الفتنة الموسمية.. معركة بين السلفية والصوفية بسبب احتفالات مولد السيدة نفيسة.. داعية سلفى: حرام والطرق الصوفية سبب انتشار الخرافة.. شيخ الشبراوية: السلفيون والإخوان مصاصو دماء ونحن رمانة الميزان

الأربعاء، 08 مارس 2017 04:13 م
الفتنة الموسمية.. معركة بين السلفية والصوفية بسبب احتفالات مولد السيدة نفيسة.. داعية سلفى: حرام والطرق الصوفية سبب انتشار الخرافة.. شيخ الشبراوية: السلفيون والإخوان مصاصو دماء ونحن رمانة الميزان محمود لطفى عامر الداعية السلفى
كتب كامل كامل - تصوير حسين طلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بين الحين والآخر، يشتبك التيار السلفى مع الطرق الصوفية بسبب تضادهما فى الفكر والمنهج، فما يعتبره أصحاب الفكر السلفى حرام شرعًا، تعتبره الطرق الصوفية عبادات يتقربون بها إلى الله عز وجل.

مؤخرا، تجدد الخلاف بينهما بسبب الاحتفالات بمولد السيدة نفسية، ففى الوقت الذى يحتشد فيه أتباع الطرق الصوفية بمحيط مسجد ضريح "نفيسة العلم"، وإقامة حلقات الذكر والإنشاد فى جو روحانى، شن محمود لطفى عامر الداعية السلفى، هجومًا حادًا على الطرق الصوفية، بسبب تنظيمهم هذه الاحتفالات، معتبرا أن المشاركة فيها حرام شرعا، بينما انتقدت طرق صوفية هذه التصريحات واصفة إياها بالجهل، فيما أكد الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى الأسبق أن الطرق الصوفية تسبح الله وتذكره، متسائلا: ما الحرام فى ذلك؟.

مولد السيدة نفيسة (1)

وقال الداعية سلفى لطفى عامر، فى بيان اليوم الأربعاء، إن المشاركة فى هذه الاحتفالات حرام شرعًا ويخالف صحيح الدين الإسلامى، واصفا أماكن الاحتفالات لهذه المناسبة بمواطن السفهاء، مضيفًا: "هذه الاحتفالات لا تتناسب مع العقل أو الثقافة أو الدين الإسلامى، والمشاركة فيها حرام لأنها طقوس والطقوس فى الإسلام مرتبطة بالقرآن والسنة".

وأضاف: الاحتفال بهذه المناسبة حرام، والذهاب إلى أماكن الاحتفالات حرام شرعا ومن يقول غير ذلك فهو يتكلم عن دين غير الدين الإسلامى، مشيرا إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بموالد الأنبياء، كما أنه لم يحتفل بمولد السيدة نفسية.

 

مولد السيدة نفيسة (11)

 

وقال :"العبادة لابد لها من دليل من كتاب الله وسنة رسوله،  ولو كان فى هذه الاحتفالات خيرا لكان  رسول الله هو وأصحابه رضوان الله عليهم فعلوها، مضيفًا : "هل الطرق الصوفية أعلم من الرسول صلى الله عليه وسلم، فهذه الطرق سبب انتشار الخرافة داخل مصر" حسب وصفه.

بدوره انتقد الشيخ عبد الخالق الشبراوى، شيخ الطريقة الشبراوية هذه التصريحات، واصفا إياها بالجهل، مضيفًا: "من يقول مثل هذه التصريحات جاهل ليس لديه بصيرة أو دراية بالحقائق، فالاحتفالات بموالد أولياء الله مشروعة.

مولد السيدة نفيسة (13)

وأضاف "الشبراوى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع": الاحتفال بمولد السيدة نفيسة مشروع، فنحن نذكر الله سبحانه وتعالى فيها، فمن أين جاءت الحرمانية إذن، مضيفًا: "الطرق الصوفية هى رمانة الميزان داخل المجتمع المصرى، أما السلفيون والإخوان فهما وجهان لعملة واحدة للإرهاب ومصاصى دماء".

 

وقال: "الإخوان والجماعات السلفية يدعون إلى إثارة البلبلة فى البلاد ويتسببون فى تدميرها".

 

فيما قال الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى الأسبق: "المشاركة فى احتفالات ليس فيها آثم ولا قطيعة رحم وليس فيها أى شىء يغضب الله فليس فيها أى حرمانية"، مضيفًا: "أصحاب الطرق الصوفية يذكرون الله بطريقتهم وليس هناك ما يغضب الله فيجوز مشاركتهم والجلوس معهم، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "هلك المتنطعون" أى المتشددون.

 

وتابع "الأطرش" فى تصريحات لـ"اليوم السابع":" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعامل مع أهل الذمة ويدعوا للتسامح معهم فمال بالنا بأبناء الطرق الصوفية الذين يذكرون الله فى احتفالاتهم".

وقال لا تحريم فى الإسلام إلا بنص، والأصل فى الأشياء الإباحة فالله سبحانه وتعالى يقول فى كتابه العزيز: "وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَٰذَا حَلَالٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ، إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ".


 

 

مولد السيدة نفيسة (2)
 

 

مولد السيدة نفيسة (3)
 

 

مولد السيدة نفيسة (4)
 

 

مولد السيدة نفيسة (5)
 

 

مولد السيدة نفيسة (6)
 

 

مولد السيدة نفيسة (7)
 

 

مولد السيدة نفيسة (8)
 

 

مولد السيدة نفيسة (9)
 

 

مولد السيدة نفيسة (10)
 
مولد السيدة نفيسة (14)
 

 

مولد السيدة نفيسة (15)
 

 

مولد السيدة نفيسة (16)
 

 

مولد السيدة نفيسة (17)
 

 

مولد السيدة نفيسة (18)

 

مولد السيدة نفيسة (19)
 

 

مولد السيدة نفيسة (20)
 

 

مولد السيدة نفيسة (21)
 

 

مولد السيدة نفيسة (22)
 

 

مولد السيدة نفيسة (23)
 

 

مولد السيدة نفيسة (24)
 

 

مولد السيدة نفيسة (25)
 

 

مولد السيدة نفيسة (26)
 

 

مولد السيدة نفيسة (27)
 

 

مولد السيدة نفيسة (28)
 

 

مولد السيدة نفيسة (29)
 

 

مولد السيدة نفيسة (30)
 

 

مولد السيدة نفيسة (31)
 

 

مولد السيدة نفيسة (32)
 

 

مولد السيدة نفيسة (33)

 

مولد السيدة نفيسة (34)
 

 

مولد السيدة نفيسة (35)
 

 

مولد السيدة نفيسة (36)
 

 

مولد السيدة نفيسة (37)
 

 

مولد السيدة نفيسة (38)
 

 

مولد السيدة نفيسة (39)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

omar mahmoud

لا تشد الرحال إلا لثلاث

بصراحه أنا لا سلفى ولا اخوانى ولا صوفى وما فيش حد حيدمر الدين غير هذه الانشقاقات التى لم ينزل الله بها من سلطان جعلتم لأنفسكم جماعات وتسببتم فى التفرقة بين المسلمين وجعلتم من الدين مائة دين وأما عن الشيخ الصوفى الذي يدعى بأن ما يفعلوه عباده يبدو أنه لم يرى بعينه ما يحدث فى الموالد من فتن وتحرش بين الصبيان وجعلتم من المجانين أولياء لله وجعلتم من الأضرحة مزارات ومقامات يأتى اليها الرجال والنساء يتمسحون بها ونسوا الله وتتنططون كالبهلوانات وتسمون هذه عبادات واختم بقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم (لا تشد الرحال إلا لثلاث المسجد الحرام والمسجد الأقصى ومسجد هذا. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم )

عدد الردود 0

بواسطة:

محسن محمود

يسلم فمك يا شيخ

قال : "أما السلفيون والإخوان فهما وجهان لعملة واحدة للإرهاب ومصاصى دماء".

عدد الردود 0

بواسطة:

على

بدع

هذه بدع ما أنزل الله بها من سلطان بالرغم من كرهى للإخوان وبعض السلفيين فأتقوا الله يا اولى الألباب وسنعتبر أن ما قاله الشيخ السلفى نصيحه لوجه الله .

عدد الردود 0

بواسطة:

dr.ahmed ammar

حرام حرام حرام بالشكل القائم

يا سادة الاحتفال بالشكل الذي يتم به هذا الاحتفال حرام حرام حرام والسلفيون معهم حق ففي الموالد ترتكب كل المحرمات من مخدرات ورقص فاحش ودجل ونصب. كان الأولى بالطرق الصوفية - لو أنها كما تقول تذكر الله - أن تجعل الذكر خالصًا لوجهه تعالى فلا تشرك مع الذكر شيئًا من تلك المظاهر الشاذة التي تسيئ إلى الدين وإلى مصداقية التصوف وإلى المحتفى به. على الطرق الصوفية بالتعاون مع الأمن منع الغرز والسيرك والرقص وكل ما هو دخيل على ذكر الله . عندئذ نقول لهم: احتفلوا وأقيموا المولد.

عدد الردود 0

بواسطة:

فتحى فتحى

اى ذكر وتسبيح فى الموالد

الموضوع لا يحتاج سلفية او غيرها دى بدع واختلاط النساء بالرجال مع الموسيقى اى ذكر وتسبيح هذا حسبنا الله ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

هدي عبدالرحمن

الحمدلله

الحمدلله ان ما قاله اغلب المعلقين صواب...اتقوا الله و امنعوا هذا الشرك و العياذ بالله

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال توفيق

الثلاثية..

الإيمان بالله وكتبه ورسله.. أبسط من ذلك بكثير

عدد الردود 0

بواسطة:

مسلم

أتقو الله وأتركو البدع

السادة الأفاضل أي ذكر لله يتحدثون عنه الموالد ماهي إلا وكر للمخدرات والتحرش وكل ما يغضب الله وكلنا ذهبنا للموالد ونحن صغار وأنكرنا ذلك وحتي الذكر الذي يقولونه ما أنزل الله به من سلطان فللأسف في الامور الخلافية كالربا ووالموالد وغيرها فلا تأخذ برأي أصحاب الكراسى فهم يحرصون على الكرسى أكثر من أي شيئ فاتقو الله ولا تضلو الناس الناس حولنا تتقدم ونحن لازلنا نتمسح بضريح ميت مهما علا قدره فهو لا يملك لنفسه شيئ ويحتاج من الدعاء لا أن نطلب منه المغفره

عدد الردود 0

بواسطة:

مش لازم

نختلف مع الصوفيه او نتفق

لكن يكفي انهم مش ارهابيين

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال ياسين

بلاها الاثنين

والله بالنسبة احنا المعتدلين ابتلينا بكم وكل من ساهم في تصنيف عباد الله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة