الإمارة السوداء تعبث فى القارة السمراء.. تفاصيل جولة أمير قطر بـ3 دول أفريقية.. "تميم" يدعم إثيوبيا بـ500 مليون دولار لبناء السد.. الاستعانة بسفارة أجنبية يرجح أنها إسرائيل.. ونواب: الدوحة تلعب بالنار

الخميس، 13 أبريل 2017 01:47 م
الإمارة السوداء تعبث فى القارة السمراء.. تفاصيل جولة أمير قطر بـ3 دول أفريقية.. "تميم" يدعم إثيوبيا بـ500 مليون دولار لبناء السد.. الاستعانة بسفارة أجنبية يرجح أنها إسرائيل.. ونواب: الدوحة تلعب بالنار تميم بن حمد وتحركات قطر فى أفريقيا
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقارير إعلامية تكشف: "تميم" استعان بتقرير لسفارة أجنبية خلال زيارته لجنوب أفريقيا يرجح أنها إسرائيل

نائب بلجنة العلاقات الخارجية: مصر ستتحرك أمام المجتمع الدولى لفضح ممارسات قطر ودعمها للإرهاب 

النائب أيمن أبو العلا: الدوحة تلعب بالنار.. وهيهات أن تنجح فى مخططها

 

 

لم تكن جولة أمير قطر، تميم بن حمد آل خليفة، فى عدد من الدول الأفريقية، خلال الأيام الماضية، مجرد جولة عادية أو محض مصادفة، وإنما جاءت بترتيب وتنسيق على مستوى عالٍ، لخدمة أهداف بعينها، فى الوقت الذى تمر فيه المنطقة العربية بأحداث متعاقبة.

وبدأ أمير قطر جولته الأفريقية يوم الاثنين الماضى، بزيارة أديس أبابا ولقاء الرئيس الإثيوبى، وهو الموقف الذى استغربه كثيرون، إذ وقفت الدوحة إلى جانب الرئيس الأسبق محمد مرسى ضد أديس أبابا، حينما أعلنت بدء بناء سد النهضة، أما اليوم فتقف الدوحة موقفا مختلفا داعمة بناء السد.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية، أن تميم بن حمد التقى مولاتو تيشومى، رئيس جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، فى القصر الوطنى مساء الاثنين الماضى، وتم خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون بين البلدين، وأوجه تنميتها وتطويرها، كما تم تبادل الآراء حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وحضر اللقاء أعضاء الوفد الرسمى المرافق للأمير، ومن الجانب الإثيوبى عدد من الوزراء.

 

مصادر لـ"اليوم السابع": قطر أعلنت تقديم دعم غير محدود لـ"إثيوبيا"

فى سياق متصل، أكدت مصادر مطلعة لـ"اليوم السابع"، أنه رغم عدم الإعلان رسميا عن التفاصيل الكاملة لمحادثات أمير قطر مع الرئيس الإثيوبى، إلا أنه جرى الاتفاق على زيادة الدعم التجارى بين البلدين، وإمداد إثيوبيا بقرض قيمته 500 مليون دولار، إلى جانب تعهد قطر بتقديم كل الدعم للحكومة الإثيوبية الحالية، والتأكيد أنها لا تمانع مطلقا فى استفادة أديس أبابا أقصى استفادة ممكنة من موقعها، وبنائها لسد النهضة.

وأعقبت زيارة أمير قطر لإثيوبيا، زيارة أخرى لدولة كينيا، ثم بعد ذلك توجه "تميم" إلى جنوب أفريقيا، فى زيارة شابها كثير من الغموض وعلامات الاستفهام، بسبب ما تمر به الدولة الأفريقية الكبيرة من اضطرابات سياسية ومظاهرات، الأمر الذى دفع لتأجيل الزيارة أكثر من مرة، وأفادت تقارير إعلامية بأن أمير قطر استعان خلال زيارته بتقرير أعدته سفارة أجنبية فى "بريتوريا"، ورجحت التقارير نفسها أن تكون السفارة المقصودة هى سفارة إسرائيل، التى ترتبط بها الدوحة بعلاقات قوية.

 

أيمن أبوالعلا: بث الجزيرة لشريط "داعش" اصطياد فى الماء العكر

بدوره، قال الدكتور أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إن جنودنا البواسل فى سيناء كالأهرامات، ومهما كانت الصعاب والتحديات فلن يستطيع شىء التأثير فيهم، مشيرا إلى أن الفيديو الأخير الذى بثه تنظيم "داعش" الإرهابى وروجته قناة الجزيرة القطرية، دليل على فشل كل محاولات التنظيم لاختراق سيناء، لهذا لجأ لمحاولة التشويش على فشله.

وأضاف "أبوالعلا" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن قناة الجزيرة تصطاد فى الماء العكر، وأصبح واضحا للجميع كيف تعمل هذه القناة المسومة تجاه الشعب المصرى، بل والدول العربية قاطبة، مشيرا إلى أن الدوحة قد تعتقد أن صبر مصر على ممارساتها سيطول، وحقيقة الأمر أن مصر لن تسكت إزاء هذه الممارست.

وتابع عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، قائلاً: "الدولة المصرية تدرك جيدا علاقات الإخوة بين الشعبين، وتتعامل بأخلاق وصبر، ولكن هيهات لقناة الجزيرة أن تفلح فى مخططها، فهى أنفقت ملايين الدولارات، ولو أنفقت أكثر من ذلك بكثير فوحدة الشعب المصرى والتفافه حول جيشه أقوى بكثير"، مشيرا إلى أن قطر تلعب بالنار فى علاقاتها مع مصر، وإما أن تخسر أو تخسر.

 

طارق الخولى: على مصر ممارسة الدبلوماسية الخشنة ضد قطر

فيما أكد طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن على مصر تغيير سياساتها تجاه قطر، والبدء فى ممارسة الدبلوماسية الخشنة، من خلال فضح ممارسات الدوحة ودعمها للإرهاب فى منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن مصر كانت وما زالت تترفع عن الرد على قطر، وكل ما كانت تفعله يمثل رد فعل فقط على ممارسات الدوحة، إلا أن الأمر يتطلب حاليا مزيدًا من التحرك.

وأضاف "الخولى" أنه عقب زيارة والدة الأمير تميم بن حمد للسودان، خرجت تصريحات سلبية من الرئيس السودانى عمر البشير ضد مصر، وفى الوقت نفسه تتتحرك قطر حاليا تحت مسمى الدعم الاستثمارى لعدد من الدول الأفريقية، إلا أنه فى الحقيقة هناك أهداف أخرى، وشدد أمين سر لجنة العلاقات الخارجية على وجوب استغلال عضوية مصر فى مجلس الأمن، ولجنة مكافحة الإرهاب، من أجل فضح دعم الدوحة وتمويلها للجماعات الإرهابية والمتطرفة فى منطقة الشرق الأوسط، وسعيها لتفتيت العالم العربى إلى دويلات كثيرة تكون قطر أكبر دويلة فيها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة