عضو فى تنظيم القاعدة يحاكم بأمريكا رغم رفضه المثول أمام المحكمة

الإثنين، 06 مارس 2017 03:31 م
عضو فى تنظيم القاعدة يحاكم بأمريكا رغم رفضه المثول أمام المحكمة محكمة أمريكية - ارشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ محكمة اتحادية، فى بروكلين، بولاية نيويورك الأمريكية، اليوم الاثنين، النظر فى قضية عضو فى تنظيم القاعدة، متهم بالمشاركة فى شن هجمات على القوات الأمريكية، أسفرت عن مقتل عسكريين فى أفغانستان.

وإبراهيم سليمان عدنان آدم هارون- المعروف باسم الوردة البيضاء فى لغة البشتو- متهم بالتآمر لقتل أمريكيين ودعم جماعة إرهابية وغيرها.

ومن المتوقع أن تنظر هيئة محلفين -مجهولة الأعضاء- فى القضية وهو أمر مألوف فى القضايا المتعلقة بالأمن القومى.

ولا يتوقع أن يمثل هارون (47 عاما) شخصيًا أمام المحكمة، إذ يصر منذ ترحيله من إيطاليا فى أكتوبر 2012 على محاكمته أمام محكمة عسكرية كونه "محاربًا"، وعبر بشكل متزايد عن عدم رضاه عبر سلوك عدائى فى قاعة المحكمة.

وقبيل جلسة مقررة فى مايو الماضى، اشتبك "هارون"، بالأيدى مع رجال الأمن ومزق ملابسه وقاطع جلسة الاستماع عبر الصراخ من غرفة مجاورة جرى احتجازه بها.

ويرفض "هارون"ن الحديث إلى المحامين الذين عينتهم له المحكمة للدفاع عنه منذ عامين، مما دفعهم للطلب من القاضى "برايان كوجان"، السماح لـ"هارون"، بمتابعة محاكمته عبر الفيديو فى زنزانته.

وألقى القبض على "هارون"، فى ليبيا عام 2005، وأطلق سراحه عام 2011، ووضع على متن سفينة للاجئين متجهة إلى ايطاليا، حيث اعتقلته السلطات، وأبلغت السلطات الأمنية الاتحادية الأمريكية، التى استجوبه ممثلون عنها فى ايطاليا، وفقا لمستندات المحكمة.

ويقول الادعاء إن "هارون"، وهو من النيجر، اعترف بأنه انضم إلى معسكر تدريب لتنظيم القاعدة فى أفغانستان، قبل وقت قصير من هجمات 11 سبتمبر 2001 على نيويورك، وواشنطن.

وقالت السلطات الأمريكية إن "هارون"، شارك فى عدد كبير من الهجمات على الجنود الأمريكيين على طول الحدود الأفغانية الباكستانية، قتل فى إحداها ملاح جوى، ومجند أمريكى.

كما جاء فى مستندات المحكمة، أن "هارون"، سافر أيضًا إلى نيجيريا، حيث كان يخطط لتفجير السفارة الأمريكية هناك.

ويواجه "هارون"، عقوبة السجن مدى الحياة فى حال إدانته، ولا يمكن إعدامه بموجب شروط تسليمه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة