وزير البترول: ربط حقلى ليبرا وتورس على الإنتاج بداية إبريل المقبل

الأحد، 05 مارس 2017 09:29 ص
وزير البترول: ربط حقلى ليبرا وتورس على الإنتاج بداية إبريل المقبل المهندس طارق الملا وزير البترول
كتب احمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إنه من المقرر ربط المرحلة الأولى لحقلى ليبرا وتورس بمشروع شمال الإسكندرية على الإنتاج بداية شهر إبريل المقبل. وتتراوح الطاقة الإنتاجية لحقلى ليبرا تورس ما بين 500 – 600 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز.

وأضاف وزير البترول، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن حقلى ليبرا وتورس دخلال مرحلة تجارب التشغيل منذ بداية شهر مارس الجارى.

ويبلغ الاحتياطى المؤكد بحقول شمال الإسكندرية نحو 5 تريليونات قدم مكعب غاز، و55 مليون برميل متكثفات، وكان من المقرر بدء الإنتاج بالمشروع مطلع العام المقبل 2018، إلا أن الحكومة المصرية ووزارة البترول طالبت الشركات بضغط برامجها للتعجيل بالإنتاج.

ويعتبر مشروع حقول شمال الإسكندرية من المشروعات القديمة التى كان من المقرر ربطها على الإنتاج إلا أنه تأخر بسبب الثورة وتغيير المكان اللازم لتسهيلات الإنتاج.

ويبلغ إجمالى إنتاج مصر من الغاز حالياً نحو 4.45 مليار قدم مكعبة يومياً، وتستهدف وزارة البترول زيادته إلى نحو 5.35 مليار قدم مكعبة فى 2017-2018.

جدير بالذكر أن مصر كانت مصدراً صافياً للغاز لكنها تحولت إلى مستورد رئيسى له فى السنوات الأخيرة مع تزايد الطلب المحلى الذى فاق الإنتاج لكن من المتوقع أن يتغير ذلك بعد اكتشاف حقل ظهر بالمياه العميقة بالبحر المتوسط الذى تقدر احتياطاته بواقع 30 تريليون قدم مكعب من الغاز.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة