أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. "فيها حاجة حلوة".. 5 مظاهر تعيد الحياة الثقافية والفنية للشارع

الأحد، 02 أبريل 2017 06:00 ص
بالصور.. "فيها حاجة حلوة".. 5 مظاهر تعيد الحياة الثقافية والفنية للشارع إذاعة المترو وعجلة الكتب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الفن والثقافة كالهواء فى حياة كل الإنسان، فالفن يزيد المرء سموًّا، والثقافة تعتلى به درجات، وفى مجتمعنا رغم ما يعانيه هذان المجالان من بعض الفوضى والارتباك، إلا أن بعض الظواهر الموجودة الآن وبعضها قائم منذ سنوات عدة، يساهم بشكل كبير فى إعادة صورة مضيئة للفن والثقافة إلى المجتمع المصرى، ليوجدوا حالة من الحب والتوعية وإعادة الذوق الفنى إلى مكانته. والتقرير التالى يرصد 5 ظواهر فنية وثقافية فى الشارع المصرى:
 

1- "مسرح الميدان" قبلة الشباب بدار الأوبرا المصرية

‎يعتبر بمثابة قبلة الفنانين خاصة الشباب منهم، حيث يقومون بعرض أعمالهم الفنية والثقافية المختلفة عليه من عروض مسرحية، عروض السينمائية، موسيقى، صالونات أدبية، مهرجانات فنية، وغيرها من ألوان الفنون الإبداعية.
 
مسرح الميدان بدار الاوبرا
مسرح الميدان بدار الأوبرا
 
المسرح التى افتتحه الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة الأسبق، بساحة مركز الهناجز، تحت مسمى "مسرح الميدان" فى أكتوبر من عام 2013، هو بمثابة مشروع فنى وثقافى متكامل يهدف لنشر الإبداع بمختلف أنواعه بشكل فنى راق متميز من أجل تحقيق التأثير الإيجابى، خاصة لدى شباب الفنانين والتى يعتبر فرصة لعرض مشروعتهم الفنية على الجمهور مباشرة.
 
إحدى العروض على مسرح الميدان
أحد العروض على مسرح الميدان
 

2- "اللقطة الواحدة".. رحلة مع جماعة التشكليين المصريين

مجموعة من المبدعين وفنانى الرسم التشكيلى، بالإضافة إلى محبى الرسم، فالموهبة ليست فقط دليلك للانضمام لتلك المجموعة، التى تأسست منذ أكثر من 15 عشر عاما، وتضم إليها أكثر من 60 فنانا تشكيليا.
 
فنانى اللقطة الواحدة
فنانو اللقطة الواحدة
 
المجموعة تتجمع بصفة شبه دورية ويكون فى الغالب صباح كل جمعة، حيث يشدوا الرحال إلى أحد أحياء القاهرة التاريخية أو الشعبية، فيكون التركيز على تفصيلة واحدة فى المكان، تتنقلها ريشتهم، فمثلًا يزور الفريق مرة أحد الأحياء الشعبية للتركيز فقط على عربات الفول كمثال، وفي مرة أخرى على رسم عربات البطاطا أو عربة الترمس.
 
إحدى تجمعات اللقطة الواحدة
أحد تجمعات اللقطة الواحدة
 
كما  تنوعت رسومات فنانى "اللقطة الواحدة" لتضم المقابر والمساجد الأثرية القديمة بالمنطقة، وتنوعت تقنياتهم بين الرسم والتلوين، الرسم بالفحم، رسم بالألوان الزيتية، أو الأكريليك.
 
مجموعة اللقطة الواحدة
مجموعة اللقطة الواحدة
 
المجموعة أيضا تقوم بتنظيم معرضين سنويا لتشجيع فنانيها، ليضم كل الرسومات والأعمال الفنية التى تم رسمها خلال الفترة التى سبقت المعرض.
 

3- "معرض الورد" يا ورد مين يشتريك

كرنفال فنى وثقافى يقام سنويا فى بداية فصل الربيع على حديقة الأورمان العامة بالجيزة على مدار ما يقرب من 8 أسابيع، ويشد جمع لأشهر أنواع الزهور والشجر ومستلزمات الحدائق والنجيل الصناعى وكل اللى محتاجة لحديقتك أو حتى بلكونتك.
 
أجمل الزهور بالمعرض
أجمل الزهور بالمعرض
 
المعرض لا يحظى بأى نوع من أنواع الدعاية أو التغطية الإعلامية، إلا أنه يجذب محبى الورد والمظاهر الطبيعية والخلابة، ويشهد تواجد العديد من فنانى الفن التشكيلى ومصورى الفواتوغرافيا، الذين يتخذون من مشهد الورود وهى تزين الحديقة لرسم لوحتهم الفنية، والتقاط عدد من الصور الفنية الجميلة.
 
الجمهور فى معرض الزهور
الجمهور فى معرض الزهور
 
الأسر المصرية بدورها تنتهز فرصة المعرض من أجل شراء بعض النباتات المنزلية لتزين منزلها وتضيف إلى حديقتها المزيد من النباتات، الذى يضم 149 نوعًا مختلفًا من أنواع الزهور والنباتات.
 
معرض الزهور
معرض الزهور
 

4- "books bike" مكتبة على الرصيف

بإمكانيات بسيطة، وبتصميم يقم على تقدم الكتب على دراجة، ليكون أول مشروع لتوصيل الثقافة دليفري، هما ما يقوم بتقديمه منصور ومحمد أبو السعود، بفكرة "books bike"، مبتعدين عن العمل الروتينى ولكن دون الابتعاد عن هوايتهما "القراءة والكتب" وليقدما.
 
دراجة الكتب
دراجة الكتب
 
الفكرة هدفها فى الأساس التشجيع على القراءة، ويعترف مؤسسو الفكرة بأن جمهورهم المستهدف بشكل كبير هم الأطفال حتى يبتعدوا عن التكنولوجيا التى سيطرت عليهم بشكل كبير.
 
الأطفال الجمهور المستهدف من دراجة الكتب
الأطفال الجمهور المستهدف من دراجة الكتب
 
المشروع بدأ بغرفة فى منزل هدير "مؤسسة الدراجة" التى قررت وضع عدد من الكتب بها، إلا أن جاءتهم فكرة شراء سيارة وبيع الكتب بها ولكن لأن أسعار السيارات مكلفة للغاية قرروا تصميم "دراجة" بتكلفة قليلة، وذلك حسبما صرح "محمد أبو السعود" أحد مؤسسى الدراجة لـ"اليوم السابع".
 
هدير مؤسسة دراجة الكتب
هدير إحدى مؤسسى دراجة الكتب
 
التجمع الخامس شهد ميلاد المشروع واستمر به لمدة ثلاثة أسابيع، ثم توجه إلى شارع التسعين بالتجمع. مؤسسو المشروع يأملون فى الحصول على تصاريح أمنية مستقبلا، وذلك تفاديا لتفادى للمضايقات والتحرش فى الأماكن المزدحمة و الشعبية.
 

5- إذاعة "كيميت" "محطة على المحطة"

ربما أحد ما يميز مترو الأنفاق الآن لسان حال ركاب مترو الأنفاق فى إشارة منهم إلى إذاعة "كيميت"، والتى تبث داخل محطات الخط الثانى والثالث لمترو القاهرة الكبرى، وذلك من حيث نوعية المواد والأغانى التى تقدمها الإذاعة والتى تتنوع ما بين أغانى الزمن الجميل والأخرى الشبابية، مقدمة وجبة فنية غنائية دسمة لركاب المترو، كأحد الظواهر بالمحافظة على الذوق الفنى العام.
 
 
مترو الأنفاق
مترو الأنفاق
 
التوعية أيضا أحد أهداف الإذاعة، التى تصل إلى 5 ملايين مواطن خلال فترة التقاطر، وهو ما يقابله الجمهور بترحيب وإشادة واسعة، مشيدين بمدى تقبلهم لنوعية الأغانى والمادة الفنية المقدمة خلالها. 
 
راديو كيميت
راديو كيميت
 
أحمد عبد الهادى، المتحدث الرسمى باسم شركة مترو الانفاق، قال فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن الراديو يقوم بالإشراف عليه الشركة المصرية لمشروعات السكك الحديد، وهى المسئولة عن تشغيله وتطويره، فيما تقوم شركة مترو الأنفاق بالاطلاع على المحتوى التى يتم بثه، ويبث لركاب المرحلتين الثانية والثالثة من مترو الأنفاق، على مدار ساعات عمل مترو أنفاق القاهرة الكبرى، تحت شعار "محطة على المحطة".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة