أكرم القصاص - علا الشافعي

أمريكا: تجربة كوريا الشمالية تشكل ضغوطا على ترامب لتحسين علاقته بالصين

الجمعة، 14 أبريل 2017 01:41 م
أمريكا: تجربة كوريا الشمالية تشكل ضغوطا على ترامب لتحسين علاقته بالصين كيم جونج أونج - زعيم كوريا الشمالية
( أ ش أ )

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية اليوم الجمعة، نقلا عن مسئولين أمريكيين سابقين وحاليين، أنه فيما يبدو أن كوريا الشمالية مستعدة لإجراء التجربة النووية السادسة، فى أقرب وقت خلال اليومين القادمين، مما يمثل ضغوطا فورية على الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وجهوده لتحسين العلاقات الثنائية مع الصين.

وكان ترامب قد أشاد فى مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" أمس الأول الأربعاء، باجتماعاته الأخيرة مع نظيره الصينى شى جين بينج باعتبارها قد تفتح طريقا جديدا نحو التعاون مع بكين، لتقييد نظام زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون.

واستشهد على وجه التحديد بالمرونة الأمريكية المحتملة تجاه بكين فى المحادثات التجارية القادمة، إذا أظهرت الأخيرة استعدادا للضغط على بيونج يانج

فيما قال المسئولون الأمريكيون إن استعدادات كوريا الشمالية المكثفة فى الأيام الأخيرة فى موقع بونجيرى الخاص بالاختبارات النووية على الساحل الشرقى من كوريا الشمالية تمثل تحديا للمجتمع الدولى إذا أطلقت كوريا الشمالية تجربتها النووية السادسة خلال اليومين القادمين، فى خطوة قد تعيق جهود ترامب فى تطوير نهج طويل الأمد مع الصين تجاه كبح جماح بيونج يانج.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أنه على الرغم من الخطاب الأمريكى الصارم، قلل كبار مسئولى إدارة ترامب فى نقاشاتهم غير العلنية من احتمالية أن ترد الولايات المتحدة بعمل عسكرى على أى استفزاز كورى شمإلى، بيد أنهم لم يستبعدوا هذه الاحتمالية.

وقال مسئولو دفاع فى أمريكا إن البنتاجون قادر على اعتراض تجارب كوريا الشمالية الصاروخية التى تجريها فوق بحر اليابان.

وأعرب مسئولون أمريكيون عن قلقهم حيال أن يؤدى أى اعتراض صاروخى من هذا القبيل إلى تصعيد عسكرى فى شمال شرق آسيا حيث تتمركز عشرات الآلاف من القوات الأمريكية فى كوريا الجنوبية واليابان، وأقروا بأن رد الصين المحتمل على اعتراض أمريكا لصواريخ كوريا الشمالية كان أيضا أحد العوامل المؤثرة فى وضع استراتيجية أمريكية.

من ناحية أخرى، عارض الرئيس الصينى شى وغيره من المسئولين الصينيين بشدة أى عمل عسكرى أمريكى ضد كوريا الشمالية، وقال مسئول أمريكى رفيع المستوى مطلع على قضية كوريا الشمالية إن "عملية اعتراض الصواريخ الكورية الشمالية هو أحد الأمور التى قد يترتب عليها عواقب وخيمة"، واستدرك قائلا: مع ذلك لا يزال هذا الخيار يندرج ضمن الخيارات التى سيدرسها ترامب فى منزله خلال عطلة نهاية الأسبوع فى فلوريدا. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة