حلمى الشريف: لن نمنح الحكومة مهلات أخرى لتعديل قانون الإجراءات الجنائية

الإثنين، 06 مارس 2017 02:00 ص
 حلمى الشريف: لن نمنح الحكومة مهلات أخرى لتعديل قانون الإجراءات الجنائية اجتماع الحكومة - أرشيفية
كتب تامر إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"منحنا مجلس الوزراء مهلة حتى بداية مارس المقبل"، هذه هى الجملة التى قالها المستشار بهاء أبو شقة رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بالبرلمان، فى تصريحات سابقة أكد فيها مطالبته الحكومة بسرعة إرسال تعديلات قانون الإجراءات الجنائية إلى المجلس لمناقشتها وإقرارها، إلا أن الحكومة لم ترسل تلك التعديلات حتى اليوم، وهو ما طرح تساؤلات حول موقف اللجنة من انتهاء المهلة، وما إذا كانت جاهزة بتعديلات بديلة أم لا.
 
حلمى الشريف: لن نمنح الحكومة مهلات إضافية 
 
وهو ما أكد عليه أيضا النائب أحمد حلمى الشريف وكيل اللجنة بأنه لن يتم منح الحكومة مهلة إضافية، لإرسال تعديلات قانون الإجراءات الجنائية، وأن النواب سيحسمون موقفهم من تأخر إرساله خلال اجتماع اللجنة الإثنين المقبل 13 مارس.
 
وأوضح الشريف فى تصريحات خاصة أنه لا توجد أية صعوبات فى ان يقوم النواب بإعداد تلك التعديلات فى وقت قصير، وأنهم لديهم خبرة تشريعية وكفاءات كافية لاتمام المهمة، وأن انتظارهم لمقترحات الحكومة هى من باب تأكيد التعاون والتكامل فيما يخص التشريعات الهامة.
 
عميد "حقوق القاهرة" السابق: البرلمان لايملك كفاءات قادرة على التعديل 
 
إلا أن الدكتور محمود كبيش أستاذ القانون الجنائى والعميد السابق لكلية الحقوق بجامعة القاهرة كان له رأى مخالفا، حيث قال إن قانون الإجراءات الجنائية أحد أهم القوانين وأكثرها حساسية، وأن الطريقة التى يتحدث بها البعض عن سرعة تعديله واستعجال الحكومة فى إرسال مشروع التعديل لا تليق مع أهمية القانون ولا تعبر عن فهم عميق لأهميته وأهمية التعديلات.
 
وأوضح كبيش فى تصريحات خاصة، أن البرلمان لايملك إلا أن ينتظر تعديلات الحكومة على القانون ولايجب عليه ان يضع حدا زمنيا لذلك، لأن الأزمة ليست فى سرعة الإنجاز إنما فى جودته، مؤكدا أن البرلمان لا يملك كوادر ولاكفاءات فنية قادرة على إنجاز تلك المهمة، وبالتالى فعلى المجلس انتظار تعديلات الحكومة على القانون.
 
وأضاف أستاذ القانون الجنائى أنه يرفض ما طالب به بعض النواب بتخفيف الضمانات الموجودة بالقانون، مشيرا إلى أن العالم أصبح يتجه لمزيد من الضمانات وليس تقليلها، ضاربا المثل بأن من يطالبون بتعديل مواد الحبس الاحتياطى مخطئين، وأن الصحيح هو تشديد ضمانات الحبس الاحتياطى والتأكيد على تفعيلها، وليس تخفيفها.
 
وكيل اللجنة يرد على "كبيش": "كفاءاتنا أكتر من اللى عندك وقوانينا جاهزة".
 
وردا على تلك التصريحات النائب نبيل الجمل وكيل اللجنة التشريعية والدستورية بالبرلمان أن نواب اللجنة جاهزون بتعديلات قانون الإجراءات الجنائية فى حال لم تتقدم بها الحكومة أو استمرت فى تباطؤها، وأن انتظار مقترحات الحكومة كان لهدف التعاون والتنسيق ليس أكثر.
 
ووجه حديثه لكبيش قائلا: "إحنا جاهزين وكفاءات أكتر من اللى عندك ومستعدين بالقوانين طول الوقت"، وتابع الجمل أن اجتماع اللجنة المقبل سيشهد حسم الأمر.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

كلام كلام كلام بس !

لا نأخذ منكم غير كلام !

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة