عادل الغضبان: بورسعيد قلب العالم وبها الكثير من التراث المعمارى الفريد

الخميس، 09 مارس 2017 03:21 م
عادل الغضبان: بورسعيد قلب العالم وبها الكثير من التراث المعمارى الفريد جانب من الاجتماع
بورسعيد - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، اليوم الخميس، اجتماعا مع جمعية أصدقاء ديليسيبس الفرنسية وذلك بديوان عام المحافظة لبحث إمكانية تطوير التراث الفرنسى الموجود بالمحافظة.

 

وقد استعرض محافظ بورسعيد من خلال "داتا شو" خطة لتطوير المقتنيات والتراث الفرنسى ببورسعيد وعلى رأسها قاعدة تمثال "دليسيبس".

 

ومن جانبه طلب اللواء عادل الغضبان من الجانب الفرنسى تصميم تمثال يرمز لـ"الفلاح المصرى" بالإضافة لتطوير قاعدة ديلسيبس والحفاظ على التراث المعمارى بالمحافظة، مؤكدا أن بورسعيد هى قلب العالم، وتحوى الكثير من التراث المعمارى الفريد، ولا بد أن يرى من يأتيها تراثها الجديد والقديم فنرى فى شارع فلسطين الممشى السياحى، مشيرا إلى أن ثمرة التعاون الفرنسى سيكون فى هذه المنطقة، حيث سيتم وضع تمثال المارد المصرى "الفلاح" أمام باب 8 بالميناء السياحى مع وضع تمثال دليسيبس على قاعدته فى المكان المخصص.

 

وأضاف أنه سيتم تطوير حديقة فريال لتصبح بها 3 منصات كونها المكان الذى كان به افتتاح قناة السويس القديمة بحضور رؤساء العالم، وتأثير صوت وضوء، كما عرض تطوير شارع البازار، حيث توجد فيه أماكن تراثية لابد أن نحافظ عليها، بالإضافة إلى مكان متحف قناة السويس لابد من إعادة تطويره والعمارات المحيط به والتى توجد منذ عام 1939، وفنار بورسعيد كأول مبنى خرسانى على مستوى العالم هذا بالنسبة لما يحويه شارع صلاح سالم شرقاً .

 

وتابع "الغضبان" لجمعية أصدقاء دليسيبس الفرنسية أن الشارع غربا يحوى أيضا العديد من التراث المعمارى المميز، حيث يوجد به ميدان "المسلة"، المسجد العباسىأقدم مسجد ببورسعيد، مساكن الهيئة التى تعبر عن التراث الفرنسي الموجود، وأيضاً مبنى ديوان عام  المحافظة وتعد هذه هى المرحلة الأولى من خطة التطوير .

 

وأوضح محافظ بورسعيد أن المرحلة الثانية وهى مدينة بورفؤاد وبها الكوبانية "ترسانة بورسعيد"، تمثال الملك فؤاد، مضيفاً أنه ستحوى المرحلة القادمة تمثالى "فؤاد وديلسيبس"، مشيرا إلى أن "ديلسيبس" يعد جزءا من التاريخ المصرى.

 

وعلى صعيد متصل وجه أرنو راميير رئيس جمعية أصدقاء ديليسيبس الفرنسية الشكر لمحافظ  بورسعيد على حسن الاستقبال، مشيرا إلى أن هذه هى المرة الرابعة التى يلتقى فيها به، وقال إن أول مرة يزور فيها بورسعيد كانت منذ 30 عاماً".

 

وأعرب رئيس الجمعية عن سعادته بزيارة مصر عامة وبورسعيد خاصة وذلك نظرا لأنه من مرسيليا وأنها بها نفس الطبيعة - على حد قوله - مضيفاً أنه زار المحافظة منذ سنتين، وأنه بحضوره حفل افتتاح قناة السويس الجديدة وكانت حفلة رائعة ودليل على الصداقة المصرية الفرنسية".

محافظ بورسعيد ورئيس الجمعية والسكرتير العام
محافظ بورسعيد ورئيس الجمعية والسكرتير العام

 

 جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

 

جانب اخر للاجتماع
جانب اخر للاجتماع

 

الداتا شو لعرض خطة التطوير
الداتا شو لعرض خطة التطوير

 

الوفد الفرنسى
الوفد الفرنسى

 

جانب من الداتا شو
جانب من الداتا شو

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة