أكرم القصاص - علا الشافعي

اتحاد الصناعات: إقبال كبير للمستثمرين الصغار لاستصلاح الأراضى الصحراوية

الثلاثاء، 11 أبريل 2017 12:58 م
اتحاد الصناعات: إقبال كبير للمستثمرين الصغار لاستصلاح الأراضى الصحراوية محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات
كتب إسلام سعيد - ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال طارق توفيق وكيل اتحاد الصناعات، إن هناك اهتمام كبير من المستثمرين الصغار لاستصلاح الأراضى الصحراوية، لافتا إلى أن الأراضى الزراعية المتاحة حاليا لن تفى بكافة الاحتياجات لكن لابد من التوسع فى الاستصلاح ولدينا 11 نموذجا للاستصلاح يقوم على التكنولوجيا الحديثة.

 

وأضاف توفيق، خلال منتدى الغرفة الألمانية، أن التطوير فى القطاع الزراعى يحتاج العمل فى عدة جهات، ونحن حاليا نعانى من عدم كفاية المحاصيل السنوية للاحتياجات، ولابد من تنميتها عبر تحديد نوعية البذور والتربة وطريقة  الرى، لافتا الى هناك ثورة فى استخدام الطاقة الشمسية بسبب انخفاض تكلفتها ونود نقل التكنولوجيا الحديثة فى الزراعة إلى مصر وهناك فرص للبحث والتطوير فى مجال الزراعة.

 

وأكد وكيل اتحاد الصناعات، أن مصر تعمل مع المنظمات الدولية لتطوير مراحل تنمية مشروع استصلاح 1.5 مليون فدان وإعادة تعمير المناطق الصحراوية وتسليم الأراضى للمستثمرين.

 

وقال أيمن قرة، عضو غرفة الصناعات الغذائية، إن مصر لديها ندرة مياه ونراعى ذلك الى جانب النظر إلى القواعد الصارمة، التى وضعها الاتحاد الأوروبى على الواردات الزراعية منها تقليل استخدام المبيدات ونوعية المبيدات، مشيرا إلى أن السوق الأوروبى يقبل المنتج المصرى حيث بلغت الصادرات أكثر من 4 مليارات دولار للصناعات الغذائية والخضروات والفاكهة.

 

وأضاف قرة، أن تحسين وضع الزراعة المصرية يحتاج الى عمليات تدريب للمزارع على استخدام تقنيات حديثة لتحسين الإنتاجية وتقليل الفاقد.

 

من جانبه، أكد محسن البلتاجى رئيس شركة "HEIA"  أن مشكلات النقل يعتبر عائق ملحوظ فمثلا بقاء المنتجات الزراعية فى الطريق لمدة 15 يوم يؤثر علينا وهو أمر سلبى بالنسبة للمنتجات الزراعية.

 

وأشار إلى أن هناك تعاون مع الجمعية الإفريقية الألمانية لتحسين وضع الزراعة وتعميق العلاقة مع ألمانيا لما تتمتع به من قدرات خاصة فى مجال اللوجوستيات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة