بالصور.. قطار "الفنكوش" يصل أسيوط.. بسطاء الصعيد يلهثون وراء منحة "وريث مبارك" الوهمية.. زحام على السجلات المدنية لاستخراج الأوراق رغم التحذيرات.. وطابع البريد يصل لـ15 جنيها.. ووكيل "التضامن": عملية نصب كبرى

الجمعة، 14 أبريل 2017 11:03 ص
بالصور.. قطار "الفنكوش" يصل أسيوط.. بسطاء الصعيد يلهثون وراء منحة "وريث مبارك" الوهمية.. زحام على السجلات المدنية لاستخراج الأوراق رغم التحذيرات.. وطابع البريد يصل لـ15 جنيها.. ووكيل "التضامن": عملية نصب كبرى منحة جمال مبارك تضرب أسيوط
أسيوط – ضحا صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مافيا جديدة ظهرت بأغلب مراكز محافظات الصعيد تستغل جهل وفقر الغلابة، تحت مسمى منحة جمال مبارك، التى أشعلت شرارة شائعتها منذ عدة أيام، وطبقا لاحتياجات الأهالى وارتفاع الأسعار الجنونى انتشرت تلك الشائعة بسرعة البرق، الأمر الذى أدى إلى توافد الآلاف من الأهالى على السجلات المدنية لاستخراج شهادات الميلاد والزواج بالكمبيوتر حتى يتمكنوا من ملأ الاستمارة، حيث اصطف الأهالى بالمئات أمام مكتبات التصوير للحصول عليها ووضع طابع الدمغة الذى وصل إلى 15 جنيها، وفى مراكز أخرى إلى 20 جنيها، ومن ثم تقديم الاستمارة عليها طابع التمغة وشهادات الميلاد والزواج إلى مكاتب الشئون الاجتماعية بالمراكز، انتظارا للمنحة والتى تقدر بـ1000 جنيه، بمناسبة شهر رمضان تحت مسمى منحة "جمال مبارك"، وعلى الرغم من نفى وزارة التضامن الاجتماعى لتلك المنحة واتهام مروجى شائعتها بالنصب على المواطنين، وقيام الإذاعات المحلية بالمراكز بنفى ما تردد عن تلك المنحة وحث المواطنين على عدم الانسياق وراء تلك الشائعة، إلا أن الأهالى مستمرون فى البحث والتقديم والانتظار، فى كل محافظة من محافظات الصعيد، حتى وصل قطار تلك الشائعة إلى مدينة أسيوط.

الأهالى أمام المكتبات

الأهالى أمام المكتبات

وقال محمود عز الدين، أحد الأهالى من مركز صدفا، إنه توجه للسجل المدنى لاستخراج شهادات الميلاد لـ5 من أبنائه وشهادة كمبيوتر من قسيمة الزواج، وأرفق بهم الاستمارة التى حصل عليها من أحد مكاتب التصوير بـ10 جنيهات ولكنه لم يستطع تقديمها لمكتب الشئون الاجتماعية التابع للمركز بسبب صعوبة حصوله على طابع التمغة، حيث أكد له الأهالى أنه لن يتمكن من تقديم أوراقه إلا فى حالة أن تكون مستوفية لجميع الشروط.

 

وقال عز الدين إنه علم بتلك المنحة عن طريق جيرانه بقرية مجريس التابعة لمركز صدفا، مؤكدا أنهم أخبروه أن هناك منحة سيتم استلامها قبل شهر رمضان لكل من قام بالتقديم فيها تحت مسمى منحة جمال مبارك.

 سيدات ينتظرن الاستمارة
سيدات ينتظرن الاستمارة

وفى مركز الغنايم أقصى جنوب غرب أسيوط، قال مصطفى سليمان أحد الأهالى بالمركز إن الاستمارات التى ترفق بالأوراق الرسمية، لا تزال تباع بالمكتبات بالمركز ولا يزال الأهالى يتوافدون على مكاتب البريد لشراء الطوابع وإرفاق المستندات المطلوبة ومحاولة تقديم الطلبات رغم رفض مكاتب الشئون الاجتماعية استلام تلك المستندات وقيامهم بتحذير الأهالى، إلا أنهم لا يزالوا يصرون على التقديم من أجل الحصول على المنحة.

 

ومن جهته أكد فيصل ميرغنى، أحد المواطنين بمركز الغنايم، أن سعر الاستمارة بمكاتب التصوير بالغنايم وصل إلى 10 جنيهات على الرغم من أنها كانت فى اليوم الأول بـ5 جنيهات، فيما تباع طوابع التمغة بـ15 جنيها بالسوق السوداء.

 

وأضاف أن الأهالى حاولوا البحث عن أى مصدر رزق جديد فبمجرد انتشار شائعة التقديم توجه آلاف الأشخاص لشراء الاستمارة وإرفاقها بالمستندات، ثم شراء طابع التمغة ومحاولة تقديم تلك الأوراق وأنه وعلى الرغم من التحذيرات، والنفى إلا أن الأهالى لا يزالون لديهم أمل كبير فى الحصول على المنحة.

 استنارة منحة جمال مبارك بالشارع
استمارة منحة جمال مبارك بالشارع

وأشار مجدى محمد بمركز صدفا، إلى أن الموضوع بدأ بتناقل تلك الشائعة بين الأهالى منذ عدة أيام وأن مصدره محافظة سوهاج، حيث يعتبر مركز طما بمحافظة سوهاج هو الأقرب لمركزى صدفا والغنايم، وكانت الأقاويل التى ترددت عن استلام مكاتب الشئون الاجتماعية بالمراكز لشهادة ميلاد الأبناء وصورة قسيمة الزواج كمبيوتر مرفقة باستمارة تحمل الاسم والعنوان وعدد الأفراد وإقرار بأنه يعول أسرة كبيرة وليس له معاش آخر، ثم يقوم المتقدم بلصق طابع الدمغة عليها والذى فجأة وصل سعره فى السوق السوداء من 25 قرشا إلى 15 جنيها، كل ذلك على أمل أن يحصل المتقدم على 1000 جنيه منحة من جمال مبارك قبل بداية شهر رمضان، وعلى الرغم من أن الإذاعة المحلية بالمركز قامت بنفى ما تردد حول تلك الشائعة وفض التجمعات التى كانت أمام المكتبات لتصوير الاستمارة، إلا أن الأهالى لم يتراجعوا عن المحاولة.

 الأهالى يبحثون عن طابع الدمغة
الأهالى يبحثون عن طابع التمغة

وكانت السجلات المدنية بعدد من مراكز أسيوط قد شهدت اصطفاف الأهالى فى طوابير للحصول على شهادات ميلاد وقسائم زواج كمبيوتر لتقديم طلبات الحصول على منحة جمال مبارك، حيث قام عدد من المواطنين بالتواجد أمام السجلات المدنية للحصول على الشهادات الكمبيوتر، وأمام المكتبات للحصول على صورة من الاستمارة، وأمام مكاتب الشئون الاجتماعية لتسليم تلك الأوراق بعد ملئ الاستمارات.

 صورة للاستمارة
صورة للاستمارة

ومن جهته، حذر محمد فؤاد، وكيل وزارة التضامن الاجتماعى فى تصريح لـ"اليوم السابع" من تلك الشائعات، مؤكدا أن ما يحدث هو عملية نصب كبيرة يقودها بعض معدومى الضمير فلا يوجد شيء اسمه منحة جمال مبارك وعلى وزارة الداخلية التحرى حول تلك الوقائع ومعرفة من له مصلحة فى تلك الشائعات التى تسبب البلبلة للشعب، فمنذ عامين ظهرت تلك الشائعة عن منحة كانت تسمى منحة السيسي، وكان وقتها هناك خلط بينها ومنحة معاش تكافل وكرامة، إلا أن جميع الهيئات تصدت لتلك الشائعة وتم توجيه المواطنين بشكل سليم وأصبح الآن مشروع تكافل وكرامة ناجح ومستقل ولا يحتمل أى بلبلة.

 استمارة جمال مبارك
استمارة جمال مبارك

وأكد فؤاد أن المحافظة بها 111 مكتب شئون اجتماعية لم يستلم مكتب واحدا منهم أى أوراق أو مستندات تخص إشاعة تلك المنحة، لافتا أن وزارة التضامن الاجتماعى تسعى جاهدة لتحسين مستوى المواطن ومساعدة الأسر الفقيرة والأكثر احتياجا والأشخاص ذوى الإعاقة، ولكن هذه المساعدات تتم من خلال الهيئة الرسمية لها وهى مديرية التضامن.

 

 

 

 

 الأهالى يبحثون عن المنحة
الأهالى يبحثون عن المنحة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة