إدانات دولية للتفجيرين الإرهابيين فى طنطا والأسكندرية

الإثنين، 10 أبريل 2017 10:38 ص
إدانات دولية للتفجيرين الإرهابيين فى طنطا والأسكندرية جانب من تفجير طنطا
عواصم (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نددت الصين بشدة اليوم الاثنين بالتفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا كنيستين فى مدينتى طنطا والإسكندرية أمس وأسفرا عن عدد من القتلى والجرحى.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينج، فى تصريح رسمى، أن القيادات الصينية بعثت برسائل تعازى إلى القيادة المصرية، معربة عن مواساتها لأسر الضحايا والمصابين.

وأضافت أن الصين تعارض الإرهاب بكل صوره وتدعم جميع الجهود المبذولة من قبل مصر للحفاظ على أمنها القومى واستقرارها الوطنى ومكافحة الإرهاب، وأكدت حرص الصين على تعزيز التعاون مع المجتمع الدولى للقضاء على الإرهاب.

من جهتها أدانت الحكومة الكورية الجنوبية اليوم الاثنين، بشدة التفجيرين اللذين استهدفا كنيستى مار جرجس بطنطا ومارمرقس بالإسكندرية .

ووفقا لوكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية..عبرت الحكومة، فى تعليق على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية، عن قلقها العميق من سقوط عشرات القتلى والمصابين جراء التفجيرين .

وأعربت الحكومة الكورية الجنوبية عن خالص التعازى وصادق المواساة فى ضحايا الهجوم الإرهابى وعائلاتهم والشعب المصرى، مضيفة أنها ستستمر فى مشاركتها فى الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب فى المستقبل بموجب الموقف الصارم للحكومة الكورية الذى يشير إلى أن أى هجوم إرهابى لا يمكن تبريره بأى سبب من الأسباب، ويعتبر جريمة ضد الإنسانية.

من جانبه بعث بوهوسلاف سوبوتكا رئيس وزراء التشيك برقية عزاء لرئيس الوزراء شريف اسماعيل فى ضحايا الهجومين الإرهابيين اللذين استهدفا كنيسة مارجرجس فى طنطا والكنيسة المرقسية فى الاسكندرية.

وقال سوبوتكا فى البرقية "أنا أشعر بقلق بالغ إزاء الأنباء حول الهجمات الوحشية التى استهدفت الكنيسة المرقسية فى الاسكندرية ومارجرجس فى طنطا التى أودت بحياة أكثر من 40 من المصلين وإصابة نحو 100 جريح."

وأضاف " أننى أدين بشدة هذه الاعمال الإرهابية العنيفة...وفى هذه اللحظة المأساوية فإن أفكارنا مع الشعب المصرى وجميع الذين فقدوا أحباءهم..أرجو أن تتقبلوا تعازينا العميقة بالنيابة عن نفسى وحكومة التشيك" .

كما بعثت الرئيسة داليا جريبوسكايتى رئيسة ليتوانيا برقية إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى أعربت فيها عن خالص تعازيها وبالنيابة عن شعبها فى ضحايا الهجومين الإرهابيين اللذين وقعا أمس واستهدفا كنيسة مارجرجس فى طنطا بمحافظة الغربية المرقسية بالإسكندرية .

وقالت فى البرقية التى وزعتها سفارة ليتوانيا بالقاهرة، إن هذين الهجومين المأساويين يعدان صدمة كبيرة لمصر وأصحابها معربة عن تمنياتهها بالقوة والثبات لأسر الضحايا وأحبائهم والوحدة والأمل للشعب المصرى.

وأدانت وزارة الخارجية الرومانية الهجمات الإرهابية الدموية التى وقعت أمس واستهدفت كنيستى مارجرجس بطنطا ومارمرقس بالإسكندرية ونتج عنها وفاة أكثر من 40 شخصا وإصابة العشرات .

وأكدت الخارجية الرومانية، فى بيان وزعته سفارتها بالقاهرة اليوم، دعمها للسلطات المصرية لمكافحة ظاهرة الإرهاب بكافة أشكاله، معبرة عن تضامنها مع الشعب المصرى فى الظروف الحزينة وتمنياتها الشفاء العاجل للمصابين وتعازيها الحارة لأسر ضحايا هذه الهجمات .

وفى سياق متصل، أدانت لاتفيا الهجوم الإرهابى الذى استهدف كنيسة مارجرجس فى طنطا أمس . وعبر وزير خارجية لاتفيا ايدجارس رينكفيتش، فى بيان وزعته سفارة لاتفيا بالقاهرة اليوم، عن خالص تعازيه لأسر وأصدقاء الضحايا وتمنياته الشفاء العاجل للمصابين.

من جهته أرسل مجلس الأساقفة فى الأرض المقدسة، اليوم الاثنين التعازى إلى البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية فى ضحايا التفجيرات الإرهابية بطنطا والإسكندرية.

وقال مجلس الأساقفة فى رسالته  'لقد جاء هذان الاعتداءان أثناء الاحتفال بأحد الشعانين الذى يشكل بداية 'الأسبوع المقدس' الذى يستذكر فيه المسيحيون آلام، موت وقيامة السيد المسيح، وبالتالى، بالوقت الذى نعزى به بضحايا الاعتداءين ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى، ونعبر عن تضامننا مع جميع ضحايا الإرهاب بالعالم عامة وفى الشرق الأوسط خاصة، إلا اننا باقون على رجاء القيامة، ومتأكدون بأن العلى القدير لن يسمح للشر أن يغلب الخير".

من جهة أخرى، أثنى المجلس على "المبادرات المختلفة التى أعلنتها وتنوى إعلانها بعض الكنائس فى أرضنا المقدسة من أجل التضامن مع ضحايا الإرهاب". فى السياق، أدانت اللجنة التنفيذية للمؤتمر الأرثوذكسى بمدينة الناصرة (عرب 48) التفجيرين الإرهابيين .

وقالت اللجنة فى بيان أنه "للمرة الثالثة تتكرر مذبحة ينفذها إرهابيون جبناء دون ضمير ومبرر، ذهب ضحيتها العديد من الضحايا والمصابين". داعية إلى العمل المشترك العالمى الفعال لمواجهة الإرهاب بحسم .

كما أدانت دائرة العلاقات العربية بمنظمة التحرير الفلسطينية، التفجيرين الإرهابيين اللذين وقعا أمس فى كنيستين بطنطا والاسكندرية.

وأعربت الدائرة فى بيان صحفى، اليوم الاثنين، عن استنكارها لهاتين الجريمتين "البشعتين"، اللتين وقعتا فى كنيسة مارجرجس بمدينة طنطا، والمرقسية بالاسكندرية، داعية القوى السياسية والاجتماعية المصرية والعربية كافة للتصدى لهذه الجماعات الارهابية، ومحاربتها، عبر حملة تثقيف شاملة تقطع الطريق على مخططات هذه الجماعات والجهات الداعمة والموجهة لها.

وأكدت تضامنها والشعب الفلسطينى الكامل ووقوفها إلى جانب مصر العروبة، ضد كل محاولات زعزعة الاستقرار والأمن والسيادة فى مصر، والهادفة إلى إشغال مصر عن دورها القومى، فى دعم وإسناد القضية الفلسطينية، وحقوق الشعب الفلسطينى .

كما أعلن المجلس الوطنى الفلسطينى، الذى يتخذ من عمان مقرا له، اليوم الاثنين تضامنه القوى مع مصر إثر الأعمال الإرهابية الجبانة التى طالت كنيستين فى الإسكندرية وطنطا والتى راح ضحيتها عدد من القتلى والجرحى.

وأعرب رئيس المجلس الدكتور سليم الزعنون، فى تصريح له اليوم، عن إدانته الشديدة لهذه الأعمال الإرهابية التى تحاول زرع الفتنة بين فئات المجتمع المصرى .. مؤكدا قدرة مصر على التصدى لهذه الأعمال البشعة واستئصال هذه الجماعات المنحرفة وأفكارها الظلامية التى تحاول المساس بالاستقرار والأمن فى مصر.

وشدد المجلس وقوفه والشعب الفلسطينى مع مصر ومساندتها لكل الإجراءات التى تتخذها للقضاء على هذا الإرهاب الأعمى الذى يستهدف فى الأساس القيم والمبادئ الإسلامية المبنية على روح التسامح، وضرب روح المحبة والتآلف بين فئات الشعب المصرى.

من جهته أدان فهد الحمادى رئيس اتحاد المقاولين العرب حادثى التفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا كنيسة مارجرجس بمدينة طنطا، ومحيط الكنيسة المرقسية بالإسكندرية.

وقال الحمادى، فى بيان صادر عن اتحاد المقاولين العرب، أن هذا العمل "الإرهابى الجبان ترفضه الأديان والقيم والمبادئ الإنسانية والأعراف والمواثيق الدولية "، مضيفا أن استهداف دور العبادة وقتل الأبرياء "أعمال إرهابية جبانة تخالف تعاليم الأديان السماوية كافة".

ودعا الحمادى الشعب المصرى بجميع اطيافه بالوقوف حول قيادته وعدم تمكين الارهابيين من تحقيق اهدافهم.

واختتم الحمادى، البيان بتقديم التعازى لأسر الضحايا، ولحكومة وشعب مصر، مع الأمنيات للمصابين بالشفاء العاجل، داعيا الله بأن يحفظ الله مصر وشعبها من كل مكروه.

كما أدانت السفيرة ميرفت تلاوى المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية الحادث الغاشم الذى وقع بكنيستى مارجرجس بطنطا والمرقسية بالأسكندرية، وأسفر عن عشرات الضحايا.

وأعربت تلاوى فى بيان أصدرته اليوم الاثنين، عن خالص العزاء للشعب المصرى وللأخوة الأقباط ولأسر الضحايا، متمنية الشفاء العاجل للمصابين، ناعية ببالغ الحزن والأسى أول شهيدة من الشرطة النسائية فى تاريخ الداخلية الضابطة العميد نجوى الحجار، والتى وقعت ضمن ضحايا الكنيسة المرقسية بالإسكندرية.

وأكدت أن هذين الحادثين الإرهابيين، وجميع الأعمال الإرهابية الغادرة تستهدف إحداث فتنة بالبلاد لتؤثر على تضامن الشعب المصرى، مشددة على ضرورة تكاتف الجهود وتوجيه خطاب دينى قوى لمواجهة هذا التطرف والإرهاب الأسود.

من جانبها أدانت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب التفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا أمس كنيستى مارجرجس ومارمرقس بطنطا والإسكندرية.

وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامى لمجلس وزراء الداخلية العرب بالقاهرة اليوم الاثنين، أن الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، تلقت باستنكار شديد أنباء التفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا كنيستين فى مصر وخلفا عشرات القتلى والجرحى الأبرياء.

وأكد المجلس إدانته بكل قوة وحزم لهذين العملين الإجراميين الشنيعين اللذين يؤكدان، بما لا يدع مجالا للشك، استخفاف الإرهاب بالتعاليم الإسلامية التى تحظر التعرض لدور العبادة وقتل الأبرياء.

وشدد على ثقته فى قدرة الشعب المصرى على التلاحم بكل طوائفه ومكوناته مع قوات أمنه الباسلة ومؤسساته الوطنية فى سبيل مواجهة مخططات الإرهابيين، لبث الفتنة وتعكير السلم الاجتماعى تحقيقاً لأهدافهم الدنيئة.

وعبر مجلس وزراء الداخلية العرب عن وقوفه الكامل وتضامنه التام مع مصر العزيزة فى مكافحة الإرهاب، مثمنا فى الوقت ذاته الإجراءات البناءة التى تتخذها فى هذا المجال.

كما أدان اتحاد الإعلاميات العرب اليوم الاثنين الحادثين الإرهابيين اللذين استهدفا أمس الأحد كنيستى مارجرجس بطنطا والمرقسية بالإسكندرية..مجددا دعمه لجهود الرئيس عبدالفتاح السيسى فى بناء الدولة المصرية وإعادة مصر لمكانتها رغم قوى الشر.

وأكدت أسماء حبشى رئيس الاتحاد- فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط- أن الإرهاب الأسود لا يفرق بين المسلم أو المسيحى ويضرب المسجد والكنيسة، وهو ما يوضح المخططات الغاشمة للإرهاب ضد الدولة المصرية بالكامل.

وقالت حبشى إن الاتحاد يدعم القوات المسلحة والشرطة المصرية فى حربها ضد الإرهاب الأسود الذى يستهدف زعزعة استقرار مصر، مشيرة إلى أن الاتحاد يتقدم بخالص العزاء لأسر شهداء الحادث وأن يلهم الصبر لذويهم، معربا عن تمنياته بالشفاء للمصابين وسرعة ضبط الجناة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة