القضاء يزلزل شبكة التجسس الإسرائيلية "عوفاديا".. المؤبد لـ3 مصريين و6 إسرائليين بينهم 4 ضباط مخابرات.. المحكمة تغرم كل متهم نصف مليون جنيه.. وتؤكد: أمدوا "تل أبيب" بمعلومات تضر بالأمن القومى المصرى

الأربعاء، 08 مارس 2017 02:40 م
القضاء يزلزل شبكة التجسس الإسرائيلية "عوفاديا".. المؤبد لـ3 مصريين و6 إسرائليين بينهم 4 ضباط مخابرات.. المحكمة تغرم كل متهم نصف مليون جنيه.. وتؤكد: أمدوا "تل أبيب" بمعلومات تضر بالأمن القومى المصرى القضاء يزلزل شبكة التجسس الإسرائيلية عوفاديا
الإسماعيلية – صبرى غانم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسدلت محكمة جنايات العريش، التى انعقدت مؤخراً بمحكمة جنايات الإسماعيلية، الستار على قضية تعتبر من أكبر قضايا التجسس والتخابر فى مصر، والمعروفة إعلامياً باسم "شبكة عوفاديا".

وقضت المحكمة، برئاسة المستشار مختار محمد ماضى، وعضوية المستشارين محمد عبد الكريم عبد الرحمن وعبد الحكيم عبد الحفيظ عبد الواحد، وسكرتارية رجب عبد القادر صالح، بالمؤبد فى القضية رقم 177 لسنة 2013 «تخابر» أمن دولة عليا، على كل من المتهم "عودة طلب إبراهيم برهم"، و"سلامة حامد فرحان أبوجراد" حضوريا، وغيابيا على المتهمين "محمد أحمد عيادة أبوجراد"، و6 إسرائيليين بينهم 4 ضباط بجهاز المخابرات العسكرية الإسرائيلية هم: "عبد الله سليم إبراهيم الرقيبة، وعمر حرب أبوجرادة العوايشة، ودانى عوفاديا، وأهارون دانون، ودايفيد يعقوب، وشالومو سوفير"، وغرامة نصف مليون جنيه لكل متهم.

وذكرت المحكمة فى حكمها المبين، أنه فى قضية النيابة العامة رقم 217 لسنة 2013 ج رفح المقيدة برقم 672 لسنة 2013 ج كلى شمال سيناء، أن المتهمون من الأول إلى الثالث تخابروا مع من يعملون لمصلحة دولة أجنبية بقصد الإضرار بالمصالح القومية للبلاد، بأن اتفقوا مع المتهمين من السادس إلى التاسع على العمل معهم لصالح المخابرات العسكرية الإسرائيلية، مؤكدة فى الوقت نفسه أنهم أمدوا إسرائيل بمعلومات حيوية عن أماكن انتشار القوات ومقار الأجهزة والأكمنة الأمنية، والقائمين على الأنفاق، والمتسللين، وكافة الأوضاع والتحركات بمنطقة رفح بشمال سيناء، بقصد الإضرار بالمصالح القومية للبلاد على النحو المبين بالتحقيقات.

وأشارت هيئة المحكمة إلى أن المتهمان الأول والثانى طلبا وأخذا نقودا ومنافع مادية، وقبلا وعدا بعطية ممن يعملون لمصلحة دولة أجنبية بقصد ارتكاب عمل ضار بالمصالح القومية للبلاد، بأن طلبا وأخذا من المتهمين من السادس إلى الثامن مبلغ أربعون ألفا ومائتى دولار أمريكى، ومبلغ ثلاثون ألف جنيه مصرى، وهاتفى محمول، وساعتى يد، وأرصدة خطوط الهواتف الإسرائيلية، وقبلا وعدا بتأسيس محلين تجاريين لهما مقابل العمل مع المخابرات العسكرية الإسرائيلية، وإمدادها بالمعلومات محل التهمة الأولى على النحو المبين بالتحقيقات.

وأضافت المحكمة فى حكمها الصادر، أن المتهمون من الرابع حتى التاسع اشتركوا بطريقتى الاتفاق والمساعدة مع المتهمين من الأول إلى الثالث فى ارتكاب جريمة التخابر موضوع التهمة الأولى، بأن اتفقوا معهما على ارتكابها وساعدوهم بأن أجرى المتهمان الرابع والخامس تعارفهما وتواصلهما بعناصر المخابرات العسكرية الإسرائيلية، وحدد لهم المتهمون من السادس إلى التاسع أوجه المعلومات المطلوب التخابر بشأنها، وأمدوهم بوسيلة التواصل، ورتبوا وتحملوا نفقات تسلل المتهمين الأول والثانى إلى الجانب الإسرائيلى، ودبروا إقامتهما، وتحملوا نفقات تنفيذ التكليفات الصادرة إليهما، فوقعت الجريمة بناء على ذلك الاتفاق وتلك المساعدة على النحو المبين بالتحقيقات.

وأشارت إلى أن المتهمون من السادس حتى الثامن أعطوا للمتهمين الأول والثانى المبالغ النقدية لمنافع مادية ووعد بالعطية موضوع التهمة الثانية بقصد ارتكاب عمل ضار بالمصالح القومية للبلاد على النحو المبين بالتحقيقات.

و أوضحت أن المتهم الرابع توسط فى تقديم جانب من المبالغ النقدية موضوع التهمة الثانية بقصد ارتكاب عمل ضار بالمصالح القومية للبلاد على النحو المبين بالتحقيقات.

وقالت المحكمة فى حكمها على المتهمين، إنهم جميعا اشتركوا فى اتفاق جنائى فيما بينهم الغرض منه ارتكاب الجريمتين المنصوص عليهما بالمادتين 77د، و87 من قانون العقوبات موضوع بندى الاتهام الأول والثانى على النحو المبين بالتحقيقات.

واعترف المتهم الأول "عودة طلب إبراهيم برهم" بسعيه وتخابره لصالح عناصر استخباراتية إسرائيلية، وتلقيه منهم مبالغ مالية وعطايا عينية فى مقابل ذلك، حيث أقر بالتحقيقات أنه ولد ونشأ بمنطقة الماسورة برفح، ويمتهن الحدادة بالمحل التجارى المملوك لوالده، وأنه فى غضون سنة 2006 تزوج من ابنة المتهم الرابع "عبدالله سليم إبراهيم الرقيبة"، والمعلوم فى محيط أهالى رفح بأنه مقيم بصفة دائمة فى إسرائيل، لهروبه من الملاحقة الأمنية منذ سنة 1988، لاتهامه فى قضايا تخابر لصالح المخابرات الإسرائيلية، وأنه مازال يعمل لصالحها حتى حينه.

وأضاف المتهم الأول أنه فى مطلع سنة 2009 حاز خط هاتف محمول مربوط على الشبكة الإسرائيلية، نظرا لتغطيتها الجيدة لمنطقة رفح، فضلا عن استخدامها فى التواصل مع العناصر الفلسطينية المتعاملين معه فى مجال تجارة وتهريب السلع الغذائية عبر الأنفاق إلى الجانب الفلسطينى.

وقال إنه فى أواخر سنة 2009 دار اتصال هاتفى فيما بينه وبين المتهم الرابع عبر الخط الإسرائيلى المشار إليه، تضمن طلبه من الأخير إيجاد عمل له فى مجال تهريب البضائع إلى إسرائيل، فوعده بترتيب ذلك الأمر مع أحد العناصر الإسرائيلية، وبعد مرور أسبوعين اتصل به الأخير هاتفيا، ومكنه من التواصل مع شخص إسرائيلى – المتهم السادس دانى عوفاديا – واستهل حواره بالسؤال عن أخبار الحكومة المصرية، فتفهم المتهم أن طبيعة العمل معه ستكون فى مجال التجسس.

وأوضح المتهم أن الحوار تضمن بينهما تعريف محدثه بنفسه أنه يدعى "أبو أكرم"، وأنه يعمل بجهة أمنية إسرائيلية، وطلب موافاته بمعلومات بشأن الأوضاع بمنطقة رفح، وأماكن الأنفاق الواصلة بين رفح المصرية ورفح الفلسطينية، وأسماء وبيانات القائمين على تلك الأنفاق، والمشتغلين فى أعمال تهريب السلاح، وأسماء وبيانات العناصر الفلسطينية المتواجدة بالشريط الحدودى بين مصر وإسرائيل، فوافقه المتهم على ذلك، وأدلى له ببعض المعلومات، وأبلغ بعض الجهات السيادية، واستمر فى التواصل مع العنصر الإسرائيلى – بعلم هذه الجهات – لمدة لا تتجاوز الشهرين تضمن إرسال الأخير له مبلغ 700 دولار بواسطة المتهم الرابع، وتسلمه من أحد الأشخاص المقيمين برفح.

وأضاف أنه فى أعقاب ذلك، مرت فترة انقطاع فيما بينه وبين كلا من العنصر الإسرائيلى، والمخابرات الحربية حتى أول سنة 2012، حيث اتصل به المتهم الرابع على هاتفه المربوط على الشبكة الإسرائيلية، ومكنه من التواصل مع عنصر إسرائيلى آخر يدعى "أبو منير" يعمل بجهة استخباراتية إسرائيلية – المتهم السابع أهارون دانون – ودار بينهما حديثا اتفقا خلاله على قيام المتهم بإمداده بمعلومات فى مقابل مبالغ مالية، منها أسماء المشتغلين فى أعمال تهريب السلاح، وبيانات العناصر الفلسطينية المتواجدة بالشريط الحدودى بين مصر وإسرائيل، وأسماء وبيانات أماكن تجمع العناصر التكفيرية بسيناء، وذلك بصفة دورية عن طريق الاتصال الهاتفى باستخدام خط الهاتف المربوط على الشبكة الإسرائيلية، حيث يتولى العنصر الإسرائيلى مهمة شحن الرصيد تباعا، كما أرسل له بوساطة المتهم الرابع مبلغ 800 دولار تسلمه من أحد الأشخاص المقيمين بمنطقة الماسورة فى رفح.

وتابع أنه فى غضون شهر أبريل سنة 2012 كلفه العنصر الإسرائيلى المتهم السابع بالتسلل للأراضى الإسرائيلية لمقابلته، لإعطائه مبالغ مالية كبيرة مقابل ما قدمه من معلومات، فاستأذنه فى إحضار شخص مرافق له، متعللا بعدم سابقة تسلله لإسرائيل، فوافقه العنصر الإسرائيلى، وفوضه فى الاختيار لعلمه بسابقة تسلل الأخير إلى إسرائيل، وعمله بها لمدة ثمانية أشهر، فأبلغ العنصر الإسرائيلى باسم المتهم الثانى، فوافق بما يشير إلى وجود تعامل فيما بين الأخير وبين الجهات الأمنية الإسرائيلية.

وعلى إثر ذلك، تقابل مع المتهم الثانى وحدثه فى هذا الشأن، فوافقه وصارحه بضلوعه أيضا فى التخابر لصالح إسرائيل، متواصلا مع عنصر استخباراتى يدعى حركيا "أبو سالم" المتهم شالوم سوفير، وعقب ذلك اتصل بالعنصر الإسرائيلى "أبو منير" المتهم السابع، وأجرى التعارف فيما بينه وبين المتهم الثانى، وتولى العنصر الإسرائيلى ترتيب تسللهما عن طريق أحد المهربين المتواجدين بالجانب الإسرائيلى يدعى "أبو عبد الله"، وبتاريخ 10/5/2012 ليلا تقابل المتهمان الأول والثانى مع دليل يدعى "أبو أحمد" بمنطقة أم قطاف، واستقلا معه سيارة حتى منطقة الجيفة، ثم ترجلوا بإرشاد الدليل فى منطقة جبلية على الحدود حتى بلغوا جبل الخروف، حيث فارقهما الدليل واتصل بهما العنصر الإسرائيلى "أبو منير" المتهم السابع، وأفادهما باستمرار الترجل حتى التقابل مع أفراد الجيش الإسرائيلى، فامتثلا لذلك، حيث تم اصطحابهما بسيارة عسكرية إلى إحدى النقاط العسكرية.

وتقابلا مع المتهم السابع الذى أبلغهما بأنهما سيمكثان للمبيت حتى صباح اليوم التالى، حيث حضر إليهما وبرفقته عنصرين إسرائيلين الأول يدعى "أبو فادى"، والثانى يدعى "أبو شوكت"، ودار حديثا تضمن استفسار العناصر الإسرائيلية عن الأوضاع فى سيناء، والمهربين والعناصر التكفيرية، وأماكن الأنفاق واستخداماتها، والقائمين عليها، مؤكدين للمتهمين الأول والثانى بضرورة توخى الحذر حتى لا ينكشف أمرهما لدى السلطات المصرية، وتسلم ليد الدليل أبو أحمد أثناء التسلل للعودة، كما تسلما هاتفين محمولين ماركة نوكيا بداخلهما شريحتى خط هاتف إسرائيلى كهدية، ووعدهما العنصر الإسرائيلى "أبو منير" المتهم السابع، بفتح محل تجارى خاص لكل منهما، وبعد انتهاء اللقاء استقلا سيارة عسكرية حتى المنطقة الحدودية الجبلية، حيث تقابلا مع ذات الدليل عائدين إلى رفح، وعقب ذلك استمر تواصلهما مع العنصر الإسرائيلى وإدلائهما بالمعلومات.

وكانت نيابة أمن الدولة، أحالت 9 متهمين إلى محكمة الجنايات فى 2013، ووجهت لهم تهم التخابر مع عناصر من المخابرات الإسرائيلية، وأنهم أمدوهم بمعلومات من شأنها الإضرار بالأمن القومى المصرى، والأوضاع الأمنية فى سيناء، وأمدوهم بمعلومات عن مقار الأجهزة الأمنية والأنفاق فى رفح والكمائن الأمنية ومدى انتشار القوات المسلحة فى سيناء، من خلال الاتصالات الهاتفية على شبكة محمول إسرائيلية، واللقاءات بإحدى الجهات الإسرائيلية بمنطقة بئر سبع، مقابل مبالغ مالية.

شبكة التجسس الإسرائيلية عوفاديا (1)
 
شبكة التجسس الإسرائيلية عوفاديا (2)
 
شبكة التجسس الإسرائيلية عوفاديا (3)
 
شبكة التجسس الإسرائيلية عوفاديا (4)
 
شبكة التجسس الإسرائيلية عوفاديا (5)
 
شبكة التجسس الإسرائيلية عوفاديا (6)
 
شبكة التجسس الإسرائيلية عوفاديا (7)
 
شبكة التجسس الإسرائيلية عوفاديا (8)
 
شبكة التجسس الإسرائيلية عوفاديا (9)
 
شبكة التجسس الإسرائيلية عوفاديا (10)
 
شبكة التجسس الإسرائيلية عوفاديا (11)
 
شبكة التجسس الإسرائيلية عوفاديا (12)
 
شبكة التجسس الإسرائيلية عوفاديا (13)
 
شبكة التجسس الإسرائيلية عوفاديا (14)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

ما يحدث بسيناء

اا

البدو هم أساس مايحدث من إرهاب في سيناء . فقد تعودوا على وضع أيديهم على الأراضي دون وجه حق وزراعة وتجارة المخدرات وتهريب البشر والتجارة غير الشرعية عبر الأنفاق ... وولاءهم لإسرائيل لأن مالهم يعمي عيون الخونه ... وما يحدث في سيناء من إرهاب يتم بتدخل ومعرفة البدو لأنهم يستفيدون ماديا خاصة بعد قيام الجيش والشرطة بحرق مزارع المخدرات بمساحات واسعة. كنت اتمنى ان ينفذ فيهم جميعا حكم الإعدام والغرامة كذلك تافهة وهي تعادل حوالي 115 ألف دولار بسعر اليوم !!!!! ولماذا يدفعها المحكوم عليهم بالجنيه اذا كانوا دفعوا الخونه 40 الف دولار ؟ حفظ الله مصر من كل سوء

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن مصر

فى سؤال محيرنى .. وعايز اجابة

ليه معظم الجواسيس اللى اتقبض عليهم قبل كده نفذ فيهم حكم الاعدام ومنهم هبة عبد الرحمن عامر وخطيبها مقدم مهندس صاعقة فاروق عبد الحميد وحوكم عليهما بالاعدام والجاسوس فاروق عبد الحميد استطاع ان يمد العدو الاسرائيلى عن طريق هبة عبد الرحمن بمعلومات عن مواقع الصواريخ المصرية التى كانت تستعد لضرب العدو الاسرائيلى ولكن العدو الاسرائيلى ضرب هذه المواقع بعد المعلومات التى تم تسريبها ونحن الان فى زمن حرب لماذا لايعدم كل من يثبت انه جاسوس

عدد الردود 0

بواسطة:

مختار نديم

بلاش كدة

بلاش تجسس يا جماعة و كل دولة تخلِّيها في حالها أحسن .... هـه ؟؟ عشان التجسس عيب .... هـه ؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة