بالصور.. هنا بلد "المليون فسيخة".. كفر الشيخ تحتل مائدة الربيع بمليون طن أسماك مملحة.. 6 مدن تصنع الوجبة الرسمية لشم النسيم.. الشعراوى ومحمد رمضان ونور الشريف أشهر الزبائن.. والزوجات ترفع شعار "صنع فى المنزل"

السبت، 15 أبريل 2017 01:08 م
بالصور.. هنا بلد "المليون فسيخة".. كفر الشيخ تحتل مائدة الربيع بمليون طن أسماك مملحة.. 6 مدن تصنع الوجبة الرسمية لشم النسيم.. الشعراوى ومحمد رمضان ونور الشريف أشهر الزبائن.. والزوجات ترفع شعار "صنع فى المنزل" كفر الشيخ.. بلد المليون طن فسيخ
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


 

بعيدا عن الشعبية الجارفة التى تحظى بها تلك الأكلة الأشهر فى أعياد الربيع، والتى باتت تراثا مصريا، يغيب عن الكثير مراحل صنع وتجهيز "الفسيخ"، وأماكن تخزينه وصناعته، حتى يصل بالنهاية إلى الهيمنة على المائدة المصرية فى يوم شم النسيم.

 

وفى هذا الصدد نرصد لكم أماكن صنع الفسيخ التى اشتهرت بها، وطرق تصنيعها وتخزينها، فى التقرير التالى..

 

تشتهر 6 مدن بصناعة الفسيخ بمحافظة كفر الشيخ "دسوق، فوه، سيدى سالم، كفر الشيخ، مطوبس، الحامول" ويتردد عليها المئات من المحافظات الأخرى لشراء الفسيخ، وتنتج المحافظة وحدها ما يقرب من مليون طن أسماك مملحة سنويا منها نصف مليون أثناء الاحتفال بأعياد الربيع.

 

ويبدو أن أزمة ارتفاع أسعار الأسماك التى شهدتها مصر فى الفترة الأخيرة أثرت سلبا على أسعار الفسيخ هذا العام، حيث ارتفعت أسعار الفسيخ ما بين 80 إلى 120 جنيها، والرنجة وصل سعرها إلى نحو 40 جنيها.

 

علاقة المشاهير بالفسيخ

ويقول أحمد خميس، صاحب محل لبيع الفسيخ والملوحة، إنه ورث المهنة أبا عن جد، ورغم حصوله على بكالريوس تجارة إلا أنه فضل العمل فى مهنة أجداده، لافتا إلى أن مشاهير الفن والدين والسياسة كان يأتوا إلى كفر الشيخ لشراء الفسيخ، قائلاً: "فمثلا الشيخ الشعراوى جاء عام 1992 لشراء الفسيخ منا، وكذلك الدكتور أسامة الباز المستشار السياسى للرئيس الأسبق حسنى مبارك، والدكتور عاطف صدقى رئيس الوزراء الأسبق، والفنان نور الشريف والفنان أشرف عبدالباقى، وبقية المشاهير يتم إرسال الفسيخ سنوياً لهم".

 

وقال خميس، إن أسعار الفسيخ هذا العام مرتفعة فالكيلو وصل 120 جنيه وبه سمكتين أو ثلاثة، مؤكدًا أن الزيادة فى أسعار السمك سببها التصدير للدولة العربية، بالإضافة لارتفاع سعر العلف.

 

فيما تقول زينب اللمعى، إن والدها رحمه الله توفى منذ أيام، وهم حريصون على الحفاظ على تلك المهنة التى توارثونها والدها عن أجدادهم، مؤكدة أنهم يحرصون على جودة إنتاج الفسيخ لذا تختار السمكة التى تتغذى على العليقة وليست الأسماك التى تتغذى على السبلة، ولابد من غسلها جيدًا وتمليحها من خياشيمه، بنوع معين من الملح يسمى "السكرى"، ويتم تبخير الأسماك، ثم وضعها أمام التكييف لضمان قتل الميكروبات.

 

وأكدت زينب، أنها ترفض استخدام الطريقة القديمة بوضع الأسماك فى الشمس لضمان عدم إصابتها بالميكروبات، وأن البعض يتلاعب فى إنتاج الفسيخ.

 

وقال محمود سعد السكرى، فسخانى، نحن نعمل فى هذه المهنة منذ أن كنا أطفالاً صغارًا، ورثناها عن أجدادنا، والعائلة بكاملها تعمل فى صناعة الفسيخ، قائلاً: "الصنعة لها فن وأسرار"، فلابد من اختيار كل شىء فى مرحلة تصنيع الفسيخ بعناية فائقة.

 

ويقول هانى السيسي، فسخانى من دسوق، إن مدينة دسوق من أشهر المدن صناعة للفسيخ ويوجد بها العشرات من المحال، لافتا إلى أن أكثر من يقبلون على شراء الفسيخ، ويرسله لهم: "الفنان أحمد السقا، والفنان محمد رمضان، والفنان محمود الجندى، وغيرهم من المشاهير"، لافتا إلى أن الإقبال هذا العام ضعيف.

 

صناعة الفسيخ بالمنازل 

وقالت غادة محمد عبدالله ربة منزل، إنها تفضل صناعة الفسيخ، وأنها تشترى السمك البورى وتغسله جيداً وتبدأ فى تمليحه، مؤكدة أن صناعة الفسيخ بالمنازل تجنب التعرض لحالات تسمم.

 

من جانبه قال الدكتور محمد عبدالله الطبيب بمركز أبحاث علاج الكبد بكفر الشيخ، إنه ينصح مرضى الكُلى والكبد بألا يتناولوا الفسيخ إطلاقا، وإن أرادوا فليتناولوا نص رنجة فقط، حيث تظهر على الشخص المتعرض للفسيخ الفاسد أعراض عصبية، ويجب نقله بسرعة لمركز السموم، لكى يأخذ حقنة ضد المرض.

 

تكثيف الرقابة على الأسواق

ويقول اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، إنه يتابع الحملات المكثفة على محال بيع الأسماك المملحة، مؤكدا أن الأجهزة المعنية تراقب الأسواق بالتعاون مع لجان مديرية الصحة والطب البيطرى، وأنه أعطى تعليمات مشددة لتنفيذ حملات مكثفة لضبط الفسيخ الفاسد قبل بيعه للمواطنين فى أعياد شم النسيم.

 

وأضاف نصر لـ"اليوم السابع"، أنه وجه الدكتورة لميس المعداوى، وكيل وزارة الصحة، بإعلان حالة الطوارئ بالمستشفيات، تحسبًا لأى أحداث طارئة فى احتفالات شم النسيم، مشددًا على ضرورة توفير كافة الأدوية والأمصال الخاصة بالتسمم فى المستشفيات.

 

ويقول الدكتور نشأت عبدالبارى مدير عام الطب البيطرى بكفر الشيخ، لـ"اليوم السابع"، أن المحافظة تنتج سنوياً مليون طن فسيخ وتنتج نصف مليون طن أيام أعياد الربيع، وهناك حملات مشتركة بين الصحة الطب البيطرى والتموين تجوب مدن المحافظة لضبط الفسيخ والرنجة الغير صالحين للاستهلاك الآدمى.

 

وقال اللواء سامح مسلم، مدير أمن كفر الشيخ، إنه حريص على متابعة الحملات التى تشنها مديرية الأمن من خلال مباحث التموين بالتعاون مع لجنة من مديرية الصحة والطب البيطرى والتموين، للكشف عن الأسماك المملحة فى المصانع المحال بمدن المحافظة، التأكد من صلاحيتها ويتم مصادرة أى كميات غير صالحة للاستهلاك الأدمى.

 

وأضاف مسلم لـ"اليوم السابع"، أنه تم ضبط 10 أطنان من الأسماك المملحة غير صالحة للاستهلاك الآدمى وتم مصادرتها.

الشيخ الشعراوى بمنزل أحمد خميس أشهر الفسخانية بكفر الشيخ
الشيخ الشعراوى بمنزل أحمد خميس أشهر الفسخانية بكفر الشيخ

 

إقبال المواطنين على شراء الفسيخ بدسوق
إقبال المواطنين على شراء الفسيخ بدسوق

 

أحمد خميس أشهر فسخانية كفر الشيخ
أحمد خميس أشهر فسخانية كفر الشيخ

 

الإقبال على شراء الفسيخ بكفر الشيخ
الإقبال على شراء الفسيخ بكفر الشيخ

 

أحد باعة الفسيخ بدسوق
أحد باعة الفسيخ بدسوق

 

ميدان العارف بالله الدسوقى به أشهر باعة الفسيخ بدسوق
ميدان العارف بالله الدسوقى به أشهر باعة الفسيخ بدسوق

 

أحد باعة الفسيخ يحرص على جودة الفسيخ ورخص ثمنه
أحد باعة الفسيخ يحرص على جودة الفسيخ ورخص ثمنه

 

فسيخ السيسى أشهر المحال التى يقبل عليها الفنانين
فسيخ السيسى أشهر المحال التى يقبل عليها الفنانين

 

حرص باعة الفسيخ بكفر الشيخ على وضعه فى براميل خشبية
حرص باعة الفسيخ بكفر الشيخ على وضعه فى براميل خشبية

 

أحد المحال بدسوق عاصمة الفسيخ
أحد المحال بدسوق عاصمة الفسيخ

 

جودة الفسيخ وسلامة السمكة أسباب تفع للإقبال على شرائه
جودة الفسيخ وسلامة السمكة أسباب ترفع الإقبال على شرائه

 

اختيار الملح الخشن الجيد لتمليح الفسيخ يضمن سلامته
اختيار الملح الخشن الجيد لتمليح الفسيخ يضمن سلامته

 

الصاديق البراميل الخشبية أمنة عن البلاستيكية
الصاديق البراميل الخشبية أمنة عن البلاستيكية

 

كيفية وضع السمك داخل البراميل يضمن سلامته وجودته
كيفية وضع السمك داخل البراميل يضمن سلامته وجودته

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة