الصين تؤكد استمرارها فى دعم الدول الأفريقية مهما حدث من تغيرات

الأربعاء، 08 مارس 2017 05:47 م
الصين تؤكد استمرارها فى دعم الدول الأفريقية مهما حدث من تغيرات رئيس الصين
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 أكد وزير الخارجية الصينى وانغ يى أن الصين لن تقلل من دعمها لإفريقيا مهما حدث من تغيرات فى الأوضاع الدولية على الصعيدين السياسى والاقتصادى، منوها بالمستقبل المشترك الذى يربط بين الصين ودول القارة السمراء وبتعاونهما الذى شبهه بالتعاون بين الإخوة.

وشدد فى تصريحات صحفية ادلى بها اليوم على هامش فعاليات افتتاح الدورة الجديدة للمجلس التشريعى الصيني، على حرص الصين على الوفاء بوعدها الذى قطعته على نفسها خلال قمة منتدى التعاون الصينى الإفريقى فى جوهانسبرج فى ديسمبر 2015 بتقديم دعم بقيمة 60 مليار دولار أمريكى إلى إفريقيا، مشيرا إلى ان ما يتميز به التعاون الصينى الإفريقى هو وفاء الصين بوعودها دائما، حيث اوضح أن قرابة نصف الدعم المإلى المذكور تم دفعه أو تمت بالفعل الترتيبات بخصوص تقديمه للجانب الافريقى.


واشار وانغ إلى انه يجرى تنفيذ نتائج قمة جوهانسبرج بشكل سريع فى جميع النواحي، بما فى ذلك مشاريع السكة الحديدية فى أثيوبيا وجيبوتى وكينيا، فضلا عن المنطقة الاقتصادية الخاصة فى جمهورية الكونغو ومشروع تطوير ميناء متكامل فى تنزانيا وعدد من المناطق الصناعية فى جميع أنحاء القارة.
جدير بالذكر ان حجم التجارة بين الصين والدول الافريقية بلغ 149.2 مليار دولار أمريكى فى عام 2016، لتصبح الصين أكبر شريك تجارى للدول الافريقية لثمانى سنوات على التوإلى.


وافادت بيانات صدرت على الموقع الالكترونى الرسمى لوزارة التجارة الصينية الاسبوع الماضى بأن الصادرات الصينية إلى الدول الافريقية بلغت 92.3 مليار دولار أمريكي، فى حين بلغت الواردات الصينية من افريقيا 56.9 مليار دولار أمريكى فى عام 2016

.
من جهة أخرى، سجلت تدفقات الاستثمارات الصينية المباشرة غير المالية فى افريقيا 3.3 مليار دولار أمريكى فى عام 2016، وشملت قطاعات البناء والتعدين وتجارة الجملة والتجزئة والصناعات التحويلية وغيرها .


ووفقا للوزارة وقعت الشركات الصينية على عقود لمشروعات جديدة بقيمة 82 مليار دولار أمريكى فى افريقيا فى السنة الماضية، بزيادة 8 فى المائة، لتصبح افريقيا ثانى أكثر سوق للشركات الصينية من حيث المشروعات المتعاقدة فى خارج البلاد .


ويعود تاريخ العلاقات الدبلوماسية الصينية الافريقية إلى 60 عاما، حافظ خلالها الجانبان على الاسس التى بنيت عليها تلك العلاقة العميقة بينهما والتى ترتكز على الصداقة والثقة والدعم المتبادلين.


وفضلا عن تعهدها خلال قمة جوهانسبرج بتقديم مبلغ 60 مليار دولار كمساعدات مالية للدول الافريقية، منها 10 مليارات دولار لصندوق التعاون الصينى الافريقى فى مجال قدرات الانتاج، اتفقت الصين مع الدول الافريقية على رفع علاقاتهما إلى مستوى الشراكة التعاونية الاستراتيجية الشاملة وأعلنت عن وضع 10 خطط كبرى للتعاون لمساعدة القارة على تسريع وتيرة التحول الصناعى والتحديث الزراعى وتقوية البنية الأساسية.


وأعلنت الصين خلال تلك القمة انها ستقدم المزيد من فرص التدريب والتعليم لافريقيا لمساعدتها فى إيجاد كوادر مدربة فى المجالات التى تحتاج اليها.
وفى إطار جهود تعزيز التبادلات الشعبية والثقافية بين الصين وافريقيا، قدمت الحكومة الصينية أيضا الدعم لمزيد من الرحلات المباشرة بين الجانبين وتعهدت بتقديم المساعدة فى بناء 5 مراكز ثقافية لافريقيا. 


وخلال ما يزيد على سنة مضت، تعهدت الصين أمام الدول الافريقية بالمشاركة فى جهود تقليل الفقر.


ووفقا لتقرير لوكالة شينخوا الصينية الرسمية فإن الصين منحت افريقيا قروضا تزيد قيمتها على 20 مليار دولار منذ عام 2012 لدعم تنمية البنية الأساسية والاستثمار والشركات الصغيرة والمتوسطة والزراعة والتصنيع، كما وضعت الحكومة الصينية قرابة 900 برنامج مساعدة فى افريقيا للزراعة والصحة والتعليم ومجالات اخرى، ووفرت فرص تدريبية لأكثر من 30 ألف مواطن افريقى منذ عام 2012

.
ومنذ تفشى وباء الايبولا فى عام 2015، قدمت الصين مساعدات إنسانية بقيمة 117 مليون دولار وأرسلت المئات من الفرق الطبية إلى الخطوط الامامية فى غرب افريقيا التى تفشى بها المرض.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة