أكرم القصاص - علا الشافعي

مزارعو دمياط يشكون: حرمنا من زراعة قطن 92 سنوات طويلة وفرضت علينا بذور 87

الإثنين، 10 أبريل 2017 12:00 ص
مزارعو دمياط يشكون: حرمنا من زراعة قطن 92 سنوات طويلة وفرضت علينا بذور 87 نقيب الفلاحين فى معهد بحوث القطن
دمياط-معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب المئات من مزارعى القطن بمحافظة دمياط وأغلبهم من أعضاء الجمعيات الزراعية بمركز كفر سعد بدمياط بتوفير بذور القطن 92 لاستخدامها فى الزراعة هذا العام، بدلا من زراعة أنواع 87،86 بسبب وفرة إنتاجيته وسهولة الجنى وتوفير محصول جيد وهو النوع الذى يطلق عليه قطن طويل التيلة.

وهدد مئات المزارعين بالامتناع عن زراعة الأنواع الأخرى من بذور القطن هذا العام واختيار زراعة الأرز بالمخالفة لتعليمات ومواعيد الزراعة.

وقال حسنى البجلاتى مزارع، إن محافظة دمياط كانت حقل تجارب وخاصة فى زراعة القطن 87 فائق الطول، حيث تم اختيار محافظة دمياط لزراعة هذه النوعية والاعتماد على نظام الإكثار لزيادة إنتاجية بذور التقاوى وتوزيعها فى مناطق أخرى، وتم التركيز على مركز كفر سعد ولكن فوجئ المزارعون أن هذه النوعية من البذور تحتاج إلى 9 أشهر زراعة وبالتالى تستغرق وقتا أطول من نوعية 92 وكمية المحصول تكون أقل.

ويضيف محمد شتا مزارع أن نوعية بذور 92 غير متوفرة فى دمياط ولم يتم زراعتها غير عام واحد فقط منذ أربعة سنوات تقريبا وأطلق عليه المزارعون عام السعادة.

وأضاف أن مركز كفر سعد بدمياط يضم 5 جمعيات هى "المرابعين وكفر الغاب وأبوعياد ومنشية ناصر والخزان" تعتمد أساسا على زراعة القطن ممثلة فى 3 آلاف فدان، وطالب بتوفير نوعية تقاوى 92 لزراعتها هذا الموسم بزمام هذه الجمعيات الخمسة.

وأضاف رفيق بدوى مزارع أنه كان مقترح زراعة 7 آلاف فدان فى دمياط تقاوى 92، إلا أنه تم تخفيض المساحة إلى 5 آلاف فدان فقط ولم يتم أيضا توفير كميات مناسبة من التقاوى لهذه المساحة حيث إن شيكارة تقاوى بذور 92 وقدرها 30 كيلوجراما تكفى فدانا واحدا فقط.

قال مجدى البسطويسى نقيب الفلاحين بدمياط لا يضيع حق وراءه مطالب، مضيفا أن زراعة محصول القطن 92 هو حلم كثير من مزارعى محافظة دمياط وهو ما دفعنى إلى مطالبه الوزير وكافة قيادات الوزارة بتوفير هذا النوع من البذور الذى حرمت منه دمياط فترات طويلة.

 وأشار البسطويسى إلى أنه التقى المهندس محمود فوزى مدير الإدارة المركزية والمتابعة بالوزارة والدكتور عادل عبد العظيم مدير معهد ومركز بحوث القطن لبحث إمكانية توفير بذرة القطن صنف 92 وزراعتها بالمحافظة وخاصة بمركز كفر سعد، وأضاف أنه تلقى وعودا بتوفير بذور هذا الصنف لمزارعى محافظة دمياط وخاصة مزارعى مركز كفر سعد بناء على تعليمات وزير الزراعة.

 وأضاف أنه تم إرسال كمية من البذور كدفعة أولى وجار غربلة الكميات الباقية تلبية لرغبة أبناء دمياط، وأكد أن هذه هى بداية انطلاق الحملة القومية للقطن من مركز كفر سعد من دمياط إلى أنحاء الجمهورية.

مشيرا إلى أن كثير من المزارعين يرفضون زراعة بذور القطن 87هذا العام وهددوا بزراعة محصول أرز بالمخالفة حتى يتم توفير حصة كاملة من تقاوى بذور القطن 92.

ومن جانبه قال المهندس صبرى البحيرى مدير عام التعاون الزراعى بدمياط إن بذور القطن 92 من أفضل البذور فى إنتاجية محصول القطن وهى تعطى وفرة بالإنتاج ولها كثير من المميزات إلا أن التقاوى المتوفرة من هذه البذرة قليلة ولا تفى احتياجات جميع المزارعين وهى تحتاج فترة لتوافرها، حيث يقوم مركز بحوث القطن حاليا بالعمل على توفير تقاوى لهذه النوعية لتلبية رغبة المزارعين.

 

القطن 1

نقيب الفلاحين فى معهد بحوث القطن

 
القطن 2
 
لقاء مدير معهد بحوث القطن
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة