خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"الكارت الذهبى" بوابة سرقة دعم الخبز.. "التموين" تحدد حصة الكارت بـ500 رغيف.. وتؤكد:يهدر دعم 6ملايين رغيف يوميا.. وشعبة المخابز: التخفيض يحرم أصحاب البطاقات الورقية من صرف الخبز.. واحتجاجات بـ3 محافظات

الثلاثاء، 07 مارس 2017 02:40 م
"الكارت الذهبى" بوابة سرقة دعم الخبز.. "التموين" تحدد حصة الكارت بـ500 رغيف.. وتؤكد:يهدر دعم 6ملايين رغيف يوميا.. وشعبة المخابز: التخفيض يحرم أصحاب البطاقات الورقية من صرف الخبز.. واحتجاجات بـ3 محافظات الدكتور على المصيلحى وزير التموين و التجارة الداخلية
كتب مدحت وهبة وسمر سلامة - المحافظات جاكلين منير - حسن عبد الغفار - محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دفع الاستغلال السيئ للكارت الذهبى من جانب بعض أصحاب المخابز، وزارة التموين والتجارة الداخلية إلى وضع ضوابط وإجراءات جديدة تحد من التلاعب، والسرقة، وتضمن وصول الدعم إلى مستحقيه، والعمل على ضبط منظومة الخبز، بما يصب فى مصلحة المواطن محدود الدخل، أبرزها تخفيضه لحد أقصى 500 رغيف بدلا من 4 آلاف رغيف.

 

والكارت الذهبى هو بطاقة الكترونية يحصل عليها صاحب المخبز من مديرية التموين التابع لها، ويتضمن عدد من الأرغفة، تترواح من 1000 إلى 4000 رغيف، بهدف صرفهم للمواطنين الذين لا يحملون بطاقات إلكترونية، أو لديهم بطاقات متوقفة، حيث يتم ربطهم على المخابز لصرف الخبز.

 

كشف مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية أن عدد الأرغفة التى كان يتم صرفها من خلال الكارت الذهبى تزيد عن 6 ملايين رغيف يوميا، من خلال ما يقرب من 20 ألف مخبز على مستوى الجمهورية، بتكلفة 3.6 مليون جنيه، موضحا أن متوسط تكلفة إنتاج الرغيف بعد تحرير سعر الصرف  60 قرشا، وأن هناك بعض أصحاب المخابز استغلوا الكارت الذهبى لصرف عمليات وهمية للحصول على فارق إنتاج  الخبز المدعم.

 

وأوضح المصدر لـ" اليوم السابع"  أنه تم حصر عدد المواطنين الذين لديهم بطاقات ورقية أو بطاقات إلكترونيه معطلة، ويتم ربطهم على المخابز  البلدية لصرف الخبز من خلال الكارت الذهبى، وتبين أن أقصى كارت ذهبى يجب ألا يزيد عدد الأرغفة به عن 500 رغيف يوميا فى الوقت الذى كان يحصل فيه بعض أصحاب المخابز على كروت ذهبية بمتوسط الكارت 3 آلاف رغيف يوميا، الأمر الذى جعل الدكتور على المصيلحى وزير التموين يصدر قرارا بألا يزيد عدد الأرغفة بالكارت الذهبى عن 500 رغيف يوميا مع استمرار صرف كامل حصة الفرد من الخبز 5 أرغفة يوميا لكل فرد مقيد على بطاقة التموين دون نقص الكميات.

 

وأضاف المصدر أن الهدف من الكارت الذهبى، صرف الخبز للمواطنين الذين لا يملكون بطاقات ذكية أو من لديهم بطاقات إلكترونية ومتوقفة، حيث يتم إصدار خطابات لهم من الإدارات التموينية ومكاتب التموين التابعين لها للحصول على موافقة لصرف الخبز من المخابز المجاورة لهم، من خلال الكارت الذهبى الموجود لدى صاحب المخبز وأنه بعد حصر عدد المواطنين تبين أن الكارت الذهبى يجب ألا يزيد عدد الأرغفة به عن 500 رغيف يوميا نظرا لأن غالبية المواطنين لديهم بطاقات إلكترونية لصرف الخبز بشكل يومى.

 

وأوضح المصدر أنه سيتم إصلاح جميع البطاقات الإلكترونية المتوقفة وكذلك تحويل البطاقات الورقية إلى إلكترونية خلال فتره تتراوح من أسبوع وحتى 10 أيام، حيث يكثف الوزير اجتماعاته مع مسئولى الشركات المنفذة لاستخراج البطاقات الذكية بهدف حل مشاكل البطاقات التموينية وبطاقات صرف الخبز .

 

من جانبه، أكد عبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز لـ" اليوم السابع" أن قرار تخفيض عدد الأرغفة بالكارت الذهبى  إلى 500 رغيف يوميا تسبب فى حرمان الكثير من المواطنين ممن  لا يملكون بطاقات إلكترونية من صرف الخبز، حيث إن الهدف من الكارت الذهبى، توفير الخبز لمن لا يملكون بطاقات أو من لديهم بطاقات إلكترونية معطلة ويملكون بطاقات ورقية مؤقتة، وأن إدارات التموين فى مختلف المحافظات هى التى تربط هؤلاء المواطنين على المخابز وتحدد كميات الخبز لهم دون تدخل أصحاب المخابز فى المنظومة، أو التلاعب كما يدعى البعض، لافتا إلى مديريات التموين كانت قد حصرت عدد المواطنين المستفيدين من الكارت الذهبى وتم صرف الكارت الذهبى لما يقرب من 20 ألف مخبز بمتوسط 3 آلاف رغيف يوميا لكل كارت ذهبى بناء على عدد المواطنين الذين ليست لديهم بطاقات إلكترونية لصرف الخبز  .

 

من ناحية أخرى أكد النائب تامر عبد القادر، عضو مجلس النواب، أن وزير التموين الدكتور على مصيلحى، كلف مدير مديرية التموين بالوادى الجديد بإجراء حصر باحتياجات أهالى الوادى الجديد من الحصص المجمعة للخبز، والتى يتم صرفها من المخابز لعدة جهات .

 

وأشار عبد القادر، فى بيان له حول لقائه مع وزير التضامن الاجتماعى، إلى أن الوزير وعد بإصدار كروت للفئات المجمعة يتحمل مسئوليتها مدير مديرية التموين شخصيا، تضمن حصول كل مواطن على نصيبه من الخبز كاملا دون أى نقصان.

 

 وأوضح عبد القادر أن الوزير شدد على أن المخابز تحصل على حصتها كاملة دون نقصان، وأن بعض مفتشى التموين وأصحاب المخابز تمكنوا من خلال الكروت الذهبية، من سرقه أكثر من 2 مليار جنيه من دعم المواطنين شهريا وكان لابد من وقف حنفية الفساد هذه لتوصيل الدعم لمستحقيه.

 

وفى سياق متصل، شهدت محافظات الإسكندرية وكفر الشيخ والمنيا، احتجاجات من قبل المواطنين بسبب رفض أصحاب المخابز صرف الخبز بزعم تخفيض حصص المواطن من 5 لـ 3 أرغفة، بالإضافة إلى وقف صرف الخبز بالبطاقات الورقية.

 

فى الإسكندرية، حاول الأهالى المنتفعين بالبطاقة الورقية لصرف الخبز، قطع الطريق فى أماكن متفرقة، خاصة فى المنشية والدخيلة والعصافرة، حيث شهدت حركة الطرق بعض التعطل والعرقلة، خاصة ترام المدينة وقطار أبو قير، بعد تجمهر عدد من الأهالى احتجاجا على وقف صرف الخبز بالبطاقات الورقية، كما تجمهر عدد من أصحاب المخابز أمام مقر مديرية التموين بالإسكندرية، مطالبين بوقف قرار وزير التموين.

 

من جانبه، قال سليمان تعليب، مسؤل بمديرية التموين بالإسكندرية، إنه لم يتم وقف صرف الخبز بالبطاقة الورقية، و لكن وفقا لقرار وزير التموين تم تخفيض حصة الكارت الذهبى من 3000 رغيف يوميا إلى 500 رغيف للمخبز وهى الحصة الخاصة بصرف الخبز بالبطاقات الورقية وليس البطاقات الذكية.

 

وقال، فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع " إن الإسكندرية بها 32 ألف بطاقة ورقية وكان يتم استغلالها بشكل خاطئ ، وإن  بعض من أصحاب المخابز المغرضين تجمهروا أمام مقر مديرية التموين، بسبب تضرر مصالحهم من نقص كمية الخبز بسبب انتفاعهم منها، وأكد أن المديرية قامت بتنفيذ قرار وزير التموين الصادر رقم 9 لسنة 2017.

 

 

وفى محافظة كفر الشيخ، سادت حالة من الغضب احتجاجا على صدور تعليمات من الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، بتخفيض عدد الأرغفة التى تصرف بالكارت الذهبى الذى يحتفظ به صاحب المخبز لصرف الأرغفة للمواطنين الذين لا يملكون بطاقات ذكية من 2000 رغيف لـ 500 رغيف فقط، مما دفع عدد من السيدات لتنظيم وقفات احتجاجية، منددين بقرار الوزير.

 

 

قال محمود محمد مفتش تموين، إن عدد الكروت الذهبية لدى أصحاب المخابز بمركز ومدينة كفر الشيخ فقط  45 كارت ذهبى، وقرار الوزير سيؤدى لوجود نقص فى عدد الأرغفة التى تصرف لمن لا يملكون كروت ذكية، نظراً لتخفيض عدد الأرغفة التى تصرف بالكرت الذهبى من 2000 لـ 500 رغيف فقط.

 

 

 

ومن جانبه، قال محمد الشهاوى عضو مجلس النواب بكفر الشيخ، لـ" اليوم السابع " إنه اتصل بوزير التموين ووعده بعقد اجتماع صباح اليوم الثلاثاء بوكلاء الوزارة لبحث الشكاوى التى وردت من المحافظات، خاصة محافظة كفر الشيخ .

 

 

وفى المنيا ، مازالت الأزمة قائمة، حيث وعد اللواء عصام عابدين محافظ المنيا بالتحقيق فى واقعة امتناع أصحاب المخابز عن صرف حصص الخبز للمواطنين.

 

وأعلن محافظ المنيا، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية أنهت إجراءات إصدار 54 ألف بطاقة من إجمالى 74 ألف بطاقة لأهالى محافظة المنيا والتى كانت قد فقدت بطاقاتهم التموينية، وتم تخفيض حصص الخبز الخاصة بهم، وسيتم تسليم البطاقات خلال الأسبوع الجارى من خلال مديرية التموين بالمنيا.

 

وأضاف البديوى، فى بيان له اليوم، أن البطاقات المتبقية والبالغ عددها 20 ألف بطاقة سيتم تسليمها خلال 10 أيام عقب إنهاء اجراءتها من قبل الوزارة.

 

وكان عدد من المواطنين قد تجمعوا أمام ديوان عام المحافظة، بسبب امتناع المخابز عن صرف حصتهم المقررة من الخبز بسبب فقدانهم لبطاقتهم التموينية.

 

 

والتقى المحافظ المواطنين وأكد أنه جارى التواصل والتنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية لإرسال البطاقات التموينية التى يتم حاليا مراجعتها.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

وحيد

الموضوع بسيط

فى اقتراح ان يكون فى موقع الكترونى عن طريق رقم بطاقة التموين يتم الاستعلام عن جميع الحركات التى تتم على الكارد والمكان التى تم سحب النقاط فيه . والباتالى يقوم صاحب بطاقة التموين بالابلاغ عن المكان الذى تم سرقته فيه للخط الساخن الخاص بالتموين .. انا شخصيا كل شهر بتسرق فى حوالى 7 جنيه من نقاط العيش .. وللاسف مش قادر احدد مين اللى بسرق منى المبلغ ده. طبعا لو تخيلنا 7 جنيهات سرقة على كل بطاقة .. شوف تعمل كام جنيه للحرامى المسئول . ارجو الاهتمام بهذا الامر .

عدد الردود 0

بواسطة:

أصحاب البطاقات الورقيه

ربنا ينتقم منك ...!!!

أصحاب البطاقات الورقيه دول معدمين .. انت بتاخد من الفقير المعدم وبتخاف تقرب للأغنياء .. اعدلوا فالظلم ظلمات يوم القيامه .. يعنى وزير شئون فاشل وكمان وزير تموين فاشل .؟

عدد الردود 0

بواسطة:

th'lm

والحل ايه

حضرتك انا معى بطاقة ورقية لفردين وصاحب الفرن رفض يصرف عيش بالبطاقة الورقية وقلى (الوزير لغى البطاقة الورقية من النهاردة)وكان عايز يتخانق معايا...طب البطاقه الذكيه امتى؟؟ان من 2011 ومعايا الورقية ومش عرفة حل المشكله دى ازى... قدمت الورق المطلوب اكثر من خمس مرات وكل مرة يكةن الرد لسه الشهر الى جاى و هكذا ارجو الاهتمام لاننا اسة من خمسة افراد ..قدمت شكوى كتيرة فى الوزارة و مديرية التموين و حتى على المواقع لشكوى المواطنين واليوم السابع

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

الحل تحديد ساعات عمل الماكينة من 6 صباحا الى 12 ظهرا .. اصحاب المخابز بياخدوها الشقة

اهدار ملايين الجنيهات يوميا بسبب عدم تحديد ساعات عمل الماكينة .. اصحاب المخابز يأخذون الماكينة معهم الى شققهم ويتم ضرب بطاقات وهمية ليلا ونهارا .. يهدر على الدولة ملايين الجنيهات ويحصلون على الدقيق المدعم مقابل البطاقات الوهمية اللى بيتم ضربها يوميا .. لازم التدخل السريع وضبط ماكينة سمارت بتحديد ساعات عملها هتمنع اصحاب المخابز من الضرب الوهمي لارغفة العيش وهتوفر على الدولة ملايين الجنيهات يوميا

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو الفنان

باب سرقة

أعرف أحد الافران بمنطقة كفر طهرمس يأخذ البطاقات من الناس ويعطيهم فرق العيش فلوس ويصرف الحصة كاملة لصالحه ومعاه لا يقل عن المائة او اكثر بطاقة اسم المخبز شاكر و أحد الافران الاخري يصرف للناس 3 بيضات ب 1 ج بيصرفهم من العيش و بيصرف 20 رغيف شامي ب 1 ج وبيصرف بالبطاقة فهل ده صح بشارع الثلاجة صفط اللبن

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد مصطفى محمد سليط

قرار سليم جدا

قرار صائب جدا وللعلم من خلال تجربتى الشخصية كمواطن ... اصحاب اليطاقات الورقية أسرى لجشع أصحاب المخابز وحسب المزاج انا صاحب بطاقة ورقية وتتكون وحصار اليومية هى 20 رغيف وفجأة انقص البيه صاحب المخبز الحصة إلى النصف وهو لا يصرف الحصة الأيام الأخيرة فى الشهر وانا بالصرف الحصة كل يوم ..وكل هذه الأيام التى لا اصرف فيها يعلم عليها فى البطاقة الورقية وبالطبع يصرف المقابل من وزارة التموين ..معنى ذلك أنه يقاسمنى الحصة التموينية ويأخذ نصف حقى من الدعم وللعلم ليست وحدى فهناك كثيرون جدا مثلى مقيمون فى هذا المخبز والمخابز الأخرى ..وللعلم هناك تواطؤ بين أصحاب المخابز ومديرات التموين بدليل إم البطاقات الذكية تمر بمرحلة لا تقل عن 2:3سنوات لاصدارها ..لذا الف تحية لهذا القرار

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى عاشق النيل

الحل ... الغاء الكارت الذهبى !

يغلى الكارت الذهبى و يوزع على اصحاب البطاقات المفقوده او الجارى تجديدها كوبونات بحصته الشهريه مقسمه الى كوبون كل يوم يسلمها لصاحب المخبز عند صرف الخبز ... دمتم بخير

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى عاشق النيل

وزن الرغيف !

يفترض ان وزن الرغيف وفقا لما هو معلن على باب كل مخبز 110 جرام للرغيف الواحد الا ان الوزن الفعلى لا يزيد عن 80 جرام فى احسن الاحوال .... نرجو من السيد وزير التموين تشديد الرقابه على الوزن و الجوده ... لا وجود لمفتشى التموين فى المخابز

عدد الردود 0

بواسطة:

حسين عشماوي

السرقة علني

يا وزير انزل الي الشارع و الافران دون ان يعرفك احد و انت تشوف بعينك الحقيقية الكاملة وبعد ذلك ارجع الي مكتبك و حدد موقفك هل هكمل وسط الثعابين كلها بدون نفاق ام تستقيل و ربنا معنا (الغلابة )

عدد الردود 0

بواسطة:

أشرف مكرم عدلي

البوابة الخلفية لسرقة قوت الشعب

في المناطق الشعبية غالبية افران العيش تنتج 5% من الرغيف فئة ال 5 قروش 95%فئة العشر قروش لإجبار المواطن على سوء رغيف فئة العشرة قروش لماذا؟!! الإجابة لأنهم يستطيعون السرقة في ميزان الرغيف اللي من المفترض أكبر من الاخر مثال حضرتك لو اشتريت ب 1 جنية يعطيك 10 ارغفة واحتسابهم على الماكينة 20 رغيف من الرصيد الاحتيال على القانون وسرقة قوت الشعب لا تزال كما هي ولكن بالطريقة التي تم شرحها عالية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة