باحثون يحذرون: الهاكرز يكشفون عن باسورد هاتفك من طريقة كتابتك وخطواتك

الثلاثاء، 11 أبريل 2017 08:00 م
باحثون يحذرون: الهاكرز يكشفون عن باسورد هاتفك من طريقة كتابتك وخطواتك هاكرز - أرشيفية
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف عدد من الباحثين بجامعة نيوكاسل البريطانية توصل القراصنة إلى وسيلة لاستخراج المعلومات وسرقة الأرقام السرية من خلال الخطوات التى يقوم بها المستخدمون باستخدام هواتفهم، بما فى ذلك طريقة الكتابة، إذ يمكنهم استخدام تحركات المستخدمين لتخمين رقم التعريف الشخصى المكون من أربعة أرقام مع دقة 70 فى المائة فى المحاولة الأولى و100 فى المائة فى المحاولة الخامسة.

ووفقا للموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية فإنهم يمكنهم أيضا استخدام 25 جهاز استشعار بالعديد من الهواتف للوصول إلى البيانات المصرفية ورسائل البريد الإلكترونى، لكن يتطلب الاختراق تحميل البرامج الضارة على الهاتف الذكى، ثم يتم جمع المعلومات من أجهزة الاستشعار الداخلية.

ويمكن تخمين كلمات المرور بسهولة لأن المستخدمين يميلون إلى استخدام نفس الأصابع والحركات أثناء كتابتها، فمعظم الهواتف الذكية لديها أجهزة استشعار لتتبع الحركات الصغيرة، وأخرى لقياس الالتواء، بالإضافة إلى أجهزة استشعار جيروسكوب، والتى تستخدم الجاذبية لتتبع الموقف والميل من الهاتف.

ومن الناحية النظرية يمكن اختراق أجهزة اللياقة البدنية بنفس الطريقة، لمعرفة مكان المستخدم وما يفعله. وقالت "مريم مهرنيزاد" من جامعة نيوكاسل: "معظم الهواتف الذكية، وأجهزة التابلت وغيرها من الأجهزة القابلة للارتداء مجهزة الآن مع العديد من أجهزة الاستشعار، ولكن لأن تطبيقات الهواتف الذكية ومواقع الويب لا تحتاج إلى طلب إذن للوصول إلى معظمهم، يمكن للبرامج الخبيثة الوصول سرا إلى بيانات الاستشعار الخاصة بك واستخدامها لاكتشاف مجموعة واسعة من المعلومات الحساسة عنك، مثل توقيت مكالمة هاتفية، والأنشطة البدنية وحتى الإجراءات التى تعمل باللمس، وأرقام التعريف الشخصية وكلمات السر".

 

وأضافت مريم مهرنيزاد إن القراصنة يمكنهم التجسس على أى صفحات ويب يتم فتحها على الهاتف، طالما أن الصفحة التى تستضيف البرامج الضارة تركت مفتوحة على علامة تبويب أخرى، كما يمكن للقراصنة الوصول إلى البيانات حتى عند تأمين الهاتف.

وحذر الفريق شركات التكنولوجيا بما فى ذلك جوجل وأبل من المشكلة، وأكدت الدكتور مهرنيزاد فشل جميع الشركات فى التوصل إلى حل لهذه المشكلة، وقالت إن مستخدمى الهواتف يمكنهم حماية أنفسهم من خلال استخدام التطبيقات من المتاجر المعتمدة وتغيير كلمات المرور بانتظام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة