أكرم القصاص - علا الشافعي

ننشر نص تعديلات البرلمان على "الإجراءات الجنائية والكيانات الإرهابية"

الإثنين، 10 أبريل 2017 06:53 م
ننشر نص تعديلات البرلمان على "الإجراءات الجنائية والكيانات الإرهابية" مجلس النواب
نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم، على مشروع قانون مقدم من النائب صلاح حسب الله وآخرين بشأن تعديل بعض أحكام قوانين "الإجراءات الجنائية" و"حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض الصادر بالقانون رقم 57 لسنة 1959"، و"رقم 8 لسنة 2015 في شأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين" و"مكافحة الإرهاب الصادر بالقانون 94 لسنة 2015".
 
وأعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إحالة مشروع القانون إلى مجلس الدولة عقب التصويت عليه فى مجموعه بالجلسة العامة، قائلا :"حيث إنه لم يسبق عرض هذا المشروع على مجلس الدولة وعملا بحكم المادة 175 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، يحال المشروع إلى مجلس الدولة".
 
 ونصت التعديلات فى مشروع القانون على أن  يستبدل بالمواد 12 و 277 و384 ، و395 فقرتين أولى وثانية من قانون الإجراءات الجنائية الصادر رقم 150 لسنة 1950 على النحو التالى :
 
المادة 12 :
 
للدائرة الجنائية بمحكمة النقض عند نظر الموضوع حق إقامة الدعوى طبقا لما هو مقرر من المادة السابقة، وإذا طعن فى الحكم الذي يصدر في الدعوى الجديدة فلا يجوز أن يشترك في نظرها أحد القضاة الذين قرروا إقامتها. 
 
مادة 277 :
 
"يكلف الشهود بالحضور بناء على طلب الخصوم بواسطة أحد المحضرين أو رجال الضبط قبل الجلسة بأربع وعشرين ساعة غير مواعيد المسافة إلا فى حالة التلبس بالجريمة فإنه يجوز تكليفهم بالحضور فى أى وقت ولو شفهيا بواسطة أحد مأموري الضبط القضائي أو أحد رجال الضبط ويجوز أن يحضر الشاهد بغير إعلام بناء على طلب الخصوم، ومع عدم الإخلال بأحكام الفقرة الأولى من هذه المادة يحدد الخصوم أسماء الشهود وبياناتهم  ووجه الاستدلال بهم وتقرر المحكمة من ترى لزوم سماع شهاداته، وإذا قررت المحكمة عدم لزوم سماع شهادة أي منهم وجب عليها أن تذكر علة ذلك فى أسباب حكمها، وللمحكمة أثناء نظر الدعوى أن تستدعى وتسمع أقوال أى شخص ولو بإصدار أمر بالضبط والإحضار إذا دعت الضرورة لذلك، ولها أن تأمر بتكليفه بالحضور في جلسة أخرى. 
 
وللمحكمة أن تستمع شهادة أي إنسان يحضر من تلقاء نفسه لإبداء معلومات فى الدعوى".
 
 
المادة 289 :
 
على المحكمة أن تقرر تلاوة الشهادة التى أبديت فى التحقيق الابتدائي أو فى محضر جمع الاستدلالات أو أمام الخبير إذا تعذر سماع الشاهد لأي سبب من الأسباب أو قبل المتهم أو المدافع عنه ذلك.
 
  
المادة 384 :
 
إذا صدر أمر بإحالة متهم بجناية إلى محكمة الجنايات ولم يحضر هو أو وكيله الخاص يوم الجلسة بعد إعلانه قانونا بأمر الإحالة وورقة التكليف بالحضور يكون للمحكمة أن تحكم فى غيبته ويجوز لها أن تؤجل الدعوة وتأمر بإعادة تكليفه بالحضور ومع عدم الإخلال بسلطة المحكمة المنصوص عليها بالمادة 380 من هذا القانون، ويكون الحكم حضوريا إذا مثل المتهم أو وكيله الخاص بالجلسة.
 
المادة 395 (فقرتين أولى وثانية) :
 
إذا حضر المحكوم عليه فى غيبته أو قبض عليه أو حضر وكيله الخاص قبل سقوط العقوبة بمضى المدة يحدد رئيس محكمة الاستئناف أقرب جلسة لإعادة نظر الدعوى ويعرض المقبوض عليه محبوسا بهذه الجلسة، وللمحكمة أن تأمر بالإفراج عنه أو حبسه احتياطيا حتى الانتهاء من نظر الدعوى ولا يجوز للمحكمة في هذه الحالة التشديد عن ما قضى به الحكم الغيابى.
 
فإذا تخلف المحكوم عليه في غيبته أو وكيله الخاص عن حضور الجلسة المحددة عن إعادة نظر دعواه اُعتبر الحكم ضده قائما، فإذا حضر المحكوم عليه في غيبته مرة أخرى قبل سقوط العقوبة بمضى المدة، تأمر النيابة بالقبض عليه ويحدد رئيس محكمة الاستئناف أقرب جلسة لإعادة نظر الدعوى ويعرض محبوسا بهذه الجلسة وللمحكمة أن تأمر بالإفراج عنه أو حبسه احتياطيا حتى الانتهاء من نظر الدعوى. 
 
 
المادة الثانية :
 
يستبدل بنصوص المواد 39 و44 و46 من قانون حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض الصادر بالقانون رقم 57 لسنة 1959 النصوص الآتية :
 
المادة 39 :
 
إذا قدم الطعن أو أسبابه بعد الميعاد تقضى المحكمة بعدم قبوله شكلا وإذا كان الطعن مقبولا وكان مبنيا على مخالفة القانون أو الخطأ فى تطبيقه أو تأويله تصحح المحكمة الخطأ وتحكم بمقتضى القانون.
 
وإذا كان الطعن مبنيا على بطلان فى الحكم أو بطلان فى الإجراءات أثر فيه تنقض المحكمة الحكم وتنظر موضوعه ويتبع فى ذلك الأصول المقررة قانونا عن الجريمة التي وقعت ويكون الحكم الصادر في جميع الأحوال حضوريا. 
 
 
المادة 44:
 
إذا كان الحكم المطعون فيه صادرا بقبول دفع قانون مانع من السير في الدعوى أو صادرا قبل الفصل فى الموضوع وانبنى عليه منع السير في الدعوى ونقضته محكمة النقض وأعادت القضية إلى المحكمة التي أصدرته للحكم فيها من جديد مشكلة من قضاة آخرين، ولا يجوز لمحكمة الإعادة أن تحكم بعكس ما قضت به محكمة النقض.
 
 كما لا يجوز لها في جميع الأحوال أن تحكم بعكس ما قررته الهيئة العامة بالمواد الجنائية لمحكمة النقض. 
 
 
المادة 46 :
 
مع عدم الإخلال بالأحكام المتقدمة، إذا كان الحكم صادرا حضوريا بعقوبة الإعدام يجب على النيابة العامة أن تعرض القضية على محكمة النقض مشفوعة بمذكرة برأيها فى الحكم، وذلك في الميعاد المبين بالمادة 34، وتحكم المحكمة طبقا لما هو مقرر في الفقرة الثانية من المادة 35 والفقرة الثانية من المادة 39 .
 
 
المادة الثالثة : 
يستبدل بنصي المادة (3) فقرة ثانية ، والمادة (4)  فقرة أولى من القانون رقم (8) لسنة 2015 في شأن تنظيم الكيانات الإرهابية والإرهابيين النصين الآتيين:
 
المادة (3)  فقرة ثانية :"ويقدم طلب الإدراج من النائب العام إلى الدائرة المختصة مشفوعا بالتحقيقات أو المستندات أو التحريات أو المعلومات المؤيدة لهذا الطلب".
 
المادة (4) فقرة أولى :
 
"يكون الإدراج على أى من القائمتين لمدة لا تجاوز خمس سنوات".
 
 
المادة الرابعة :
 
يضاف إلى الفقرة ثانيا من المادة (7) من القانون رقم (8) لسنة 2015 في شأن تنظيم الكيانات الإرهابية والإرهابيين بند جديد برقم (5) نصه الآتى:
 
المادة (7) فقرة ثانيا: "حظر ممارسة كافة الأنشطة الأهلية أو الدعوية تحت أى مسمى".
 
المادة الخامسة :
 
يضاف إلى القانون رقم 8 لسنة 2015 في شأن تنظيم الكيانات الإرهابية والإرهابيين مادة جديدة برقم (8) مكرر نصها الآتى:
 
مادة (8) مكرر :
 
"للنائب العام إذا توافرت معلومات أو دلائل جدية على وجود أموال ثابتة أو منقولة متحصلة من أنشطة أي إرهابي أو كيان إرهابي مدرج أو غير مدرج على قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين، أو تستخدم فى تمويله بأى صورة كانت أو في تمويل المنتسبين إليه أو المرتبطين به، أن يأمر بالتحفظ على هذه الأموال ومنع مالكيها أو حائزيها من التصرف فيها.
 
ويعرض أمر التحفظ والمنع من التصرف على الدائرة المنصوص عليها فى المادة (3) من هذا القانون خلال شهر من تاريخ صدوره للنظر في تأييده أو إلغائه أو تعديله"
 
المادة السادسة :
 
يستبدل بنصى المادة (39) فقرة ثانية، المادة (40) فقرة ثالثة من قانون مكافحة الإرهاب الصادر بالقانون رقم 94 لسنة 2015 النصين الآتيين :
 
 
المادة (39) فقرة ثانية :
 
كما تقضي المحكمة عند الحكم بالإدانة بمصادرة كل مال متى ثبت أنه مخصص للصرف منه على الأعمال الإرهابية، وبإدراج المحكوم عليه والكيان الذي يتبعه في القوائم المنصوص عليها في القانون رقم 8 لسنة 2015. 
 
المادة (40) فقرة ثالثة :
 
وللنيابة العامة أو سلطة التحقيق المختصة لذات الضرورة المنصوص عليها فى الفقرة الأولى من هذه المادة وقبل إنقضاء المدة المنصوص عليها فيها، أن تأمر باستمرار التحفظ لمدة 14 يوما ولا تجدد إلا لمرة واحدة، ويصدر الأمر مسببا من محام عام على الأقل أو ما يعادلها.
 
المادة السابعة :  
 
يضاف إلى قانون مكافحة الإرهاب الصادر بالقانون رقم 94 لسنة 2015
 
مادة جديدة برقم (50 مكررا) نصها الآتى :
 
"استثناء من أحكام الرد المنصوص عليها في قانون المرافعات المدنية والتجارية، يودع طالب الرد عند التقرير به 3 آلاف جنيه على سبيل الكفالة، ويجب على قلم الكتاب تحديد جلسة فى موعد لا يجاوز 24 ساعة من تاريخ تقديم الطلب ويوقع طالب الرد بما يفيد علمه بالجلسة.
 
وعلى القاضي المطلوب رده أن يجيب بالكتابة على وقائع الرد وأسبابه خلال 24 ساعة تالية لإطلاعه.
 
وتقوم الدائرة التى تنظر طلب الرد بتحقيق الطلب في غرفة المشورة ثم تحكم فيه فى موعد لا يجاوز أسبوعا من تاريخ التقرير. 
 
المادة الثامنة : 
 
تلغى المادة (388) من قانون الإجراءات الجنائية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

سؤال ؟؟ البلتاجي وصفوت حجازى وبديع والشاطر ومرسي وعاكف رعاة الاٍرهاب ؟؟ اين تنفيذ الأحكام عليهم ؟

البلتاجي وحجازي والشاطر وبديع وعاكف ومرسي هم رعاة الاٍرهاب الخسيس لماذا لم يتم تنفيذ احكام الإعدام عليهم وهناك ارهابيين اغتالوا النائب العام وإرهابيين اغتالوا ضبط قسم كرداسة وإرهابيين سيناء من النصرة وداعش ومقبوض عليهم لماذا التأخير او الخوف فى تنفيذ احكام نهائية بالإعدام عليهم ؟؟؟؟لماذا الخوف بتطبيق القانون خصوصا ان الأدلة ثابتة عليهم !!!! معروف عن هذه المافيا او العصابة انهم مفسدون فى الارض منذ ثمانون عاما !!! من قتل او ساعد فى القتل يقتل هذه الجماعات الارهابية هم من رحم الاخوان والدلائل واضحة الى متى الانتظار وهناك قضاة اخوان ومحامين اخوان !!!راينا المحامى الارهابى منتصر الزيات وسليم العوا على الفضائيات وفى المحاكم يدافعون بكل بجاحة وبكل استهتار عن ارهابيين بل يشككون فى الأدلة ويذيعون الفتن والإشاعات بل يوهمون أنفسهم بان هولاء المجرمون سواء عن اغتيال النائب العام او شركة كرداسة او حتى اعتصام رابعة النهضة يدفعون بالبطلان بل ويوهمون أنفسهم بأنهم على حق كيف هذا ونحن أشخاص عادية شاهدناهم على الفضائيات بالسلاح وبالاعترافات أمثال المجرم حبارة وقتله لجنودنا ولم يعدم الا بعد خمسة سنوات !!!!الم يعترف البلتاجي بانه على اتصال بالارهابيين فى سيناء !!! الم يعلن ويعترف صفوت حجازى وهذا وزير شباب الاخوان ياسين بالفرقة ومليشيات 99 علانية على الفضائيات الم يتم تسجيل مكالمات لتكوين ميليشيات فى سيناء والطلبة ومراكز الشباب ودخول سلاح اكثر من مرة بواسطة خيرت الشاطر الم يهددوا وينددوا بحرق مصر وتخريب مواصلات وطرق وأكمنة وأبراج كهرباء بواسطة دعم اوباما وقطر وتركيا !!!اين سرعة تنفيذ الأحكام وعدم التأجيل والمماطلة من محامين هم أصلا ارهابيين ومعروفين بل يتبجحون ويوهمون الناس بأنهم على حق !!!سرعة عقاب هذه الجماعة بالقانون ولكن بُدون تأجيل وبدوائر مخصصة لهولاء الارهابيين هناك ارهابيين مقبوض عليهم والادلة ثابتة عليهم ولن يصمتوا لفعل اى شئ على امل خروجهم لأنهم عصابة وخصوصا المرشد ومرسى والشاطر والبلتاجى والكتاتنى وصفوت حجازى شوية زبالة يجب القصاص منهم اين القصاص هم كانوا ينادون بالقصاص اين القصاص من هولاء المجرمون لماذا الخوف هل هم على باطل ام لا !!!! لابد من سرعة الأحكام والانتهاء من هذه التمثيلية المتكررة منذ عبد الناصر وهم يخربون فى البلد وصوتهم يعلوا !! كيف !!! هذا جماعة عصابة تم إنشائها منذ احتلال الإنجليز لمصر وتم تكوينهم ضد الملك لصالح الغرب وإسرائيل !!! ماهذا الجميع اصبح يعرف هذه الجماعة الفاسدة واعوانهم من كل الجماعات التى تتاجر بالدِّين من اجل مصلحتهم فقط انظروا الى هذه الجماعات وكمية الأموال التى يحصلون عليها بل اصبح لهم أذرع واعوان فى كل مفاصل الدولة !! لايهم من معهم ولكن مل من يفعل تخريب او قتل او فوضى او يتعاون مع اى بلد ضد مصر فيجب القضاء عليه بالقانون ولكن باجراءات سريعة والغلطة الوحيدة للرئيس عبد الناصر انه لم يقضى عليهم جميعا فأصبحوا كالسرطان يريدون تدمير كل من يخالفهم والآن يجب القضاء على هذا السرطان باعوانهم فى أسرع وقت !!!

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري وطني .ضد الكلاب الضالة اعداء مصر و المصرين

بامر الشعب وليس بامر السفهاء و الغوغاء الهمج المرتزقة اصحاب الصوت العالي

بعد تعديل و اقرار الاجراءات الجنائية التجهيز لدستور جديد و اعادة صلاحيات الرئيس . اللهم اني بلغت اللهم فاشهد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة