أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو والصور .. "هو حصل إيه؟".. خبراء الأرصاد يكشفون أسباب التحول المفاجئ للطقس.. المرور يقدم نصائحه لتجنب الحوادث تحت الأمطار.. البرق يضيء فى سماء القاهرة والمحافظات

الخميس، 13 أبريل 2017 07:17 ص
بالفيديو والصور .. "هو حصل إيه؟".. خبراء الأرصاد يكشفون أسباب التحول المفاجئ للطقس.. المرور يقدم نصائحه لتجنب الحوادث تحت الأمطار.. البرق يضيء فى سماء القاهرة والمحافظات البرق يضيء سماء القاهرة والمحافظات
كتب محمد تهامى زكى - عبد الرحمن سيد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


البرق يضيء فى سماء القاهرة والمحافظات by youm7

 

فى ظل ما شهدته مصر من هطول أمطار غزيرة وتقلبات في أحوال الطقس، يجيب اليوم السابع عبر خبراء الأرصاد وقيادات المرور، على الأسئلة التى تضمن سلامة الناس على الطرقات من جهة، وتفسر ما حدث للمناخ من تغيرات مفاجئة من جهة أخرى.

 

خبراء الأرصاد يكشفون أسباب التحول المفاجئ للطقس

فسرّ خبراء الأحوال الجوية، حالة العواصف الرعدية المصحوبة بالبرق على معظم مناطق الجمهورية، نتيجة احتكاك الرياح الغربية الباردة بالجبهة الحارة، حيث نتج عنها تساقط غزير للأمطار مصحوبة بموجات البرَد، تصل لحد السيول على سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.

 

ونبه خبراء الأحوال الجوية، أمس الأربعاء، إلى استمرار الرياح الجنوبية الشرقية، العابرة للأردن ولبنان وفلسطين وسوريا، حتى قبل ظهر اليوم الخميس، بحيث ستنقلب إلى غربية شمالاً وجنوبية غربية فى المناطق الوسطى والجنوبية، تدفع معها الغيوم الكثيفة التى تشكل المنخفض الجوّى الآتى من شمال ليبيا ومصر.

 

وتوقع خبراء الأرصاد، أن تشهد أحوال الطقس، هطول أمطار موحلة ومتفرقة يصاحبها رعد وبرق، من مساء الأربعاء حتى صباح الخميس، تتحوّل إلى غزيرة بدءًا من الساعات الأولى صباح الخميس، فيما تشتد سرعة الرياح الغربية لتصل إلى 60 كم فى الساعة، ينتج عنها تصادم بالجبهة الحارة، وارتفاع نسبة الرطوبة.

 

 من جانبه أعلن الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة القومية للأرصاد الجوية، عدم استقرار فى الأحوال الجوية يصاحبه نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة وسقوط أمطار على كل أنحاء الجمهورية قد تصل لحد السيول على جبال البحر الأحمر وسيناء.

وأضاف عبد العال فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن ذروة هذه الموجة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية تبدأ الأربعاء وتستمر حتى الخميس، متوقعا أن تعود الأحوال الجوية للاستقرار بداية من الأسبوع المقبل.

 

 فيما يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية فى مصر، استمرار تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، اليوم الخميس، على أغلب الأنحاء يصاحبها سقوط الأمطار، تكون غزيرة ورعدية على بعض المناطق تصل لحد السيول على سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، مع انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة على أغلب الأنحاء.

وتسجل درجة الحرارة العظمى بالقاهرة 25 درجة والصغرى 19، والإسكندرية 21 والصغرى 16 ومطروح 18 والصغرى 15.

 

نصائح المرور لقيادة السيارة تحت الأمطار

 وضعت الإدارة المرور، برئاسة اللواء عادل زكى مساعد الوزير للمرور، عدة نصائح وإرشادات لتفادى الحوادث فى حالة قيادة السيارات تحت الأمطار، حيث يجب السير بسرعات منخفضة، نظرًا لنقص معامل الاحتكاك للطريق مع إطارات السيارة، نتيجة مياه الأمطار والتحكم فى عجلة القيادة جيدًا، لأن سطح الطريق قد يكون زلقًا مع تشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية.

 

 وناشدت إدارة المرور السائقين بمضاعفة مسافة الأمان بين السيارات للتمكن من الوقوف بأمان، مع تفادى الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل، حتى لا تنزلق السيارة فى أى اتجاه، مناشدًا المواطنين بالالتزام بتلك التعاليم التى وضعها رجال المرور حفاظًا على أرواح قائدى السيارات.

 

 وأشارت الإدارة العامة للمرور، إلى أنه لتفادى الحوادث أعلى الطرق يجب استخدام الإشارات الدالة على الانحراف فى الوقت المناسب، لتأمين مسارك ومسار الآخرين، وعدم الانشغال بغير الطريق، لعدم فقدان التركيز، مع ترك مسافة الأمان الواجبة بين سيارتك والآخرين، بحيث لا تقل عن 4 أمتار لكل 10 كم فى السرعة من "40 - 50 مترا" بسرعة 100 كم، مع مضاعفة هذه المسافة فى الأحوال الجوية السيئة "أمطار - ضباب - عواصف".

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون معتدل وارتفاع الموج به من متر ونصف إلى مترين، والرياح السطحية تكون شمالية غربية، أما حالة البحر الأحمر فتكون معتدل إلى مضطرب وارتفاع الموج به من مترين إلى مترين ونصف، والرياح السطحية جنوبية شرقية.

 

البرق يضيء ودوى الرعد فى سماء القاهرة والمحافظات

قراء "اليوم السابع" شاركوا صور للحظات البرق والرعد والأمطار التى ضربت القاهرة والعديد من محافظات الجمهورية، منها الإسكندرية وبورسعيد والشرقية والجيزة والمنوفية، فى الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.

 

محمد عبد الحميد - المقطم
محمد عبد الحميد - المقطم

 

مروان وليد - حلوان
مروان وليد - حلوان

 

معتز عبده - القطامية
معتز عبده - القطامية

 

وراق الحضر
وراق الحضر

 

أحمد سمير - 15 مايو
أحمد سمير - 15 مايو

 

أحمد عادل - التجمع الخامس
أحمد عادل - التجمع الخامس

 

أحمد مرسى - بورسعيد
أحمد مرسى - بورسعيد

 

البرق فى مصر الجديدة (1)
البرق فى مصر الجديدة

 

البرق فى مصر الجديدة (3)
البرق فى مصر الجديدة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سمسم

النفسير بسيط جدا

ربنا غضبان علينا من افعالنا .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة