مشيرة خطاب: لن نقضي على التطرف والإرهاب إلا بالتعليم الشامل والتعلم مدى الحياة

الجمعة، 14 أبريل 2017 08:48 م
مشيرة خطاب: لن نقضي على التطرف والإرهاب إلا بالتعليم الشامل والتعلم مدى الحياة مشيرة خطاب
كتبت حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقت السفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر لمنصب الأمين العام لمنظمة اليونسكو كلمة أمام منتدى موسكو الدولى للتعليم الذى نظمته الحكومة الروسية تحت عنوان جودة التعليم ومحاربة الإرهاب، حيث شكرت الحكومة الروسية على دعوتها للمشاركة والحديث فى هذه الفعالية وحرصها على التعليم، الذى هو حق من حقوق الإنسان غير القابل للمصادرة وهو عامل تمكين من الحصول على حقوق أخرى وتحقيق التنمية المستدامة، وأكدت إن التطرف هو وباء يجب القضاء عليه على نطاق عالمي، وهو نطاق لا يمكن تحقيقه إلا على يد منظمة كاليونسكو من خلال التركيز على نوعية التعليم الشامل والتعلم مدى الحياة.

مشيرة خطاب (1)

وأضافت مرشحة مصر لمنصب الأمين العام لمنظمة اليونسكو أن وتيرة وشدة الحوادث الإرهابية تستلزم منع التطرف، فالأحداث الأخيرة فى باريس وبوركسل ونيس وبرلين ولندن وستوكهولم وفى مصر تؤكد على حقيقة أن المجتمع الدولي لم يعد يمتلك رفاهية التركيز على علاج التطرف، وسوف تجد هذه الكلمة صداها عند الروس بعد تعرضهم المباشر لفظائع الإرهاب مؤخرا فى مترو سان بطرسبورج، وسيكون للمصريين رد الفعل ذاته بعد الهجوم على كنائسهم قبل أيام، مثلهم مثل الفرنسيين والألمان والمجتمع الدولى بأسره، فهذه المشكلة ليست حصرية على ثقافة أو دين أو بلد معين.

مشيرة خطاب (2)

وأشارت خطاب فى المنتدى إلى أن التعليم كان له أولوية لفترة طويلة فى المجتمعات النامية والمتقدمة على حد سواء، ويتم تقديمه على أنه بمثابة عقيدة لبرامج الإصلاح فى أفريقيا فى الماضى، واليوم كموضوع مثير للجدل على مستوى النقاش الوطني فى بريطانيا وأوروبا بتركيز شبه دائم على الجودة إلى جانب الإتاحة.

وأوضحت أنها كافحت لفترة طويلة من أجل وضع المساواة فى فرص التعليم الجيد في قائمة الأولويات، ليس فقط لبناء عقول أفضل وأقوى لقادة المستقبل، ولكن لتمكين المواطنين حول العالم من مكافحة الأيدولوجيات المتطرفة.

 فيجب أن تغرس نظمنا التعليمية إحساسا عميقا بالتسامح والتفاهم بين مختلف الثقافات والتقاليد. إن قوتنا تكمن فى تنوعنا، ولكن علينا أن نذهب لما هو أبعد من هذا الكليشيه لعمل منه اعتقادا أسياسيا.

 

 


 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة