الجامعات فى طريقها لحسم قضية التعليم المفتوح.. النظام الجديد يعتمد على التعليم الإلكترونى.. ويشترط اللقاء المباشر بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب بنسبة 25%.. ومرور 5 سنوات على الشهادة المتوسطة للمتقدم

الأربعاء، 12 أبريل 2017 05:00 ص
الجامعات فى طريقها لحسم قضية التعليم المفتوح.. النظام الجديد يعتمد على التعليم الإلكترونى.. ويشترط اللقاء المباشر بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب بنسبة 25%.. ومرور 5 سنوات على الشهادة المتوسطة للمتقدم جامعة القاهرة - صورة أرشيفية
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحسم الجامعات الحكومية، الخريطة النهائية لنظام التعليم المفتوح المطور وملامح الدبلومات المهنية التى وافق المجلس الأعلى للجامعات خلال الفترة الأخيرة على بدء الدراسة بـ 40 دبلومة منها، وكذلك من المقرر أن يضع مملثوا مراكز التعليم المفتوح بالجامعات المختلفة الشروط النهائية لنظام الدبلومات المهنية الجديدة.

 

وفى البداية، كشف الدكتور أحمد جلال، مدير مركز التعليم المفتوح بجامعة عين شمس، أن الجامعة وجهت الدعوة لكل ممثلى مراكز التعليم المفتوح بالجامعات المختلفة لحضور ورشة عمل يوم 11 مايو بدار الضيافة بالجامعة، لوضع التمهيد لنظام التعليم المفتوح المطور الجديد، مؤكدا أنه من أهم الشروط الثابتة فى القبول تتمثل فى الحصول على أحد المؤهلات المتوسطة، وكذلك شرط مرور 5 سنوات على حصول المتقدم على شهادته المتوسطة.

 

وأضاف جلال فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن نظام الدبلومات المهنية الجديد سيعتمد بشكل أساسى على التعليم الإلكترونى المدمج، مؤكدا أن النظام الجديد يشترط وجود 25 % لقاءات مباشرة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب و75% تعلم إلكترونى من خلال تفعيل استخدام التكنولوجيا الحديثة والتعليم عن بعد.

 

وأكد مدير مركز التعليم المفتوح بجامعة عين شمس، أنه من المقرر أن يتم وضع الخريطة النهائية لنظام التعليم المفتوح الجديد وملامح الدبلومات المهنية وشروط القبول بها، وذلك بعد الاتفاق على أرضية مشتركة بين الجامعات الحكومية المختلفة التى سيبدأ فيها نظام التعليم المفتوح الجديد والدبلومات المهنية التى تمت الموافقة عليها.

 

وأشار جلال إلى أن جامعة عين شمس حصلت على الموافقة على 6 دبلومات مهنية من المجلس الأعلى للجامعات، مؤكدا أن باقى الكليات تتقدم بدبلومات أخرى فى مجالات مختلفة، مشيرا إلى أن الدبلومات الجديدة التى تمت الموافقة عليها بالجامعة بالتذوق الأدبى بكلية الآداب و3 دبلومات متخصصة بكلية التجارة، مؤكدا أن هذه الدبلومات المهنة مبنية لرفع مهارة وتزويد الكفاءة المهنية.

 

وتوقع أن تُحدث هذه الدبلومات المهنية طفرة جيدة فى الأداء، وذلك لأنها ليس لها نظير فى التعليم النظامى وتُكسب الطلاب مهارات كبيرة فى المجالات المختلفة، مؤكدًا أن ورشة العمل ستناقش أمر الدبلومات المهنية وأحقية المتقدمين لاستكمال دراسات الليسانس والبكالوريوس بعد انتهائهم من العامين المخصصين للحصول على الدبلومة المهنية.

 

من جانبه، أشار الدكتور محمد عثمان الخشت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، أن المجلس الأكاديمى بجامعة القاهرة سيقر فى اجتماعه اليوم الأربعاء، شروط الالتحاق بالدبلومات المهنية الجديدة، وأنه فور الاستقرار على الشروط والجوانب المالية سيتم فتح باب التقدم لهذه الدبلومات المهنية.

 

وأضاف الخشت أنه من بين الشروط الثابتة الخاصة بقبول الطلاب فى الدبلومات المهنية حصول المتقدم لهذه الدبلومات على الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات المتوسطة كالدبلومات الفية، مؤكدا أن هذه الدبلومات المهنية تنمى المهارات فى المجالات المختلفة، وأن الجامعة ملتزمة بقرار المجلس الأعلى للجامعات وبقرار اللجنة المشكلة من قبل المجلس والتوصيات التى أقرتها فيما يخص أمر الدبلومات المنهية.

 

وأعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، خريطة الدبلومات المهنية الجديدة، وتشمل هذه الدبلومات جامعة القاهرة، كلية التربية للطفولة المبكرة وتضم برامج تعليم عن بعد وتعليم إلكترونى مرحلة الدراسات العليا وهى: برنامج تنمية المهارات الأدائية لمعلمى مرحلة الطفولة المبكرة، والبرامج المؤهلة للعمل مع ذوى الاحتياجات الخاصة، وبرامج دبلومات مهنية فى التربية "الطفولة المبكرة" وهى: إعداد معلمات مرحلة الحضانة، وإعداد معلمات مرحلة رياض الأطفال، وإعداد معلمات روضات مدارس اللغات والمدارس الدولية، وبرامج دبلومات مهنية فى التربية "تربية خاصة" وهى: إعداد معلمة الظل، وإعداد معلمات الأطفال ذوى الاعاقة العقلية، وإعداد معلمات الأطفال ذوى صعوبات التعلم، وإعداد معلمات الأطفال الذاتويين، والتنمية اللغوية واضطراب التخاطب.

 

وبجامعة عين شمس، كلية التجارة وتضم دبلوم مهنى فوق المتوسط للدراسات التجارية يستتبعه (5 أفرع) للبكالوريوس المهنى بكلية التجارة، وكلية الآداب وتضم: الدبلوم المهنى برنامج شعبة التذوق الأدبى بنظام التعليم المفتوح، وبجامعة المنوفية كلية الآداب وتضم برامج الترجمة التطبيقية باللغة الإنجليزية واللغة الألمانية، والخدمة المعرفية.

 

وبجامعة دمنهور كلية التربية وتضم برامج المجالات العلمية بالتعليم الأساسى، وأدوار المعلم المرحلة الابتدائية، وإدارة الفصل، والتوجيه المهنى والنفسى للطالب، والمدرسة والمجتمع المحلى، والجودة والاعتماد المدرسى.

 

وجامعة الفيوم، كلية التربية وتضم برامج تعليم عن بعد مرحلة الدراسات العليا وهى: الدبلوم العام فى التربية، والدبلوم المهنى فى تخصصات "مناهج وبرامج التعليم ومعلم العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية وتكنولوجيا التعليم والإعلام التربوى والعلاقات العامة والإدارة التربوية وضمان الجودة وصعوبات التعلم ومعلم التربية الخاصة".

 

وبجامعة بنى سويف، كلية الآداب وتضم برامج دبلوم العلوم اللغوية، والدبلوم المهنى فى إعداد معلمى العربية للناطقين بغيرها، ودبلوم علم الخرائط، والدبلوم المهنى فى الإعلام الإلكترونى، على أن تحدد كل جامعة الموعد المناسب لبدء الدراسة بالدبلومات المهنية وفق درجة جاهزية الجامعات على مستوى التجهيزات الإلكترونية اللازمة لبدء البرنامج، وكذلك الشروط اللازمة للالتحاق ببرامج الدبلومات المهنية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة