تعرف على الأسباب الخفية لترشح أحمدى نجاد بانتخابات الرئاسة الإيرانية

الخميس، 13 أبريل 2017 01:25 م
تعرف على الأسباب الخفية لترشح أحمدى نجاد بانتخابات الرئاسة الإيرانية أحمدى نجاد ونائبه حميد بقائى وصهره
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد الصدمة التى شعرت بها التيارات السياسية أمس فى ثانى أيام فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية فى إيران عقب تقدم الرئيس المتشدد السابق محمود أحمدى نجاد أوراق ترشحه للانتخابات، خرج إعلام طهران بسيناريوهات وتحليلات لخطوة نجاد المفاجأة التى لم يتمكن أحدا من تفسيرها.

 

وقدمت صحيفة اعتماد سيناريوهات وأهداف نجاد من الترشح، واعتبر السيناريو الأول أن ترشح نجاد هو محاولة منه لانتزاع موافقة مجلس صيانة الدستور لنائبه حميد بقائى والذى حضر معه أمس مقر تسجيل الأسماء ورشح نفسه، مشيرة إلى أن دعمه لنائبه بترشح نفسه يدل على علمه المسبق برفض مجلس صيانة الدستور لبقائى، لافتة إلى أن نجاد ربما يبعث رسالة إلى هذا المجلس مفادها أنه فى حال قبول ترشح بقائى سوف ينسحب هو من الميدان.

 

وتوقعت الصحيفة الإصلاحية أن يكون السيناريو الثانى لترشح نجاد هو "زعزعة وإرباك الجبهة الأصولية"، مشيرة إلى أن مشاركته لن تعود بالضرر على سلة أصوات روحانى، بل ستشكل خطرا على أصوات مرشح التيار الأصولى "إبراهيم رئيسى"، فالناخب الذى سيفاضل بين قطبين (رئيسى وأى مرشح أصولى آخر) ربما يتجه إلى نجاد، مشيرة إلى أن الأخير يدرك جيدا أنه بعد نهى خامنئى ترشحه لن تتقبله القوى السياسية الأصولية بينها. مؤكدة على أن مجيئه لن يثمر إلا زعزعة وإرباك خطط الأصوليين فى الانتخابات.

 

أما السيناريو الثالث، هو أن نجاد بعد نهاية ولايته الثانية يرغب فى إثبات وجوده وألا يصبح فى طى النسيان لذا يقوم بجولات فى المحافظات ويلقى خطابات أسبوعية، كما اعتبرته شخصية عنيدة فعلى سبيل المثال عندما نصحوه بالابتعاد عن صهره مشائى جعله الشخص الثانى فى فريقه كما أنه أبقى عليه كنائب أول.

 

وفى نفس السياق صرح نجل رفسنجانى الراحل ياسر هاشمى بأن والده تنبأ قبل وفاته بمواجهة بين نجاد والكبار وهى إشارة للمواجهة التى يخوضها نجاد مع خامنئى.. واعتبر المحللين الإيرانيين أن نبوءة رفسنجانى عن هاشمى صحيحة عندما حذر منه، مشيرين إلى أن الشعب الإيرانى هو من دفع ثمن أفعاله.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة