"التعليم" تتوعد غشاشى الثانوية العامة.. الإعلان عن عقوبة الغش عبر رقم الجلوس.. وضع أسماء الغشاشين بمداخل اللجان وحرمانهم عامين من دخول الامتحان.. والحبس 7 سنوات وغرامة 200 ألف جنيه لمسربى الأسئلة

الثلاثاء، 18 أبريل 2017 07:00 ص
"التعليم" تتوعد غشاشى الثانوية العامة.. الإعلان عن عقوبة الغش عبر رقم الجلوس.. وضع أسماء الغشاشين بمداخل اللجان وحرمانهم عامين من دخول الامتحان.. والحبس 7 سنوات وغرامة  200 ألف جنيه لمسربى الأسئلة "التعليم" تتوعد غشاشى الثانوية العامة
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، طلاب الثانوية العامة من القيام بأى عمل من شأنها الإخلال بمنظومة الامتحانات سواء اصطحاب أى أجهزة الكترونية أو الاعتماد على وسائل الغش المعتادة "البرشام" خاصة بعد تغليظ العقوبة من قبل مجلس النواب.

 

تغليظ عقوبة الغش الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن 7 سنوات وغرامة لا تزيد عن 200 ألف

وقال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم ورئيس امتحانات العامة، أن الوزارة تجرى الآن تعديلا على القرار بقانون رقم 101 لسنة 2015، المحدد عقوبة الغش بالامتحانات والقرار الوزارى رقم 500 لسنة 2014 والمنظم لأعمال الامتحانات، لإضافة العقوبة الجديدة بعد تغليظها من قبل مجلس النواب والمحددة بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن 7 سنوات، وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد عن 200 ألف جنيه، لكل من طبع أو نشر أو إذاعة أو الترويج بأى وسيلة لأسئلة وأجوبة الامتحانات.

 

ختم عقوبة الغش للطالب برقم الجلوس لتوثيق العقوبة

وأضاف رئيس امتحانات الثانوية العامة، لـ"اليوم السابع"، أنه عقب انتهاء تعديل القرارات والقانون المنظم لأعمال الامتحانات سيتم وضع العقوبات المقررة على الطالب حال ارتكابه عمل من شأنه الإخلال بسير وانضباط الامتحانات أو شروعه فى الغش أو حالة ما إذا ضبط لديه أجهزة استخدمها فى الغش، على رقم الجلوس وتوثيق تلك العقوبة بختم رقم الجلوس.

 

وأشار حجازى، إلى أن المدارس سوف تقوم بختم أرقام الجلوس قبل تسليمها للطلاب، حيث تكون العقوبات منصوص عليها فى ظهر بطاقة رقم الجلوس ضمن التعليمات التى يقرأها الطالب، كما أنها ستكون حجة على الطالب، لأن بطاقة رقم الجلوس لدى الطالب على مدار فترة الامتحانات وفى المنزل.

 

وضع عقوبة الطالب الغشاش بمدخل كل لجنة

وأكد رئيس عام الامتحانات، على أن الوزارة لن تكتفى بمجرد ختم رقم جلوس الطالب لتوثيق العقوبة المقررة، ولكن سيتم أيضا وضع عقوبة الاخلال بأعمال الامتحانات فى لوحة بمدخل كل لجنة سير حتى يتمكن الطالب من رؤيتها أثناء دخوله اللجنة.

 

توقيع الطالب على إقرار بعدم اصطحاب التليفون المحمول

وأوضح حجازى، أنه فى السنوات السابقة، كانت العقوبة يعلم بها الطالب ويوقع على إقرار عدم اصطحاب التليفون المحمول أثناء كتابة الاستمارة الورقية فى المدارس، ولكن هذا العام تم اللجوء إلى رقم الجلوس كبديل بعد تأخر تعديل العقوبة المقررة على الطالب وحتى لا يتأخر الطلاب فى كتابة استماراتهم تم اعتماد طريقة ختم الطالب على رقم الجلوس لتوثيق العقوبة.

 

عقوبة الغش حرمان الطالب من الامتحانات لمدة عامين

وأشار رئيس امتحانات الثانوية العامة، إلى أنه لن يتم حبس الطالب الذى يخل بأعمال الامتحانات، ولكن ستوقع عليه عقوبة الحرمان من الامتحانات لمدة عامين أو أقل حسب جسامة الفعل المرتكب أثناء سير الامتحانات، أو قبله فمثلا لو أن طالبا روج للغش سيتم تطبيق العقوبة عليه.

 

وزارة التعليم تشكل لجانًا لإدارة الأزمات داخل كنترولات

وفى سياق متصل، قال رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إن الوزارة تشكل لجانًا لإدارة الأزمات داخل كنترولات الثانوية العامة لمتابعة أعمال التصحيح ورصد الدرجات خلال عمل الكنترولات، مؤكدًا على أن البوكليت يتطلب متابعة أعمال الكنترولات أول للوقوف على أى أزمة قد تحدث داخل الكنترولات.

 

وكانت وزارة التربية والتعليم، أعلنت عن تصديها لظاهرة الغش الالكترونى حيث حددت لجان الشغب التى شهدت انتشار لظاهرة الغش بـ" 75% لجنة سير على مستوى الجمهورية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ناصر ثابت

ارحموا المعلم

للاسف قانون الامتحانات يخون المعلم ويطلب من الطالب التوقيع على محضر الغش ويضرب الطالب فى المعلم لماذا لا تصدق الوزاره المعلم او الملاحظين فى اللجنه لان المعلم هو اللى بيعانى مع الطالب ورئيس اللجنه لو سلبي المعلم بيتهان من الطلبه المسلحه خارج اللجنه وكمان لو تعرض لامين شرطه بيمتحن منازل يبقى يوم المعلم ازرق لو منعه من الغش ياريت كلمة الملاحظ تكون مصدقه لأنه مبعرفش الطالب اساسا بدلا من أن نضرب المعلم بالطالب فكلمة غشاش تكتب ويوقع عليها الملاحظين ومراقب الدور ورئيس اللجنه ولا داعى لتوقيع الطالب ولو الوزارة بتخون اولادها تستعين بموظفين آخرين بدلا من اهانتنا فى الامتحانات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة