أكرم القصاص - علا الشافعي

افتتاح 3 بنوك فلسطينية شرق القدس لأول مرة منذ الاحتلال الإسرائيلى

الخميس، 09 مارس 2017 12:09 م
افتتاح 3 بنوك فلسطينية شرق القدس لأول مرة منذ الاحتلال الإسرائيلى بنك فلسطينى - صورة أرشيفية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى سابقة هى الأولى من نوعها منذ الاحتلال الاسارئيلى لفلسطين عام 1967، منحت سلطة النقد الفلسطينية، أمس الأربعاء، الإذن لثلاثة بنوك عاملة فى السوق المحلية بفتح فرع لكل منها فى ضاحية الرام، شرقى مدينة القدس المحتلة، في سابقة هي الأولى.

 

الموافقة على فتح الفروع الثلاثة جاءت بناء على تنسيق بين سلطة النقد الفلسطينية (المؤسسة القائمة بأعمال البنك المركزى)، والبنك المركزى للاحتلال، بحسب إفادة خطاب لمحافظ سلطة النقد الفلسطينية عزام الشوا.

 

وقال بيان الشوا إن سلطة النقد وافقت على فتح ثلاثة فروع لبنوك عاملة في فلسطين فى "ضاحية الرام"، بهدف إيصال الخدمات المصرفية للمواطنين، مشددا على "أهمية دعم أهل محافظة القدس، من خلال تسهيل وصولهم إلى مصادر التمويل، ولتمكينهم من تطوير قدراتهم على المساهمة فى التنمية الاقتصادية".

 

ويضطر المقدسيون وفلسطينيو الداخل، الذين يملكون حسابات مصرفية في بنوك عاملة في فلسطين، إلى التوجه نحو أقرب نقطة في الضفة الغربية لإتمام معاملاتهم المالية في الفروع أو أجهزة الصرافات الآلية فيها.

 

والبنوك الثلاثة الحاصلة على موافقة سلطة النقد لافتتاح فروع لها هى: البنك الوطنى وبنك فلسطين (محليين)، وبنك الأردن (وافد).

 

وسيفتح البنك الوطني، خلال وقت لاحق من الشهر الجاري، فرعه فى ضاحية الرام، وسيخدم شريحة المقدسيين وفلسطينيي الداخل، الذين يضطرون إلى فتح حسابات مصرفية لهم فى البنوك الإسرائيلية.

 

ولا يسمح المركزى الإسرائيلى لأى بنوك فلسطينية بفتح فروع لها فى "إسرائيل".

 

ويبلغ عدد البنوك العاملة في فلسطين 15 بنكا، منها 6 مصارف محلية، و9 مصارف وافدة، موزعة على 8 بنوك أردنية وبنك واحد مصرى، تعمل جميعها فى الضفة الغربية وغالبيتها فى قطاع غزة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة