محكمة العدل الدولية تصدر إجراءات ضد روسيا اليوم طالبتها كييف

الأربعاء، 19 أبريل 2017 01:06 م
محكمة العدل الدولية تصدر إجراءات ضد روسيا اليوم طالبتها كييف الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
( أ ف ب )

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصدر محكمة العدل الدولية الأربعاء، قرارها بشأن اجراءات عاجلة تطالب كييف بفرضها ضد روسيا لاتهامها بـ"دعم الارهاب" فى شرق البلاد، الذى يشهد مواجهات منذ ثلاثة أعوام.

وأكدت أوكرانيا فى جلسة الشهر الماضى أنها لا تسعى من خلال هذه الخطوة لدى محكمة العدل الدولية، سوى إلى "إجراء يأتى بالاستقرار والهدوء فى وضع لا يمكن التكهن بتطوراته وخطورته".

ودخلت المواجهات فى شرق أوكرانيا بين المتمردين الموالين لروسيا وكييف، قبل أيام عامها الرابع، وأسفر النزاع عن سقوط حوإلى عشرة آلاف قتيل، منذ اندلاعه فى إبريل 2014 بعد شهر على ضم موسكو شبه جزيرة القرم.

وازاء هذه المواجهات تطلب كييف من محكمة العدل الدولية، اتخاذ اجراءات عاجلة لتضع موسكو حدا "لكل دعم مإلى وبشرى، ومسلح للمتمردين فى البلاد" وكذلك لما تسميه "حملة تصفية ثقافية" فى شبه جزيرة القرم.

فأوكرانيا الجمهورية السوفياتية السابقة، ترى أن روسيا تنتهك المعاهدة الدولية حول إزالة كل أشكال التمييز العنصرى، عبر اساءة معاملة تتار القرم من خلال قمع التعبير السياسى والثقافى عن هويتهم.

وتأمل كييف فى طلبها لهذه الاجراءات الموقتة، فى ان تأمر المحكمة موسكو بالامتناع عن القيام "باى تحرك يمكن ان يفاقم النزاع او يؤدى إلى اتساع رقعته" وهذا الطلب قدم بانتظار ان تقرر المحكمة ما اذا كانت تتمتع باهلية النظر فى مضمون القضية، وهذا ما قد يستغرق أشهرا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة