خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الأقصر تحتفى بـشاعر إسنا "حسن عامر" المتأهل لنهائيات مسابقة "أمير الشعراء" بالإمارات.. ابن الحميدات يبهر لجنة التحكيم بقصيدتى "فيما رواه النيل" و"هذه ربابتى وهكذا أغنى".. ومحافظ الأقصر: سأصوت لمن رفع اسم مصر

الإثنين، 10 أبريل 2017 08:00 ص
الأقصر تحتفى بـشاعر إسنا "حسن عامر" المتأهل لنهائيات مسابقة "أمير الشعراء" بالإمارات.. ابن الحميدات يبهر لجنة التحكيم بقصيدتى "فيما رواه النيل" و"هذه ربابتى وهكذا أغنى".. ومحافظ الأقصر: سأصوت لمن رفع اسم مصر حسن عامر
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من السعادة والاحتفالات عمت كافة أنحاء محافظة الأقصر، وذلك احتفالاً بالشاعر الشاب حسن عامر ابن قرية الحميدات بمدينة إسنا، والذى تأهل للمرحلة الثالثة وقبل الأخيرة من مسابقة "أمير الشعراء" المقامة بدولة الإمارات العربية المتحدة، والتى رفع فيها رأس مصر عالياً برصانة وتميز شعره بمزيج من السحر والجمال الصعيدى عن الربابة ونهر النيل.

 

ومن جانبه عبر محمد بدر محافظ الأقصر عن سعادته الغامرة بتأهل ابن المحافظة الشاعر الشاب حسن عامر للمرحلة الثالثة قبل الأخيرة من مسابقة أمير الشعراء، مؤكداً على أن حسن عامر نموذج يحتذى به للشاب المثقف، والذى يمثل مصر والأقصر خير تمثيل فى المحافل الدولية، مشيراً إلى أنه سيكون أول من يصوت لحسن عامر فى حالة دخوله مرحلة التصويت فى المرحلة القادمة مبدياً دعمه الكامل للشاعر الأقصرى.

 

وكان محافظ الأقصر التقى حسن عامر قبل سفره للإمارات للمشاركة فى المسابقة وأشاد بقدراته وإبداعاته خلال المرحلة الأولى وأكد دعمه الكامل له وأعلن عن تكريمه على هامش فعاليات الأقصر عاصمة الثقافة العربية. وكانت لجنة التصويت بمسابقة أمير الشعراء قد أعلنت عن تأهل حسن عامر بحصوله على 47% من الأصوات، بفارق درجة واحدة عن الشاعر العراقى عمر عناز الذى حصل على 46%، والشاعرة السورية إباء الخطيب 44%، فيما حصل الموريتانى شيخنا عمر على نسبة %42، والشاعر الأردنى قيس قوقزة على نسبة 41%.

 

ويعتبر الشاعر الأقصرى الشاب حسن عامر من نجوم الشعر والثقافة بالمحافظة، ومن مواليد شهر يناير عام 1989م، بقرية الحميدات شرق شمال مدينة إسنا العريقة، وهى القرية التى لا تزيد مساحتها على 9 كيلو متر ويعيش فيها حوالى 10 آلاف مواطن ويعود نسب أغلبهم لقبيلة "الجعافرة"، وحصل على ليسانس آداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة جنوب الوادى فى عام 2012، وشارك مؤخرًا بديوانه "أكتب بالدم الأسود" فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 2017، والفائز بجائزة بيت الشعر "بيت الست وسيلة" بالقاهرة لعام 2015، وهو ثالث أعماله بعد ديوانه الأول "بياض ملائم للنزيف"، "وهكذا أطلعكم عليّ".

 

كما حصد الشاعر الأقصرى حسن عامر على المركز الأول فى مجال الشعر بمسابقة إبداع عام 2012، كما شارك فى كثير من الفعاليات والندوات الأدبية المختلفة، سواء داخل مصر أو خارجها، ويعمل حالياً ببيت الشعر فى مدينة الأقصر.

 

ولقد أبهر حسن عامر كافة أعضاء لجنة التحكيم المكونة من الدكتور صلاح فضل والدكتور عبد الملك مرتاض والدكتور على بن تميم، بسحر وعذوبة لغته العربية وإلقاؤه الشعرى المميز بقصيدة (هذه ربابتى وهكذا أغنى.. من طين قريتنا ومن أحجـارهـا مما أباح الليـل من أسـرارهـا.. من شـال سـيدةٍ هناك فقيرة.. نامت عيون النهر ملء جرارها.. ولداً أتيت معمدا بقصيدتى.. وفمى نبى خارج من غارها أشدو فيمتد الربيع محبة.. وتشب أرض الله عن أسوارها فى كحل كل صبية أغفو.. وفى ليل الحنين أذوب تحت جدارها واسيل من عرق الجباه السمر.. كتب للسماء عن ابتداء نهارها أندس فى الأشياء أوقظها وأشعل بالسؤال الصعب دهشة نارها.. منذ استراح على أريكته الندى والريشة ارتعشت على أوتارها.. وأنا أرطب بالسحابة صرختى مستغفرا للأرض عن أوزارها.. قلبى كأن غزالة برية سرقته عشبا لينا لصغارها.. وخطاى أغنية على إيقاعها تسعى خطى بيضاء نحو ديارها)، وكذلك القصيدة المميزة التى إنطلق فيها بالمرحلة الاولى وهى بعنوان (فيما رواه النيل).

 

وينتظر الآلاف من أبناء محافظة الأقصر المرحلة النهائية التى تأهل إليها الشاعر الشاب حسن عامر للاحتفال به من جديد، ويحلمون بأن تكون لمحافظة الأقصر حظاً فى الفوز بتلك المسابقة الرفيعة فى مجال الشعر بالعالم العربى.

 

1- الأقصر تحتفي بـشاعر إسنا حسن عامر المتأهل نجم مسابقة أمير الشعراء بالإمارات

1- الأقصر تحتفي بـشاعر إسنا حسن عامر المتأهل نجم مسابقة أمير الشعراء بالإمارات

 

2- الشاعر الأقصري حسن عامر خلال حلقات امير الشعراء
الشاعر الأقصري حسن عامر خلال حلقات امير الشعراء

 

3- محافظ الأقصر في لقاء مع الشاعر الشاب حسن عامر
محافظ الأقصر في لقاء مع الشاعر الشاب حسن عامر

 

4- الشاب الأقصري يحمل آمال المصريين بمسابقة أمير الشعراء
الشاب الأقصري يحمل آمال المصريين بمسابقة أمير الشعراء

 

5- حسن عامر يقدم إحدي قصائدة بمسابقة أمير الشعراء
حسن عامر يقدم إحدي قصائدة بمسابقة أمير الشعراء

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد العبدون

ادعم ابن بلدي

وفق الله شاعرنا فى رفع اسم مصر وعلمها عاليا فى سماء المعمورة.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة