وزير البيئة: مصر لديها استراتيجية لتلبية احتياجاتها المائية حتى 2030

الثلاثاء، 18 أبريل 2017 02:08 م
وزير البيئة: مصر لديها استراتيجية لتلبية احتياجاتها المائية حتى 2030 الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، أن هناك استراتيجية متكاملة لإدارة الموارد المائية فى مصر، وخطط خمسية لتلبية الاحتياجات المائية حتى عام 2030، بالرغم من التحديات الكثيرة التى تواجهها الحكومة فى هذا المجال، موضحا أن إجمالى الموارد المائية المتاحة فى مصر تصل إلى 60 مليار متر مكعب فى العام، منها 55 مليار متر مكعب حصة مصر من مياه النيل، والمياه الجوفية 3 مليار، والتحلية 0.7 مليار متر مكعب فى العام.

 

وأضاف فهمى خلال كلمته أثناء الجلسة الافتتاحية لمؤتمر تحلية المياه الحادى عشر فى الدول العربية تحت شعار توطين صناعة التحلية فى الوطن العربى، برعاية رئاسة مجلس الوزارء، وتحت مظلة وزارة الإسكان والمرافق، أن كمية مياه الشرب المنتجة تقدر بـ25 مليون متر مكعب يوميا على مستوى الجمهورية، وتعد الزيادة السكانية المطردة خطرا يحدق حول مستقبل المياه القريب فى مصر والعالم العربى، لذا لابد من البحث عن موارد جديدة غير تقليدية.

 

وأوضح فهمى أن تحلية مياه البحر خياراً استراتيجياً لسد الفجوة المائية، لاسيما مع التطور التكنولوجى المستمر وانخفاض التكلفة بدرجة ملموسة خلال العقديين الماضيين، مشيراً إلى أن مصر ليست الدولة الوحيدة التى تعانى شح المياه ، بل إن التغيرات المناخية وتحرك حزام الأمطار يهدد العديد من البلدان العربية.

 

وأكد على ضرورة مشاركة القطاع الخاص للاستثمار فى هذا المجال، فى الوقت الذى تحتاج المدن الجديدة إلى كميات مياه تقدر بـ 1.7 مليون متر مكعب، فى حين أن القائم حاليا 150 ألف مترمكعب فقط طبقا لمخطط وزارة الإسكان.

 

وأضاف أن المؤتمر يعد الأكثر أهمية وتخصصا فى مجال تحلية المياه وفرصة لتبادل الخبرات بين الدول التى قطعت باعا طويلا فى مجال تحلية المياه خاصة المملكة العربية السعودية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة