فتش عن اللحمة..اللحوم المستوردة فى قفص الاتهام.. الروكتوبمين تهدد الرياضيين..المادة غير مدرجة بالمنشطات.. "ساندويتش" برجر وكبدة ينهى مسيرة لاعب الزمالك وبطلة الكاراتيه.. طبيب الأولمبية: اللحمة المجهولة السبب

الأربعاء، 12 أبريل 2017 03:14 م
فتش عن اللحمة..اللحوم المستوردة فى قفص الاتهام.. الروكتوبمين تهدد الرياضيين..المادة غير مدرجة بالمنشطات.. "ساندويتش" برجر وكبدة ينهى مسيرة لاعب الزمالك وبطلة الكاراتيه.. طبيب الأولمبية: اللحمة المجهولة السبب اللحوم المستوردة تدمر الرياضة المصرية
كتبت ياسمين يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد توالى إيقاف أكثر من لاعب من جانب الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "وادا" بسبب اللحوم المستوردة، تحولت اللحوم من مادة بروتينية هامة للرياضيين، إلى غول يلتهم بطولاتهم، ويهدد مستقبلهم، فى ظل استخدام مادة الروكتوبمين ضمن علف الماشية، والتى تكون ضمن اللحوم المستوردة من البرجر والشاورما، وغيرها من اللحوم البرازيلية.

محمد محسن
محمد محسن

 

قررت الوكالة الدولية للمنشطات إيقاف محمد محسن لاعب فريق طائرة الزمالك أربع سنوات، بعد ثبوت تعاطيه هرمون الروكتوبمين الذى يتم حقنه للحيوانات، حيث وقع اللاعب ضحية لساندويتش برجر، وهدد ناديه بالتظلم لدى المحكمة الرياضية، خاصة أنه لم يتخيل أن يكون ساندويتش سببا فى تدمير مستقبله، متهما الوكالة المصرية بالتسبب فى تأزم موقفه.
رضوى عرفة
رضوى عرفة

 

لحوم مستوردة
لحوم مستوردة

 

وفى الكاراتيه وقعت "الوادا" على رضوى عرفة لاعبة المنتخب عقوبة الإيقاف 4 سنوات، مع توقيع غرامة مالية قدرها 4 آلاف فرنك سويسرى، بعد ثبوت تعاطيها نفس المادة، والتى أكدت اللاعبة أنها لم تتناول سوى ساندويتش كبدة فقط، ولا تعلم سر التعنت ضدها خاصة أنها لم تتناول أى منشطات أو أدوية بل أن الساندوتشات والوجبات السريعة يتناولها الجميع، وهددت بالتجنيس واللعب باسم منتخب جورجيا، مع ارتدائها تى شيرت المنتخب الجورجى على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك.
فؤاد عبد السلام
فؤاد عبد السلام

 

من جانبهم، قام مسئولو الاتحادات باتخاذ خطوات إيجابية، حيث قام اتحاد الكرة الطائرة برئاسة فؤاد عبد السلام، بتقديم شكوى ضد النادو إلى وزارة الشباب والرياضة، واللجنة الأولمبية ردا على إيقاف محمد محسن، خاصة أن اللاعب لم يتناول منشطات، وإنما دخلت جسمه عن طريق اللحوم المستوردة وهو أمر معرض له العديد من اللاعبين.
رئيس الكاراتيه
رئيس الكاراتيه

 

أما أيمن عبد الحميد رئيس اتحاد الكاراتيه، فكشف أن هذه المادة تستخدم كعلف للحيوانات والماشية، وبالتالى من السهل دخولها جسم اللاعبين من خلال اللحوم المستوردة والساندويتشات والوجبات السريعة، والوكالة المصرية "النادو" قامت بكل الطرق القانونية لحفظ حقوق اللاعبين، حيث تم تقديم استئناف لدى الوكالة الدولية لكن تم رفضه، مع إيقاف اللاعبة وتغريمها ماليا، ولكن اللاعبة حظها سيئ.

 

حسن كمال
حسن كمال
 
وأكد حسن كمال رئيس اللجنة الطبية باللجنة الأولمبية، أن أزمة اللحوم المستوردة والمنشطات شائكة، ولكن من الصعب مطالبة اللاعبين بمعرفة مصادر اللحوم التى يتناولونها، ولكن الحل فى التنبيه بعدم تناولها، ومحاولة تحديد أماكن الطعام، بالإضافة إلى أماكن المعسكرات حتى يتم مراجعتها، مع توفير اللحوم فى تلك الأماكن من مصدر موثوق مع التنبيه على اللاعبين بتناول الأطعمة، بعيدا عن المطاعن المعروف عنها اللحوم المستوردة، ودور اللجنة الأولمبية هو توعية الاتحادات وبالفعل، تم إرسال فاكس من الوكالة المصرية لمكافحة المنشطات بتوعية اللاعبين فى الأوقات، التى ينضمون فيها للدورات ومخاطبة إدارة الندوات المجمعة لمعرفة أحوال اللحوم فى البلاد المختلفة خارج القرية الأولمبية.
احمد الصاوى
احمد الصاوى

 

ومن جانبه، فجر أحمد الصارى طبيب منتخب الكاراتيه، مفاجأة كبرى بأن مادة الروكتوبمين غير مدرجة بجدول المنشطات والمواد المحظورة، بل أنها تشابه أحد المواد الموجودة بالجدول وهى مادة السلبوتامول، وبالنسبة لحالة رضوى عرفة فهى الأولى فى مصر التى يتم إيقافها بسبب مادة الروكتوبمين، وعقب اكتشاف الحالة، قررت الوكالة المصرية إيقاف اللاعبة 6 أشهر، وبالفعل خضعت رضوى للعقوبة، وبعد انتهاء المدة انضمت للتدريبات، وتم استخراج تذكرة طيران للسفر مع المنتخب إلى معسكر تونس وبطولة المغرب، ولكن فوجئ الاتحاد بخطاب من وزارة الرياضة، بحجة أن الوكالة الدولية رفضت الاكتفاء بهذه العقوبة، خاصة أن القانون الجديد الذى صدر 2016 لدى الوكالة ينص على مضاعفة العقوبة لتكون 4 سنوات.

 وأضاف الصاوى أن هذه المادة لا نعرف مصدر دخولها إلى المصر لكنها تكون ضمن اللحوم المستوردة ويتم حقن الحيوانات بها كهرمون، أو ضمن مكونات أحد المكملات الغذائية، ننصح كل الرياضيين، بمنع تناول أى لحوم مستوردة أو مجمدة، تجنبا للوقوع فى هذه الأزمة، وفى منتخب الكاراتيه تم تحذير جميع اللاعبين فور انضمامهم للمنتخب من تناول أى وجبات سريعة أو من الشوارع، مع الاكتفاء بالطعام الصحى، وأثناء تواجدهم مع عائلتهم فيكون تناول اللحوم مقتصرا على اللحوم المضمونة المصدر، حتى لا يضيع مستقبل أبطال ضحية اللحوم المستوردة العدو الجديد للرياضيين.
نرمين رفيق
نرمين رفيق

 

 أما نرمين رفيق عضوة مجلس إدارة اتحاد المصارعة فترى أنه يجب خضوع هذه اللحوم للتحاليل قبل دخولها إلى مصر، والتأكد من خلوها من أى مواد منشطة أو مواد محظورة، ومن السهل إرسال تظلم للنادو، وللاتحادات الدولية للاعبين، أو اللجوء للمحكمة الدولية لتخفيض عقوبة الإيقاف، أو إسقاط الغرامة المالية 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة