تركيا: لا خطط لحل البرلمان أو إجراء انتخابات مبكرة بعد الاستفتاء

الإثنين، 17 أبريل 2017 02:31 م
 تركيا: لا خطط لحل البرلمان أو إجراء انتخابات مبكرة بعد الاستفتاء محمد شيمشك، نائب رئيس الوزراء التركى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال محمد شيمشك، نائب رئيس الوزراء التركى، لـ"رويترز"، فى مقابلة، اليوم الاثنين، إن الرئيس رجب طيب أردوغان، أوضح تماما أنه ليست هناك خطط لحل البرلمان أو الدعوة لانتخابات مبكرة قبل التصويت المقرر فى 2019.

وبعد يوم من تصويت الأتراك بالتأييد بهامش بسيط لتعديلات دستورية ستمنح "أردوغان"، سلطات جديدة واسعة، قال شيمشك، إن العلاقات مع الاتحاد الأوروبى ستكون فى مجالات المصالح المشتركة، مضيفا أن بعض "الضوضاء" الدائرة بين أنقرة وأوروبا ستتلاشى بعد الانتخابات التى ستجرى فى أوروبا.

وأعلن "أردوغان"، الفوز فى الاستفتاء الذى أجرى، أمس الأحد، بعد أن أظهرت نتائج غير رسمية أن الناخبين أيدوا التعديلات بنسبة 51.5% من الأصوات، وهى تعديلات تستبدل النظام البرلمانى، برئاسة تنفيذية، وتلغى منصب رئيس الوزراء، فيما قال حزب المعارضة الرئيسى، إن التصويت شابته مخالفات، وإنه سيطعن على النتيجة.

ووردت بعض التكهنات عن أن "أردوغان"، قد يدعو لانتخابات مبكرة حتى يتسنى لصلاحياته الجديدة أن تصبح سارية على الفور، لكن "شيمشك"، نفى ذلك.

وقال لـ"رويترز"، فى العاصمة أنقرة، "أمس أوضح الرئيس تماما أن الانتخابات ستجرى فى نوفمبر 2019، الأمر واضح تماما، ولدينا عمل لنقوم به."

بينما قال محللون، إن الحكومة تحتاج الآن للتركيز على موائمة القوانين والنظام القانونى مع الرئاسة التنفيذية الجديدة وهو تعديل قد يستغرق بقية العام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة