تعرف على تاريخ إنشاء سلاح المظلات وأول مظلية وثبت عام 56

الجمعة، 14 أبريل 2017 11:12 م
تعرف على تاريخ إنشاء سلاح المظلات وأول مظلية وثبت عام 56 العقيد سامر الشريف
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف العقيد أركان حرب سامر الشريف، عن تاريخ تأسيس سلاح المظلات المصرى أو ما عرف وقتها بالجنود الطائرة، موضحاً أن مصر كانت من أولى الدول التى أسست هذا السلاح عقب الاتحاد السوفيتى وقتها وبريطانيا والمانيا وفرنسا وأمريكا، عام 1951 عندما سافر 4 ضباط مصريين هم "محمد عاطف عبد الغفار و محمد جمال سليمان وعبد القوى عزت"، للتدريب على القفز الحر ويعودوا بعد ذلك يوم 10 يونيو 1952 ليسجلوا أول قفزة فى سماء مصر ليصبح بعد ذلك هذا اليوم هو عيد السلاح يتم الاحتفال به سنوياً.

وأضاف "الشريف"، خلال حواره مع الإعلامى محمد الدسوقى رشدى، ببرنامج "آخر النهار"، المذاع عبر فضائية النهار "One"، أن هؤلاء الضباط الأربع يعرفون الآن داخل السلاح بالرعيل الأول ومن بينهم ضابط مازال على قيد الحياة حتى الآن وهو الملازم أول صبحى الملاح، وتابع:" حى يرزق حتى الآن"، لافتاً إلى أن الصحف المصرية أطلقت عليهم وقتها وعقب تنفيذ أول قفزة فى سماء مصر "فوج جديد لمصر من الجنود الطائرة".

ولفت "الشريف"، إلى أن النواة الصغيرة التى شكلت من 4 ضباط نجحوا فى تكوين وحدة كاملة ومن ثم وحدات تابعة إلى أن تم تطوير السلاح بالكامل ليكون للقفز والقتال ويشارك فى جميع الحروب التى خاضتها مصر ضد اعداء الوطن، وتابع:"أول فتاة مصرية قفزت قفز حر تسمى عصمت خفاجى وهى من ضمن اعضاء المقاومة الشعبية بمدينة السويس عام 1956 للدفاع عن مدينة السويس".

وعرض الإعلامى محمد الدسوقى رشدى، جانب من المتحف الخاص بسلاح المظلات، وصور مؤسسى السلاح إلى جانب ماكيتات للمعارك التى شاركت فيها داخل وخارج مصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الحميد حمدى

تعليق على إنشاء قوات المظلات

ورد بالمقال أن مصر من أوائل الدول ولكن بريطانيا و الولايات المتحدة وألمانيا اشتركت قواتها المظلية فى معارك الحرب العالمية الثانية خلال غزو نورماندى و قبلها احتلال مالطا و محاولة الاستيلاء على جسر ارنهيم فى هولاندة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة