمتلئ بأمور تتجاوز الرواية وبطلها ومصيره إلى النظام العالمى وتآكل الهوية وسيطرة الشركات العالمية والنخب الحاكمة على مصير شعوب العالم الثالث.

 

 محمود أمين العالم فى دراسته "ثلاثية الرفض والهزيمة" يرى أن "اللجنة أقرب ما تكون إلى السلطة الأجنبية التى لها تواجدها بل سلطانها فى مصر، وهى أقرب ما تكون إلى قوة شبه سرية مباحثية مخابراتية أجنبية، بل تكاد تكون أمريكية على وجه التحديد، وتبقى دراسة العالم حول الرواية من بدايتها حتى نهايتها مكرِّسة هذا الرأى".‏

 

و"اللجنة" رواية قصيرة، فهو لن يحدثك عن الشخصيات كثيرا ولن يحكى لك شيئا عنها، لكنك ستسير معه فى محور واحد من خلال البطل حتى تجد عالما بالغ الثراء.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة