لافروف: المحادثات مع تيلرسون ساعدت على فهم موقفنا بشكل أفضل

الخميس، 13 أبريل 2017 02:40 م
لافروف: المحادثات مع تيلرسون ساعدت على فهم موقفنا بشكل أفضل سيرجى لافروف وزير الخارجية الروسى
موسكو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، أن محادثاته مع نظيره الأمريكى ريكس تيلرسون، أمس الأربعاء، لم تكن غير ذات فائدة، مرجحا أن تكون هذه المحادثات قد ساعدت الولايات المتحدة على فهم الموقف الروسى بشكل أفضل.

وقال لافروف- فى مؤتمر صحفى، مع نظيره البنجلاديشى عبدالحسن محمود على، اليوم الخميس فى موسكو -: "إن المحادثات مع تيلرسون لم تكن غير ذات فائدة، وأعتقد أنها ساعدت الإدارة الأمريكية على فهم موقفنا بشكل أفضل، وهذا بدوره مهم لكى يصيغوا نهجهم لتلك المشاكل التى يمكن لروسيا وأمريكا أن تتعاونا بشكل مثمر فيها".

وذكر لافروف أن موسكو تصر على تشكيل فريق دولى واسع للتحقيق فى الهجوم بالغازات السامة على بلدة خان شيخون بمحافظة إدلب- الذى وقع يوم 4 أبريل وأسفر عن مقتل حوالى 100 شخص وإصابة 400 آخرين- على أن يكون التحقيق عبر الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وضرورة تفقد مكان الحادث فى بلدة خان شيخون السورية.

وأضاف: "لقد أوضحت موقف موسكو لنظيرى الأمريكى خلال مباحثاتنا أمس الأربعاء... وقدمت موسكو الاقتراح المذكور إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية فى لاهاى، ودعت إلى إشراك مزيد من الخبراء من الدول الغربية وروسيا فى بعثة دولية للتحقيق فى الهجوم على خان شيخون"، مشيرا إلى أن الجانب الروسى لا يهدف إلى تبرير خطوات الرئيس السورى بشار الأسد.

ووفقا لما ذكرته شبكة "إيه بى سي" الإخبارية، قال وزير الخارجية الروسى أنه يتعين أيضا على مفتشى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن يزوروا القاعدة الجوية السورية التى زعمت الولايات المتحدة أنها كانت بمثابة منصة للهجوم، إلى جانب زيارة بلدة خان شيخون التى تعرضت للهجوم؛ وذلك لتكوين صورة كاملة وموضوعية.

وأوضح أن روسيا استخدمت أمس، حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار غربى حول سوريا فى مجلس الأمن؛ لأن القرار لم يذكر الحاجة إلى تفتيش منطقة الهجوم.

من ناحية أخرى، نقلت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية عن وزير الخارجية الروسى- فى كلمة ألقاها أمام حشد من الدبلوماسيين، اليوم الخميس- قوله "إن الدول الغربية تسعى بأى ثمن للاحتفاظ بمواقعها الريادية فى العالم، والتى اعتادت عليها لقرون من الزمن".

وأضاف سيرجى لافروف "من الصعوبة بمكان بالنسبة إليهم اليوم الاعتراف بأن العالم فى تغير مستمر ويشهد عملية حتمية تتمثل فى نشوء نظام عالمى متعدد الأقطاب... قبول هذا الواقع مرير للغاية بالنسبة لمن اعتادوا على اتخاذ القرارات الأحادية ونيابة عن الجميع".

ووفقا لوكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، صرح سيرجى لافروف بأن البيت الأبيض الأمريكى، مجبر على توجيه اتهامات فارغة لروسيا بسبب الضغوط التى يمارسها مناهضو الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

وقال لافروف: "نحن نأسف لما يحدث لكننا لا نستطيع فعل شيء، غير أننا نطالب بتقديم الأدلة إذا اتهمونا بشيء ما. لا يوجد دليل واحد، مع أن البيت الأبيض مجبر بشكل دورى تحت ضغوط مناهضى ترامب على الإدلاء بتصريحات ما تحمل اتهامات فارغة لنا".

وكان وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، قد عقد، أمس الأربعاء، مع نظيره الأمريكى ريكس تيلرسون، فى موسكو، مباحثات تتركز على ملف الأزمة السورية، كما التقى تيلرسون أمس بالرئيس الروسى فلاديمير بوتين، والذى أكد- خلال اللقاء- استعداد موسكو لإعادة تفعيل مذكرة التفاهم الثنائية بشأن ضمان سلامة الطيران فى سوريا.

وكان مصدر دبلوماسى روسى شارك فى المباحثات التى جرت، أمس الأربعاء، بين وزيرى الخارجية الروسى سيرجى لافروف والأمريكى ريكس تيلرسون، صرح بأن الوزيرين كرسا 99% من وقت لقائهما لمناقشة الشأن السورى، ولم يتم عمليا التطرق للشأن الأوكرانى.

وأضاف المصدر- حسبما نقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، اليوم الخميس- : "بشكل عام، تم التركيز على سوريا، وجرى تكريس 99 فى المئة من الوقت لهذا الموضوع"

وكان وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون قد وصل أول أمس الثلاثاء، إلى مطار "فنوكفا" فى موسكو؛ لإجراء مباحثات مع نظيره الروسى سيرجى لافروف تتركز على ملف الأزمة السورية، كما التقى أيضا خلال زيارته، مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، والذى أكد- خلال اللقاء- استعداد موسكو لإعادة تفعيل مذكرة التفاهم الثنائية بشأن ضمان سلامة الطيران فى سوريا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة