"الروبوتات القاتلة" تكنولوجيا تهدد العالم.. روسيا تدرب الروبوتات على حمل السلاح وإطلاق النار بدلا من الجنود.. والشرطة الأمريكية تستخدمها لقتل المسلحين وتفكيك السيارات المفخخة.. وتخوفات من سيطرة الآلة على البشر

الأحد، 16 أبريل 2017 01:35 م
"الروبوتات القاتلة" تكنولوجيا تهدد العالم.. روسيا تدرب الروبوتات على حمل السلاح وإطلاق النار بدلا من الجنود.. والشرطة الأمريكية تستخدمها لقتل المسلحين وتفكيك السيارات المفخخة.. وتخوفات من سيطرة الآلة على البشر روبوتات
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على الرغم من التخوفات والتحذيرات الواسعة من خطورة الذكاء الاصطناعى وانتشار الروبوتات فى المجالات المختلفة، وتفوقها على البشر، إلا أن الدول الكبرى تصر على الخوض فى هذا المجال بقوة، وتطوير آلات وروبوتات قادرة على القيام بكل شىء، بما فى ذلك القتال والنزول لأرض المعركة وحمل السلاح بدل من الجنود البشرين، لأنها أكثر دقة وكفاءة من البشر، كما أنها بذلك تحافظ على حياة الجنود من الخطر المحتمل.

روسيا تدرب الروبوت على حمل السلاح

ذكرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، أن روسيا تعمل حاليا على تدريب الروبوتات لحمل السلاح باستخدام اليدين بدلا الجنود وإطلاق النيران على الأعداء بدقة عالية، وهذا النشاط والتدريبات ستعمل على تحسين المهارات الحركية للروبوتات وتعزيز قدراتهم على صنع القرار.

 وكتب نائب رئيس الوزراء الروسى، ديمترى روجوزين، على تويتر، أن منصة الروبوتات F.E.D.O.R. أظهرت مهارات إطلاق النار بيدين وهو أمر مميز للغاية، وأضاف أن الجيش الروسى لا يطور نسخة من Terminator كما يعتقد البعض، ولكن الذكاء الاصطناعى سيكون ذا أهمية عملية كبيرة فى مختلف المجالات.

روبوت روسيا
روبوت روسيا

استخدام الروبوت فى الفضاء

أغلب المصادر الروسية أكدت أن الهدف من هذا الروبوت فى البدية هو إطلاقه فى الفضاء، ويتم الآن تدريبه من أجل كسب المزيد من المهارات والحيل استعدادا لمهمته الفضائية التى سيتم إطلاقها خلال عام 2021، وسيكون عند ذلك الوقت قادر على التعامل مع الظروف المختلفة ومواجهة أى مخاطر يواجهها والتعامل على متن المركبة الفضائية مثل البشر.

ولكن هناك تقارير أخرى من موقع sciencetimes تقول أن روسيا تريد أن يكون لديها التكنولوجيا التى تساعدها على تطوير روبوتات مقاتلة.

روبوت قاتل
روبوت قاتل

روبوت لقتل المسلحين

الولايات المتحدة الأمريكية لديها بالفعل العديد من الروبوتات القادرة على قتل البشر، ففى العام الماضى صرح قائد الشرطة فى مدينة دالاس الأمريكية ديفيد براون، بأن أحد المشتبه بهم فى الهجوم المسلح الذى راح ضحيته خمسة رجال شرطة فى المدينة، تم قتله بواسطة روبوت يحمل قنبلة، وهذا الأمر آثار العديد من الانتقادات للشرطة الأمريكية، خاصة وأن من غير المعتاد استخدام الروبوتات فى قتل البشر.

روبوت الشرطة الامريكية
روبوت الشرطة الأمريكية

 روبوتات لتفكيك السيارات المفخخة

مع زيادة الهجمات الإرهابية حول العالم وانتشار السيارات المفخخة فى العديد من المدن حول العالم، أصبح من الصعب أن يواجه خبراء المفرقعات هذا الأمر بسبب زيادة نسبة الخطر، لذلك بدأت قوات الأمن استخدام روبوتات آلية متطورة تعمل على تفكيك القنابل والسيارات المفخخة بدون تدخل من البشر، وأحدثها عندما قامت الشرطة الأمريكية باللجوء إلى إنسان آلى "روبوت" لتفكيك سيارة مفخخة فى ولاية كاليفورنيا.

روبوتات الجيش
روبوتات الجيش

 

مخاطر الروبوتات

قد أصدر عدد من الخبراء تحذيرات حول الروبوتات والذكاء الاصطناعى خلال الأشهر الأخيرة، وقال "مارتن ريس"، الأستاذ فى علم الكونيات والفيزياء الفلكية فى جامعة كامبريدج، فى وقت سابق من هذا الشهر أن الآلات يمكن أن تحل مكان البشر فى غضون قرون قليلة وتسيطر عليهم بالكامل.

 كما قال إنه يعتقد أن الكائنات الفضائية إذا كانت موجودة، يمكن أن تكون "إلكترونية"، لذلك الروبوتات هى الأنسب  لاستكشاف الفضاء بدلا من البشر.

روبوتات والقنابل
روبوتات والقنابل

حظر الروبوتات القاتلة

العام الماضى أعلنت أكثر من 100 دولة المشاركة فى الاتفاقية الدولية لمناقشة فرض الحظر على ما يسمى بالروبوتات القاتلة، إذ وافقت نحو 123 دولة على إضفاء الطابع الرسمى على جهودها للتعامل مع التحديات التى تثيرها منظومات الأسلحة التى تتمتع بالقدرة على تحديد الأهداف والهجوم عليها دون تدخل الإنسان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة