أكرم القصاص - علا الشافعي

ابن رشد ملهم الشعراء والفنانين.. فيلم ومسرحية وأغنية وقصيدة يخلدونه

الجمعة، 14 أبريل 2017 07:00 م
ابن رشد ملهم الشعراء والفنانين.. فيلم ومسرحية وأغنية وقصيدة يخلدونه ابن رشد
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر علينا اليوم الذكرى 891 على ميلاد "قاضى قضاة الأندلس" وأحد أهم الفلاسفة المسلمين على مدار التاريخ ابن رشد، ذى الشهرة الواسعة بين علماء عصره فى العرب والغرب، وله عدة مؤلفات مثيرة للجدل ربما إلى الآن منها خاصة فى كتابه "تهافت التهافت"، الذى ألفه ردًّا على الهجوم الشديد الذى وجَّهه الإمام "الغزالى" لأفكار وآراء بعض الفلاسفة فى كتابه "تهافت الفلاسفة".

 

العالم الإسلامى الشهير، والذى توفى منذ أكثر من 800 عام، استمد العديد من الفنانين والمثقفين قصته فى الأندلس آبان وجوده فى الحكم الإسلامى، رؤى لاعمالهم الفنية والأدبية، ولعل أشهر فيلم "المصير" للمخرج العالمى الراحل يوسف شاهين، ولكن كان هناك أعمال فنية وادبية كانت هى:

 

مسرحية «السيف والوردة» 2009

المسرحية من تأليف الشاعر محمد الغزى وإخراج الفنان المسرحى حمادى الوهايبى ويشارك فيها كل من يوسف الصيداوى، فاتحة المهدوى، محمد القلعى، توفيق العيساوى، ماهر المحظى، سفيان السعودى وجميعهم ممثلون محترفون لكن لقاءهم بجمهور القيروان ليس متواترا.

 

وتتناول حول سيرة الفيلسوف ابن رشد فى علاقته بأمير دولة الموحدين الخليفة المنصور، حيث سلطت الضوء على منزلة العلماء وعلاقتهم بالبلاط الملكى ودورهم العلمى والسياسى والمحن التى واجهوها إضافة إلى التطرق إلى علاقة السلطان بالدين "الحركات الصوفية وعلماء الدين" وكيف يتحول إغضاب السلطان إلى خروج عن الملة.

 

أغنية " Aristotle and Averroes

" لكريم سلامة 2007

المطرب الأمريكى من أصول مصرية كريم سلامة، قام بتأليف وتلحين أغنية تحت عنوان Aristotle and Averroes - أرسطو وابن رشد - فى إشارة للتفسيرالتى قام بها الأخير عن أرسطو، وقد طرحها فى البوم بعنوانalbum this life of mine  وطرحه عام 2007.

 

 

فيلم المصير 1997

فيلم للمخرج المصرى يوسف شاهين من إنتاج عام 1997. تدور أحداث الفيلم في الأندلس فى القرن الثاني عشر حول الفيلسوف ابن رشد الذي كان قاضى قضاة قرطبة، ويصور الصراع الذى دار بين التوجه الفكرى المتمثل بابن رشد الذى ينادى بالاجتهاد وبين التوجه الفكرى المتمثل بالشيخ رياض الذى يدعو إلى التمثل بالسلف، ينتهى هذا الصراع بإحراق كتب ابن رشد.

 

يوضح يوسف شاهين من خلال الفيلم الذى شارك أيضا فى كتابته، أن الأفكار لا يمكن ردعها أو محاربتها مثل الجيوش، وذلك لأن للفكر أجنحة (كما ذكر على لسان أبطال الفيلم)، ويتضح ذلك فى نهاية الفيلم وهى أنه بالرغم من حرق كتب ابن رشد فى الأندلس إلا أن نسخا منها حفظت فى مصر.

 

 

قصيدة "فى قرطبة" للشاعر ألامجير هاشمى

قام الشاعر الباكستانى Alamgir Hashmi - ألامجير هاشمى - بالإشارة إلى قاضى الأندلس فى قصيدته التى كتبها بالإنجليزية بعنوان In Cordoba فى قربطة.

 

ألامجير هاشمي
ألامجير هاشمي

وتم الإشارة إليه فى البيت التالى:

Outside the lichened Arabic walls

Averros waits,

while the city's angels take new language courses

and operate the official grapevine.

But you haven't walked out of it yet a white handkerchief across the city's face.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة