صحف أمريكية: ترامب يتراجع عن تعهدات حملته الانتخابية فى قضايا الداخل والخارج

الخميس، 13 أبريل 2017 04:56 م
صحف أمريكية: ترامب يتراجع عن تعهدات حملته الانتخابية فى قضايا الداخل والخارج الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف الأمريكية تراجع الرئيس دونالد ترامب عن عدد من تعهداته التى قطعها على نفسه خلال الحملة الانتخابية العام الماضى سواء فيما يتعلق بالسياسة الداخلية أو الخارجية.

 

فقالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الرئيس ترامب تخلى عن عدد من وعوده الرئيسية فى الحملة الانتخابية فيما يتعلق بسياسته الاقتصادية، وتبنى بدلا منها الكثير من المواقف الوسطية، التى حاربها أثناء خوضه الحملة الانتخابية كشخص شعبوى.

 

فقد صرح ترامب لصحيفة وول ستريت جورنال أمس، الأربعاء، بأنه لن يصنف الصين كمتلاعب بالعملة، على الرغم من تعهده خلال الحملة الانتخابية العام الماضى بأن يطبق هذا التصنيف فى اليوم الأول له فى الحكم. وقال أيضا إنه مستعد لإعادة تعيين رئيس مجلس الاحتياطى الفيدرالى، جانيت يلين، بعدما قال العام الماضى إن المسئولة بالبنك المركزى بجب أن تشعر بالخزى مما كانت تفعله ببلادها.

 

وأشاد أيضا ببنك التصدير والاستيراد، وهو هيئة حكومية سخر منها العام الماضى وطالما اعتبرها المحافظون ضمن الرأسمالية القائمة على المحسوبية.

 

ورأت الصحيفة أن هذه التصريحات تمثل خطوة نحو سياسات اقتصادية للجمهوريين الأكثر وسطية، وتتماشى فى بعض الأحيان مع نهج الرئيس السابق باراك أوباما، ولو اتبع ترامب تلك المواقف التى أعرب عنها، فإن هذا يشير إلى أن المرشح الذى كان من خارج المؤسسة يتبنى أجندة اقتصادية أكثر اعتدالا.

 

ويأتى هذا فى ظل تطور سريع لترامب على صعيد القضايا الداخلية والخارجية، فقد أشارت مجلة تايم إلى أن ترامب وخلال عدد من المقابلات التى أدلى بها خلال هذا الأسبوع عن مواقف جديدة منها ما يتعلق بالناتو وتعدياته ببناء جدار حدودى مع المكسيك وأن تدفع ثمنه الجارة الجنوبية للولايات المتحدة.

 

وكان ترامب قد كتب فى تغريدة على "تويتر" مساء الأربعاء: "نفى بوعودنا واحدا تلو الآخر، بشأن الحدود والطاقة والوظائف واللوائح المنظمة.. التغييرات الكبرى تحدث".

 

لكن المجلة رصدت بعض المواقف الذى تغير بشأنها ترامب ومنها الناتو، كمرشح، قال ترامب عن حلف شمال الأطلنطى إنه قد عفا عليه الزمن، وأن المنظمة التى تأسست بعد الحرب العالمية لثانية لم تركز على مكافحة التهديد المتزايد من الإرهاب، وشكا من أن الكثير من الأعضاء لم يكن يدفع حصة عادلة فى النفقات الدفاعية، لكن خلال مؤتمر صحفى مشترك له مع الأمين العام للناتو جينز ستولتنبرج، قال: "قلت إنه عفا عليه الزمن، لكن لم يعد كذلك.

 

وفيما يتعلق بروسيا، نأى الرئيس ترامب بنفس عن الرئيس قلادمير بوتينها فى ظل التوتر الحالى فى العلاقات بين البلدين بسبب سوريا، وقالت ترامب فى مؤتمره الصحفى مع أمين عام الناتو أن لا يعرف الرئيس بوتين، ولم يقابله أبدا، وأضاف: "هو قال شىء لطيف عنى، قال إنى عبقرى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة