السعودية تطرح مناقصة لشراء 720 ألف طن من القمح

الخميس، 09 مارس 2017 12:20 م
السعودية تطرح مناقصة لشراء 720 ألف طن من القمح القمح
هامبورج - (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت المؤسسة العامة للحبوب فى السعودية، المشترى الحكومى الرئيسى للقمح، اليوم الخميس إنها طرحت مناقصة عالمية لشراء 720 ألف طن من القمح الصلد، وذلك في بيان لها.
وأعلنت أن آخر موعد لتقديم العروض فى المناقصة هو العاشر من مارس.
 
وقالت المؤسسة إن القمح، الذى ينبغى أن يحتوى على بروتين بنسبة 12.5 %، مطلوب للشحن من قبل الموردين العالميين فى الفترة بين مايو ويوليو 2017.
 
وقال أحمد الفارس محافظ المؤسسة العامة للحبوب فى بيان، إن الكمية البالغة 720 ألف طن تتكون من 12 شحنة حجم كل منها 60 ألف طن تزيد أو تقل بما يصل إلى 10%.
 
وستُوزع الشحنات بين ميناءي جدة بواقع 480 ألف طن والدمام بواقع 240 ألف طن.
 
وقال تاجر أوروبى "من المتوقع توريد قدر على الأقل من الشحنة المشتراة من ألمانيا.. وأظهرت شحنات السفن فى الأسابيع الماضية نقل كميات كبيرة من القمح الألمانى إلى السعودية مما قد يشير إلى توريد قمح ألمانى فى أجزاء من مناقصات سابقة."
 
وأضاف: لكن بولندا برزت أيضا كمُصدر رئيسى فى الآونة الأخيرة لذا ليس من السهل التكهن بالمناشىء المرجح أن يقع عليها الاختيار."
 
واشترت المؤسسة العامة للحبوب فى أحدث مناقصاتها للقمح التى جرت فى 12 ديسمبر 725 ألف طن من القمح الصلب من مناشىء اختيارية.
 
وأصبحت السعودية مستوردا كبيرا للقمح الصلد واللين منذ تخلت عن خطط لتحقيق الاكتفاء الذاتى فى 2008 بسبب استنزاف الزراعة فى الصحراء لموارد المياه الشحيحة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة