شعبة الدواجن: مبادرة بالتعاون مع "الزراعة" لعودة الريف المصرى كمنتج

الثلاثاء، 18 أبريل 2017 03:23 م
شعبة الدواجن: مبادرة بالتعاون مع "الزراعة" لعودة الريف المصرى كمنتج دواجن ـ صورة أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية بالتعاون مع وزارة الزراعة لإطلاق مبادرة لعودة الريف المصرى كمنتج مرة أخرى خاصة القرى الأكثر فقرا.

وقال رئيس شعبة الدواجن سيد عبد العزيز فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن المبادرة ستهدف إلى اختيار قرية من القرى الأكثر فقرا وتفريغها من أى تربية الأنواع المختلفة من الطيوروالدواجن وقصرها على نوع واحد فقط متخصص، موضحا أن أن الأولوية ستكون فى الريف المصرى فى القرى الأكثر فقرا.

وأضاف عبد العزيز أن أولى تلك القرى ستقوم بتربية البط، وستقوم الشعبة بدعمها المنتجين من خلال تقديم 20 بطة عمرها 21 يوما وستقوم الشعبة بتسويقها لتحقيق عائد للمنتجين.

وأشار إلى أنه الآن تقوم وزارة الزراعة بتحديد أولى تلك القرى وعلى أن يتم تعميم التجربة فى الفترة المقبلة على مستوى محافظات مصر.

وأوضح عبد العزيز أنه تم عقد لقاء مع وزير الزراعة، والذى أبدى ترحيبه واهتمامه وتأييده بمقترحات الشعبة لتطوير وإعادة هيلكة قطاع الدواجن حيث تم استعراض مشكلة تواجد مزراع الدواجن فى الكتل السكنية فى الدلتا والوادى.

ولفت إلى أن وزارة الزراعة تجرى حاليا عمليات حصر للمناطق التى تصلح لنقل المزراع ويتوافر بها المياة الصالحة مع قربها من الطرق مباشرة حتى لا يعانى المزارعين من ضعف البنية الأساسية.

كما لفت عبد العزيز إلى أنه فور انتهاء عمليات الحصر سيتم طرح المناطق على المنتجين.

كما توقع رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة سيد عبد العزيز انخفاض أسعار البيض خلال الفترة المقبلة وحتى منتصف شهر رمضان الكريم؛ لتراجع معدلات الطلب، لافتا إلى أنه سيزيد الطلب عليه مع قرب عيد الفطر نظرا لاستخدامه فى صنع الكعك والبسكويت.

وأشار عبد العزيز إلى أن أسعار طبق البيض الأبيض يبلغ 30 جنيها والبيض البنى 31 جنيها فى المزرعة، موضحا أنه يصل إلى المستهلك بسعر 35 جنيها.

ولفت إلى أن بعض السلاسل التجارية تقوم ببيع بأسعار أغلى من ذلك نتيجة عمليات التعبئة والتغليف نفيا وجود ما يسمى بالبيض العضوى"الأورجنيك".

وفيما يتعلق بأسعار الدواجن، قال عبد العزيز أن سعر كيلو الدواجن يبلغ 26 جنيها فى المزرعة يصل إلى المحال بسعر 30 جنيها ويرتفع إلى سعر 38 جنيها للكيلو فى حالة المعبأ.

وأرجع عبد العزيز أسباب ارتفاع أسعار الدواجن إلى ارتفاع تكلفة مستلزمات الإنتاج، مشيرا إلى أن سعر الكتكوت وزن 1.25 كليو ارتفع ليتراح من 10.5 جنيه إلى 11 جنيها كذلك زادت أسعار الأعلاف.

وأكد عبد العزيز أنه ناقش خلال لقاءه مع وزير الزراعة السبت الماضى التوسع فى زراعة الذرة الصفراء وتفعيل بورصة الدواجن لتقليل حلقات التداول وتحديد سعر حقيقى. 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة