بالصور.. تفاصيل مشاركة الوفد المصرى فى لجان البرلمان الأفريقى

الثلاثاء، 07 مارس 2017 09:39 م
بالصور.. تفاصيل مشاركة الوفد المصرى فى لجان البرلمان الأفريقى وفد البرلمان المصرى فى لجان البرلمان الأفريقى
كتب سماح عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شارك اللواء حاتم باشات ، عضو لجنة الشئون الأفريقية ، وعضو لجنة العلاقات الخارجية وفض المنازعات بالبرلمان الأفريقى ، فى اجتماع اللجنة اليوم الثلاثاء ، المنعقد فى البرلمان الأفريقى بجوهانسبرج .
 
وقال باشات إنه فى  بداية الاجتماع  اعتمد محضر الاجتماع السابق فى أكتوبر عام 2016  ، وعرض خطاب من السفارة الفلسطينية طالبت فيه بحصول فلسطين على صفة مراقب فى البرلمان الأفريقى ، وتمت الموافقة عليه من كل أعضاء اللجنة .
 

الوضع الأمنى فى الدول الأفريقية

 
وخلال عرض عن الحالة الأمنية فى الدول الأفريقية قدمه مدير السلم والأمن بالإنابة وسكرتير لجنة السلم والأمن بالاتحاد الأفريقى، تم استعراض الوضع الأمنى فى جنوب السودان ، ثم الصومال ، والسودان وغينيا بيساو ، الكونغو الديمقراطية والصحراء الغربية وبوروندى ، جمهورية أفريقيا الوسطى.
 
وتم استعراض قضايا السلم والأمن ذات الصلة والجهود المبذولة ، التى تتمثل فى محاور معينة وهى:  القوة الأفريقية الجاهزة وتفعيل وحدة دعم الوساطة فى الاتحاد الأفريقى، المجوعة الاقتصادية الإقليمية والآليات الإقليمية ، الشراكة بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقى.
 

تنشيط صندوق الاتحاد الأفريقى للسلام 

 
وأشار باشات إلى أن الاجتماع استعرض أدوار مهمة لقادة الدول الأفريقية ، إذ تم اختيار رئيسين هما الرئيس جاكوب زوما لدوره فى الاتحاد الأفريقى والأمم المتحدة ، وكذلك رئيس جمهورية زامبيا لأنه يمثل بطلا لحملة إنهاء الزواج القسرى للفتيات فى سن مبكرة .
 
وأوضح باشات أنه خلال الاجتماع اعتمدت خطة قمة الاتحاد الأفريقى الأخيرة ، وخارطة الطريق من أجل إسقاط صوت البنادق بحلول عام 2020 ، وفى هذا الصدد تم التعامل بحزم مع قضيتين الأولى هى تدفق الأسلحة  غير المشروعة  ، وتداول استخدام الأسلحة غير المشروعة فى أفريقيا ووصولها للجماعات الإرهابية  وكيفية اتخاذ إجراءات لوقف ذلك .
 
وكان  لباشات مداخلة فى هذا الشأن إذ أكد أن التقرير لم يتطرق إلى موقف الإرهاب فى القارة ، ولم يحدد من هى الدول التى تدعم الإرهاب والجماعات الإرهابية، لافتا إلى أن المسئول عن كشف ذلك هو  بعثات تقصى الحقائق ، واصفًا هذه البعثات بأنها ضعيفة جدا ، ولن نتمكن من كتابة أى تقارير بهذا الشأن إلا بالاعتماد على بيانات واضحة من قبل بعثات تقصى الحقائق .
 
وأكد باشات أن تدفق السلاح ليس السبب الوحيد فى الإرهاب ، لافتا إلى أن الإعلام فى بعض الدول تحول إلى أداة رئيسية للإرهاب ، من خلال دعم بعض القنوات الإعلامية للجماعات الإرهابية ونقلها أخبار مغلوطة .
 

عودة المغرب للاتحاد الافريقى

 
واستحوذت قضية عودة المغرب للاتحاد الأفريقى على محادثات اللجنة أيضا ، إذ تساءل عدد من الأعضاء عن أسباب اختيار المغرب للعودة فى هذه الفترة تحديدا ، وفى هذا الشأن قال باشات إنه لا يهم حاليَا البحث عن أسباب العودة أو الخوض فيها ، وإنما علينا أن ندعم عودة المغرب للاتحاد الأفريقى مرة أخرى ، معتبرَا أنه من المؤكد أن المغرب شعرت بنوع من العزلة عن أفريقيا، وعمن حولها من الدول الأفريقية، وهو ما دفعها إلى التراجع والعودة إلى الاتحاد الأفريقى، والخوض فى أسباب العودة حاليا ليس وقته.
 

قضايا اللاجئين

 
تطرق الاجتماع أيضا لمناقشة قضايا اللاجئين، إذ أكد باشات أن مصر تتعامل مع اللاجئين من دول الجوار باعتبارهم أهلا يشاركونا المعيشة ، يعيشون فى البيوت والأحياء السكنية المصرية ونعتبرهم من العائلات المصرية ، لافتا إلى أن مصر لديها مبدأ فى التعامل مع اللاجئين ، وفقا لما أكده وزير الخارجية المصرى سامح شكرى ، أن مصر ترفض تمامًا تأسيس معسكرات للاجئين فيها.
.
 
تفاصيل مشاركة الوفد المصرى فى لجان البرلمان الأفريقى (1)
 اللواء حاتم باشات

 
 

وفد البرلمان المصرى
وفد البرلمان المصرى
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة